أكد عدد من الفنانين والمخرجين أن المنطقة العربية لا تزال تفتقر لسوق عربية حقيقية تدعم صناعة الأفلام بشكل ضخم كما يحصل في الغرب، مشيرين إلى أهمية إيجاد حلول لوضع بنية تحتية تدعم صناع الأفلام والمنتجين السينمائيين. وجاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان «نحو سوق عربية كبرى للسينما» تحدث فيها المخرج بسام الذوادي، والفنانة مريم زيمان، والفنان إياد نصار، والمخرج مرقص عادل، تحت إدارة الصحافي محمد فاضل، ضمن الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي، والذي يقام تحت شعار «نحتفي بفن صناعة الأفلام»، في الفترة 5-9 أكتوبر الجاري.

وأوضحت الفنانة مريم زيمان أن الكثافة السكانية تلعب دوراً مهماً في صناعة الأفلام السينمائية التي من خلالها تنعش شباك التذاكر والاقتصاد والمستثمرين، مشيرة إلى السينما الهندية، التي تنتعش بالأفلام، بسبب تضخم عدد سكانها، كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية. وأضافت أن السينمائيين في المملكة والخليج يشتكون من انعدام البنى التحتية الداعمة لصناعة السينما الخليجية، وشح رأس المال، والتمويل، والدعم، وغياب الاستثمار السينمائي، متمنية من المؤسسات الحكومية والخاصة في الخليج بالتكاتف لجعل منطقة الخليج أرض خصبة ومصدره للأفلام السينمائية. ومن جانبه؛ تحدث المخرج مرقص عادل عن غياب المؤسسات الأكاديمية التي تصقل المواهب السينمائية في أغلب الدول العربية، مشيراً إلى أهمية هذه المؤسسات التي تخلق كوادر من المبدعين والمحترفين وتأهلهم للسوق السينمائي العالمي. وأشار إلى أهمية الدعم المؤسسي الحكومي والخاص في المجال السينمائي الذي سوف يساهم في انتعاش السوق وتحسين جودة الإنتاج لتتوافق مع الاشتراطات والمعايير السينمائية العالمية، لتكون قادرة على الحضور عربيًا ودوليًا في المهرجانات والمحافل وعلى المنصات الرقمية، والتنافس على الجوائز الكبرى. وفي سياق متصل؛ قال المخرج باسم الذوادي إن أبرز صعوبات السينما بالخليج تتمثل في «الصناعة والفن والتجارة»، موضحاً أن ما ينقص السينما الخليجية للوصول والانتشار الأكبر من خلال عملية الدعم المؤسسي، والتسويق والتوزيع الجيد، وكذلك اكتشاف مواهب واعدة في عالم الكتابة، لاسيما أن هناك أزمة كتاب في عالم السينما الخليجية. وأكد على أهمية وجود هيئات حكومية تنظم وتروج للأعمال السينمائية المحلية للخارج، كما هو الآن في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن السينما الخليجية تحتاج إلى الدعم المؤسسي من الجهات الفنية المتخصصة، لتوفير عملية إنتاجية سينمائية متكاملة، من حيث إيجاد الكوادر الجديدة. وأكد الفنان إياد نصار على أهمية أن تسعى الدول العربية لتطوير السينما بشكلٍ احترافي بدءاً من السيناريو، وصولاً إلى التصوير والإخراج والإنتاج والتمويل والتسويق، مبينًا ضرورة أن يكون هناك اهتمام حقيقي توضع على أساسه الاستراتيجيات والتشريعات التي تسهم في دفع القطاع السينمائي. إضافة إلى ذلك؛ نظمت إدارة المهرجان عددا من الورش والندوات المصاحبة كورشة «فن رواية القصص وصناعة الأفلام»، بواسطة تود طومسون من «StarsNorth.com 4»، وورشة عمل عن الأعمال السينمائية والتلفزيونية للشيخة سهى آل خليفة، إضافة إلى ورشة «كيف تقدم تجارب الأداء وتنجح فيها»، لعتاب نعيم، وندوة بعنوان «الناقد والمهرجانات» مع الناقد عبدالستار ناجي. كما سيقدم مدير مهرجان أفلام السعودية الشاعر أحمد الملا ندوة بعنوان «السينما الشعرية»، وسيقدم مرتضى الحمود ندوة بعنوان «أساسيات المحترفين – مثلث التعريض لا قانون له»، إضافة إلى ذلك سيقدم المخرج الإماراتي نواف الجناحي ورشة بعنوان «لماذا نحتاج إلى أفلام قصيرة»، وورشة عمل بعنوان «حماية حقوقك في صناعة السينما» تقدمها فاتن حداد.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا صناعة الأفلام

إقرأ أيضاً:

RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)

أطلقت قناة RT العربية بالتعاون مع وكالة "روس سوترودنيتشستفو" برنامجا لتدريب 31 صحافيا من 7 دول عربية، وصلوا موسكو في إطار برنامج "الجيل الجديد".

زاخاروفا تلتقي صحفيين من 7 دول عربية يزورون روسيا ضمن ورشة عمل مع RT (صور)

وسيخضع الصحافيون المشاركون من الجزائر واليمن والسودان والمغرب والعراق ولبنان وفلسطين، لفترة تدريب في قناة RT العربية، حيث سيتعرفون خلالها على عمل القناة بأكملها، كما سيحضرون دروسا رئيسية يقدمها موظفو القناة الناطقة باللغة العربية.

وسيتم تخصيص دروس عملية للعمل في الكادر ومهارات التحرير والمونتاج، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة.

حضر افتتاح البرنامج نائب رئيس RT العربية أليكسي سولوماتين، ورئيس الموقع باللغة العربية في RT مازن يوسف، ورئيس قسم الشبكات الاجتماعية وقسم RT Online نوفان هلسة، ورئيس قسم المراسلات أحمد شريف والمنتجة التنفيذية لقناة RT العربية أوريكا شافتيكوفا.

RT

وتحدث الزملاء من قناة RT العربية في الافتتاح عن التدريب العملي في المقر الرئيسي للصحافيين عما ينتظر الصحفيين الذين يأتون للتدريب، وما هي المهارات التي يمكنهم إتقانها وكيف يمكنهم تطبيقها بعد ذلك.

وبعد الافتتاح الرسمي للتدريب، تم عرض استوديوهات القناة وقسم الإنتاج والأقسام الأخرى في قناة RT للمشاركين في البرنامج.

RT

الجدير ذكره أن هذه هي المرة الرابعة التي تستقطب فيها قناة RT العربية ووكالة "روس سوترودنيتشستفو" الصحافيين الأجانب إلى روسيا.

قناة RT العربية بالتعاون مع الوكالة الروسية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمقيمين بالخارج والتعاون الإنساني الدولي "روس سوترودنيتشستفو" تدعو صحافيين أجانب إلى روسيا للمرة الرابعة، حيث دعت العام الماضي زملاء من مصر وسوريا إلى مقر "RT العربية"، وفي عام 2022 حضر متخصصون سوريون، أما العام الجاري فإن نحو نصف المشاركين في البرنامج هم صحافيون من الشركاء الإعلاميين لقناة RT العربية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بعد مشاركته في مهرجان عمان.. الكشف عن الإعلان الرسمي لـ فيلم «إن شاء الله ولد»
  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • عرض 19 فيلمًا في الاحتفال بمرور 22 عامًا على تأسيس الجمعية العُمانية للسينما