أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، حكم دفع الزكاة للأقارب، معقبة: هل إعطاء الزكاة للأقارب يُضاعف الثواب والأجر؟ ومَن الأقرباء الذين يُضعَّف الأجر عندما نعطيهم الزكاة؟

وأشارت دار الإفتاء إلى أن إعطاء الزكاة لمستحقها الذي تربطه صلة قرابة بالمزكِّي أَولى وأفضل في الأجر والثواب من إعطائها لمن لا تربطه به صِلة قرابة.

الدليل على دفع الزكاة للأقارب

وأضافت «الإفتاء»، أن النبي صلى عليه وآله وسلم بيَّن ذلك بقوله: «الصَّدَقَةُ عَلَى المِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ ثِنْتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ» رواه الترمذي، وذلك بشرط أن لا يكون هؤلاء الأقارب ممَّن تجب على المزكي نفقتهم، وكذلك الأصول والفروع.

حكم الزكاة على الأرض المعدة للبناء

ولفتت إلى حكم الزكاة على الأرض المعدة للبناء، مشيرة إلى أن الأرض المشتراه بقصد البناء عليها لا تجب فيها الزكاة، سواء كان بناؤها للسكن الشخصي، أو لبيع الوحدات السكنية بعد بنائها.

اقرأ أيضاًاختتام فعاليات الدورة التاسعة عشرة لإعداد وتأهيل المقبلين على الزواج بدار الإفتاء

الأوقاف: افتتاح الدورة التدريبية المشتركة لأئمة الأوقاف والأزهر والإفتاء

دار الإفتاء تنتقد تحويل العلم الشرعي إلى سلعة تحت اسم «استشارة دينية»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اعطاء الزكاة لاختي الزكاة دار الإفتاء المصرية للأقارب

إقرأ أيضاً:

دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟

قالت دراسة موسعة لشبكة "جاما" الطبية، إن تناول المكملات الغذائية أو ما يعرفون باسم  "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس"، يوميا، لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وأوضحت الدراسة، التي نشرت الأربعاء، أن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية، قاموا بتحليل السجلات الصحية، لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمد، من أجل معرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلّل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وتابعت: أنه "عوض العيش لفترة أطول، قد كان الأشخاص الذين تناولوا متعدد الفيتامينات، يوميا، أكثر عرضة للوفاة من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطّت 20 عاما، ممّا دفع الباحثين إلى استنتاج فكرة: أن استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

ووفق الدراسة نفسها، فإن "ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة، يتناولون الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرّة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام".

إلى ذلك، إنه في الولايات المتحدة، يُستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض؛ وعلى الرغم من شعبية هذه المكملات الغذائية، إلّا أن الباحثين قد شكّكو في فوائدها الصحية، بل وحذّروا من أنها قد تكون ضارة، فيما حثّوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

كذلك، وجد الباحثون أن "الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف" بينما "لم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلّل من خطر الوفاة".

وأشاروا إلى أنه "بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما" فيما قال مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن، نيل بارنارد، "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، 


وتابع بارنارد، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أنه: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

وفي السياق ذاته، يرى دوان ميلور، وهو اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، بأن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام".

مقالات مشابهة

  • ما حكم المال الذي يُصرف للمتبرع بالدم على سبيل المكافأة؟ الإفتاء تجيب
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • واعظ بالأزهر: الزكاة والصدقة باب عظيم من أبواب الرحمة على الأرض
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • "مهم عندي إعطاء صورة إيجابية للمجتمع".. إنچي علاء من حلقة بودكاست كلام محظور
  • الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب