عجت مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية بمجموعة صور توثق الدمار الذي خلفه استهداف القوات الإسرائيلية اليوم السبت لبرج فلسطين السكني في قطاع غزة.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. حماس تعلن بدء عملية "طوفان الأقصى" والجيش الإسرائيلي يقصف غزة

وأفاد مراسل RT في الساعات الماضية بقصف الجيش الإسرائيلي برج فلسطين السكني والمكون من 14 طابقا والواقع وسط مدينة غزة بعدة صواريخ، ما أسفر عن تدميره.

تلا ذلك تدمير الطائرات الإسرائيلية لعمارة سكنية أخرى في القطاع هي عمارة الهاشم والتي تضم 15 وحدة سكنية، ما تسبب بتشريد جميع سكانها جراء القصف.

يأتي ذلك عقب إعلان حركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى"، وإطلاق قرابة 5 آلاف صاروخ من القطاع باتجاه الداخل الإسرائيلي في النصف الساعة الأولى من العملية.

وشهدت الساعات الأولى من المعركة، عمليات نوعية للفلسطينيين حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عددا منهم، وأسروا عددا من المستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية، وعلى معبر إيزر الذي خرج عن السيطرة الإسرائيلية.

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وبدأ بشن غارات على القطاع.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن مقاتلي حماس أسروا 35 إسرائيليا حتى الآن، فيما قالت وسائل إعلام عبيرية إن عدد القتلى الإسرائيليين وصل حتى الآن إلى 22.

وأظهرت فيديوهات فرارا جماعيا للمستوطنين.

من جهته، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو: "نحن في حالة حرب ولسنا في عملية عسكرية، وسنرد بقوة لم يعرفها أعداء إسرائيل من قبل".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية حركة حماس طائرات طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

السنوار سيوجه رسالة مباشرة إلى فلسطين والعالم قريبا

أعلن القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، الذي لا يعرف مكانه، سيوجه قريبا رسالة مباشرة إلى شعب فلسطين والعالم.

وأضاف حمدان في مقابلة مع الوكالة الفرنسية: "ستكون هناك رسالة مباشرة من يحيى السنوار إلى الشعب الفلسطيني والعالم، وسيسمعونها قريبا، والسنوار لن يغادر فلسطين، لأن كل ما يفعله هو لتحرير فلسطين".

وأكد أن "إسرائيل لا تضر الفلسطينيين وحدهم بل تضر المنطقة بأسرها”، مضيفًا أن الحل المنطقي لإطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة يتمثل في عقد صفقة للتبادل بدلًا من الاستمرار في القتال.

وبين حمدان أن حركة حماس وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب.


وتابع "اتفقنا على أن تشكل حكومة وفاق وطني تدير الشؤون الفلسطينية في غزة، واليوم التالي يجب أن يكون فلسطينيًا".

وميدانيا، أكد حمدان أن الحركة لا تزال تحتفظ بقدرة عالية على الاستمرار في الحرب مع "إسرائيل" والتي دخلت شهرها الثاني عشر، قائلا إن "قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وستتواصل".

وأوضح  "هناك شهداء وهناك تضحيات.. لكن بالمقابل حصل تراكم في الخبرات وحصل تجنيد لأجيال جديدة في المقاومة".

وأضاف "قد تكون هناك تضحيات وخسائر في جانب وهناك كسب وتطور في جوانب أخرى"، مشيرا إلى أن "المحصلة النهائية أن هذه المقاومة لا تزال قادرة بل أكثر من ذلك، هي ستكون أكثر قدرة على الإبداع في قادم الأيام".


وتأتي تصريحات حمدان بعد أقل من أسبوع من تصريح وزير الحرب الإسرائيلي يؤآف غالانت بأن حركة حماس، التي أشعل هجومها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الحرب، "لم تعد موجودة" كتشكيل عسكري في غزة.

وشدد حمدان أن الولايات المتحدة، الداعم العسكري والسياسي الأكثر أهمية لـ "إسرائيل"، لا تبذل ما يكفي من الجهد لإجبار نتنياهو على تقديم تنازلات من شأنها أن تضع حدا لإراقة الدماء. 

وقال حمدان إن "الإدارة الأمريكية لا تمارس الضغط الكافي أو المناسب على الجانب الاسرائيلي، بل هي تحاول أن تبرر تملص الجانب الإسرائيلي من أي التزام".

مقالات مشابهة

  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • «بروفة» من المنازلة الكبرى | صنعاء للعدو الإسرائيلي: سيناريو «الإطباق» آتٍ
  • مقتل 4 جنود بكمين وعملية نوعية للمقاومة في رفح
  • هيئة البث الإسرائيلية: حزب الله يستعد لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف 3 منازل في مخيم البريج بقطاع غزة
  • تعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • السنوار سيوجه رسالة مباشرة إلى فلسطين والعالم قريبا