تشهد الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة وداخل فلسطين حالة من الغليان عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس داخل عدد من المدن والبلدات في  إسرائيل صباح اليوم السبت، مما تسبب في فوضى عارمة ومقتل ما يزيد على 250 إسرائيليا وأسر ما يزيد على 100 آخرين، وإصابات المئات.

عملية طوفان الأقصى 

وشنت حركة حماس هجوما مباغتا على إسرائيل شمل اختراق مسلحين حواجز أمنية وإطلاق وابل من الصواريخ من غزة فجر السبت خلال عطلة عيد "بهجة التوراة" اليهودي، فيما جاء الهجوم بعد 50 عاما ويوم واحد من شن القوات المصرية والسورية هجوما خلال عطلة يوم الغفران اليهودي في محاولة لاستعادة الأراضي التي استولت عليها إسرائيل خلال صراع قصير في عام 1973.

وأطلقت حركة حماس وابلا من الصواريخ على جنوب إسرائيل لتدوي صفارات الإنذار في مناطق بعيدة مثل تل أبيب وبئر السبع، في نحو السادسة والنصف صباحا، بينما قالت حماس إنها أطلقت 5000 صاروخ في أول دفعة من الصواريخ، في حين قال الجيش الإسرائيلي إن 2500 صاروخ أُطلقت.

وتصاعد الدخان فوق المناطق السكنية الإسرائيلية واحتمى الناس خلف المباني مع انطلاق صفارات الإنذار في سماء المنطقة، فيما ذكرت تقارير أن امرأة واحدة على الأقل قتلت جراء الصواريخ.

من جانبه قرر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إعلان حالة طوارئ مدنية في إسرائيل، عقب الهجوم الذي شنته حماس، جاء ذلك بعد أن أنهت الشرطة الإسرائيلية جلسة تقييم أمني، حول تطورات الأوضاع  في قطاع غزة ، مما يعني إعطاء الشرطة الإسرائيلية صلاحيات إضافية، وسيدخل حيز التنفيذ في ساعات المساء، فيما قال بن غفير في بيان إن إعلان الطوارئ يهدف إلى منع حدوث مواجهات في البلدات الإسرائيلية.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازلهم.

ووافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط وفقا لاحتياجات الجيش الإسرائيلي، كما أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة، مما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية بتقييد التجمعات، فيما قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الهجوم أسفر عن إصابة مئات الأشخاص، منهم 40 على الأقل في حالة خطيرة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: أطلقت حماس نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات.

رعب في إسرائيل .. سمير فرج: طوفان الأقصى كان مخططًا لها بامتياز طوفان الأقصى.. صياح وزير دفاع إسرائيل بعد سقوط 200 قتيل من جيش الاحتلال

وأعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية باسم "السيوف الحديدية"، ضد حماس في قطاع غزة، و شنت إسرائيل غارات جوية على قطاع غزة وقتلت وأصابت مئات الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن هجوما شديدا سيستمر ويزداد في غزة واصفا الساعات القادمة بالصعبة، وذلك عقب الهجوم الذي شنته حماس، مضيفا: "هاجمت عشرات الطائرات المقاتلة وطائرات أخرى 17 مجمعا عسكريا وأربعة مقار عملياتية تابعة لحماس في الساعات القليلة الماضية".

 دور المقاومة الفلسطينية  

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن القتال دائر عند معبر إيريز بين إسرائيل وقطاع غزة وقاعدة زاكيم، وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي هاجم 21 هدفا لحماس.

فيما قالت وسائل إعلام فلسطينية إن طائرات الإسرائيلية شنت عدة غارات شرق منطقة المطار شرقي رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مسلحي حماس سيطروا على 3 مستوطنات على الأقل في غلاف غزة، بعد نحو 5 ساعات من بدء الهجوم المفاجئ للحركة، فيما أظهرت صور ومقاطع فيديو مسلحي حماس في عدد من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من غزة، بعد تسللهم عبر الحدود.

قال الدكتور جهاد الحرازين، القيادى بحركة فتح وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما ما حدث على الأراضي الفلسطينية اليوم من قبل المقاومة الفلسطينية بهجومها على المستوطنات التي هي بالاساس مستوطنات شرعية مقامة على الأراضي الفلسطينية يأتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال التي ترتكبها حكومة نتنياهو بحق الشعب الفلسطيني سواء في مدن الضفة الغربية أو في مدينة القدس وخاصة الاعتداءات والاقتحامات المتواصلة والمتكررة على المسجد الاقصى.

وأكد أن ما تفعله حكومة نتنياهو استدعى لأن يكون هناك حالة من الرد الفلسطيني؛ لأن الاستيطان والتهويد مستمر بشكل متواصل سواء الاقتحامات أو عمليات القتل والإعدام والاعتقالات المستمرة والمتواصلة وكذلك الحصار المفروض على قطاع غزة، لذلك هذه رسالة وجهتها المقاومة الفلسطينية اليوم لهذا الاحتلال وأنه؛ "لا أمن ولا استقرار لهذا الاحتلال قبل أن تحل القضية الفلسطينية وقبل أن ينتهي الاحتلال، وأن يعيش الشعب الفلسطيني كبقية شعوب الأرض بحرية وباستقلال كبقية الشعوب".

وأضاف الحرازين، خلال تصريحات لـ"صدى البلد": لذلك ما جرى هو في سياق الرد الطبيعي على الجرائم، مشيراً إلى أنه على حكومة الاحتلال أن تتحمل المسئولية الكاملة عما آلت إليه الأوضاع وعن حالة التوتر التي شهدتها اليوم الأراضي الفلسطينية، مشددا: أعتقد أنه خلال الساعات القادمة سيكون هناك حالة من التصعيد الكبير والمتواصل التي ستقوم بها حكومة الاحتلال خاصة وأن بنيامين نتنياهو يريد إعادة الكرامة أو ماء الوجه إلى جيشه.

حرب قاسية .. نتنياهو يتوعد : انتقامنا شديد لهذا اليوم الأسود بعد نتنياهو.. اتصال هاتفي بين بايدن والعاهل الأردني

ولفت إلى أن الدرس الذي تلقاه جنود الاحتلال اليوم يقول لهم إن الشعب الفلسطيني صامد وصابر ومقاوم ومدافع عن حقه بشكل كبير، ولذلك اعتقد بأن سيكون هناك حالة من التصعيد سواء بعمليات القصف الجوي أو القصف المدفعي ومع حشد الحشود على حدود  قطاع غزة ومحاولة اجتياح مناطق محددة في القطاع لخلق منطقة عاجلة  لترميم الاوضاع أو اعادة الهيبة لجيشهم الذي قهر اليوم على ايدي المقاومة اه الفلسطينية.

وأشار: أعتقد أن الأمور ستذهب إلى التصعيد لفترة ليست بالبسيطة أو القليلة وهذا يتطلب حالة من التدخل الاقليمي والدولي العاجل للمنع من ارتكاب مجازر كبيرة بحق المدنيين الفلسطينيين وبحق الأعيان والمنشآت الفلسطينية، مع ضرورة وضع خارطة طريق تنهي هذا، وتوفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، لان حالة الاستهداف كبيرة للكل الفلسطينيين.

واختتم الحرازين: نحن ندرك بحالة الحصار المفروضة على قطاع غزة، ولكن الشعب الفلسطيني يمتلك قوة الإرادة والصبر وصولا لتحقيق النصر بإذن الله على هذا المحتل، ولن ترهب هذا الشعب الطائرات أو الصواريخ أو قذائف الدبابات والمدفعية بل سيبقى صامداً في وجه هذا الاحتلال وسيبقى مدافعاً عن أرضه ووطنه في مواجهة الحرب الصهيونية التي تحاول الانتقام من الشعب الفلسطيني وتحاول أن ترتكب جرائم استكمالا لمسلسل الجرائم، الذي ارتكبته في كل من نابلس، جنين، وطولكرم - أريحا، مدينة القدس، والمسجد الاقصى، وما تمارسه من عملية تهويد واستيطان، لذلك أعتقد بأن الأمور ستذهب إلى التصعيد خلال الساعات المقبلة بشكل كبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل عملية طوفان الأقصى حركة حماس ايتمار بن غفير الجيش الإسرائيلي قطاع غزة الجیش الإسرائیلی الشعب الفلسطینی طوفان الأقصى قطاع غزة حماس فی حالة من

إقرأ أيضاً:

حزب الله يضرب بيد من حديد: 27 عملية نوعية توقع عشرات القتلى والجرحى من جيش الاحتلال الصهيوني خلال 24 ساعة

يمانيون – متابعات
نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان ـ حزب الله ـ 27 عملية عسكرية أوقعت عشرات الجنود الصهاينة بين قتيل وجريح، وتنوعت العمليات بين كمائن وتصدي لقوات العدو التي حاولت التسلل إلى الأراضي اللبنانية عند الحدود الجنوبية ، كما جدد حزب الله قصف مواقع وانتشار قوات العدو شمال فلسطين المحتلة.

وأوقع مجاهدو المقاومة الإسلامية جميع أفراد القوات الصهيونية التي حاولت التسلل إلى الأراضي اللبنانية بين قتيل وجريح، ومن بقا حيا فر من حيث جاء.

وفي بيانات منفصلة، الأربعاء، أكدت المقاومة أن عملياتها تأتي دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، موضحة أن العمليات كانت وفقا للتالي:

1- تصدى مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند فجر يوم الأربعاء 2-10-2024 لِقوة من مشاة العدو الإسرائيلي حاولت التسلل إلى بلدة العديسة من جهة خلة المحافر واشتبكوا معها وأوقعوا بها خسائر وأجبروها على التراجع.

2- الساعة 05:00 في إطار المواجهة المباشرة مع قوات العدو الإسرائيلي، أطلق مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية في وحدات الدفاع الجوي صاروخ أرض-جو على مروحية معادية في أجواء ‏مستعمرة بيت هلل مما أجبرها على المغادرة على الفور، ومنذ ذلك الحين لم تظهر أي مروحية في ‏الأجواء على امتداد الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

3- الساعة 07:15 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة الشوميرا بِصلية صاروخية وحققوا فيه إصابة مباشرة.

4- الساعة 07:15 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة شتولا بِصاروخي بركان وحققوا فيه إصابات مؤكدة.

5- الساعة 07:15 استهداف قوة مشاة كبيرة في مستعمرة مسكفعام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية وحققوا فيها إصابة ‏مباشرة ودقيقة.

6- الساعة 07:30 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة بِصلية صاروخية وحققوا فيها إصابات مؤكدة.

7- الساعة 09:20 استهداف ثكنة زرعيت بصلية صاروخية من الكاتيوشا وحققوا فيها إصابة مباشرة ودقيقة.

8- الساعة 09:30 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة أفيفيم بِصلية صاروخية كبيرة.

9- الساعة 09:30 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة أفيفيم بِصلية صاروخية كبيرة.

10- الساعة 10:10 استهداف مجموعة من الكريات شمال مدينة حيفا بِصلية صاروخية كبيرة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

11- الساعة 11:30 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة أدميت بِصلية صاروخية وحققوا فيه إصابةً مباشرة.

12- خاض مجاهدو المقاومة الإسلامية اشتباكات مع جنود العدو الإسرائيلي المتسللة إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية وأوقعوا في صفوفهم إصابات عدة.

13- الساعة 13:00 استهداف قاعدة عميعاد بِصلية صاروخية كبيرة وحققوا فيها إصابةً مباشرة.

14- الساعة 13:00 شن هجوم جوي بسربٍ من المسيرات الإنقضاضية على مربض المدفعية في نافيه زيف وأصابت أهدافها بِدقة، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

15- الساعة 14:00 استهداف قوة للعدو الإسرائيلي بينما كانت تُحاول الإلتفاف على بلدة يارون من جهة الحرش، حيث باغتها مجاهدو المقاومة الإسلامية بتفجير عبوة خاصة وأوقعوا جميع أفراد القوة بين قتيلٍ وجريح، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

16- الساعة 13:00 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي بين العديسة ومسكفعام بصاروخ موجه ضد الأفراد وأصابوه إصابة مباشرة، ‏وأوقعوه بين قتيل وجريح.‏

17- الساعة 14:30 بعد رصد ومراقبة لقوة مشاة إسرائيلية معادية تسللت إلى منزل في خراج بلدة كفركلا، فجر فيها ‌‏مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عبوة معدة ‌‏مسبقا قبل أن يمطروها بوابل من الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية وأوقعوا أفرادها بين قتيل ‌‏وجريح.

18- الساعة 15:20 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة أبيريم بِصلية صاروخية، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

19- الساعة 15:20 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في بساتين المطلة بالأسلحة المدفعية والصاروخية وأصابوه إصابة ‏مباشرة.‏

20- الساعة 16:20 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي بين مسكفعام وكفرجلعادي بصلية صاروخية وأصابوه إصابة مباشرة.‏

21- الساعة 17:00 تدمير ثلاث دبابات ميركافا بِصواريخ موجهة أثناء تقدمها إلى بلدة مارون الراس، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

22- الساعة 17:40 لدى محاولة قوة مشاة إسرائيلية معادية التسلل بإتجاه بلدة يارون من جهة مرتفع السلس، فجر مجاهدو المقاومة الإسلامية عبوة ناسفة بالقوة المتقدمة، ما أدى إلى وقوع أفرادها بين قتيلٍ وجريح، كردٍ على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

23- الساعة 17:50 استهداف تحشّدا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة يعرا بصلية صاروخية كبيرة.‏

24- الساعة 18:20 لدى تحرّك قوة إسرائيلية معادية شرق بلدة مارون الراس، أمطرها مجاهدو المقاومة الإسلامية بوابل من الأسلحة الرشاشة والقذائف ‏الصاروخية.‏

25- الساعة 18:50 استهداف قوات العدو الإسرائيلي أثناء تحركهم داخل مستعمرة شتولا بالأسلحة الصاروخية وأصابوها ‏إصابة مباشرة.

26- الساعة 19:30 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في منطقة عفدون شرق نهاريا بِصلية صاروخية.

27- الساعة 20:00 استهداف تجمع لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة روش بينا بصلية صاروخية كبيرة.

من جانبها، اعترفت وسائل إعلام العدو أنّ 250 قذيفة صاروخية أُطلقت من لبنان، منذ فجر الأربعاء، بينها 140 قذيفة أطلقت خلال ساعات المساء، في اتجاه مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة.

وقال إعلام العدو إنّ أضراراً لحقت في “10 منازل” في مستوطنة “المطلّة”، بينها 7 إصابات مباشرة، وأن صليات صاروخية طالت مستوطنتي “الكرايوت” و”كريات شمونة”.

وأضافت وسائل إعلام العدو أنّ الكهرباء انقطعت في عدّة مستوطنات في الجليل الأعلى، ودوّت صفارات الإنذار دون توقف في إصبع الجليل نتيجة القصف من لبنان. عناوين نارية تظهر قوة حزب الله في التصدي لجيش الاحتلال الصهيوني

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم
  • فرحة عارمة في العواصم العربية بعملية ‘الوعد الصادق 2’ ضد الكيان الصهيوني
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • حزب الله يضرب بيد من حديد: 27 عملية نوعية توقع عشرات القتلى والجرحى من جيش الاحتلال الصهيوني خلال 24 ساعة
  • “فتح الأجواء”: دعوة عربية لدعم قوى المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي