بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التربية، مساء اليوم السبت (7 تشرين الأول 2023) موعد انتهاء أزمة نقص وشحة كتب المناهج الدراسية.

وقال المُتحدّث الرسمي باسم الوزارة كريم السيّد في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "ابتداء، وقياساً بالأعوام السابقة، فان الوزارة تغلبت على العقبة السنوية بقلة التخصيص المالي، الا ان تأخير اقرار الموازنة، منتصف حزيران الماضي، مع فترة نفاذها ووصول تعليماتها ومدد التعاقد، جعلنا في تحد حقيقي بالسباق مع الوقت لإكمال عمليات الطباعة والتوزيع للمديريات والمدارس".

وأوضح ان "الوزارة تواصل‎ طباعة وتوزيع المناهج منذ 1 تشرين الاول والى اليوم، وهناك حركة عمل 24 ساعة في المخازن بمعدل 14 شاحنة يوميّاً، وخلال هذا الاسبوع سترتفع النسب ومستوى التجهيز التدريجي سيكون ملموس، والنسبة الاكبر كانت للابتدائي والمتميزين".

وأشار الى "اننا امام أيام قلائل وستصل كل المناهج لمدارسنا، سواء المطبوع او المدوّر، كما وجّه الوزير الهيئات التعليمية والتدريسية بعدم إلزام الطلبة واجبارهم على المناهج لحين وصولها خلال هذه الايام".

ولفت السيد الى، ان "الوزارة تُسابق الوقت، وتواجه هذا الموضوع بحرص كبير، كما وجه الوزير بإطلاق المناهج إلكترونيا وايصالها للطلبة، لحين وصول الكتب من المطابع والمخازن،" داعيا الى "عدم تصديق الاشاعات بعدم وصول الكتب لإجبار العوائل على الشراء".

وأكد ان "حرص الوزارة على انطلاق العام الدراسي في الأول من تشرين الأول رغم كل هذه التحديات وقرار الوزارة بعدم تأجيل الموعد كان لضمان انطلاق العام الدراسي بالموعد المناسب، وعدم هدر الوقت، لمنح مساحة أكبر لإتمام الحصص وساعات الدوام الرسمي، خصوصاً اننا نعاني من ضغط وكثافة واكتظاظ في بعض المدارس".

وأشار المتحدث باسم التربية الى، ان "الوزارة تأمل ان تنتهي هذه الأزمة خلال هذا الاسبوع المُقبل، للمضي بعام دراسي متميز، نواجه فيه التحديات بمسؤولية، ونعمل على الحد منها وانهاءها من خلال آليات ستقررها الوزارة لاحقاً لعدم الوقوع بضغط الوقت والاجراءات والمضي وفقاً للتقويم التربوي".

وتعد طباعة المناهج الدراسية في العراق من الملفات المثيرة للجدل، ومع بداية كل عام دراسي تعود أزمة نقص الكتب المدرسية إلى الواجهة، لأسباب عديدة، أبرزها التعديلات التي تطرأ على المناهج وقلة التخصيصات المالية او بطئ في صرفها.

ورغم مرور أسبوع على بدء الدوام المدرسي، تعاني أغلب مدارس العراق من نقص في المناهج الدراسية لجميع المراحل، حيث يتلقى آلاف التلاميذ دروسهم من دون استلام الكتب المدرسية ما يدفع بأولياء أمور الطلبة الى اللجوء الى السوق المحلية وشراء الكتب واللوازم المدرسية.


المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

146,133 طالبا وطالبة يتقدمون لأداء أول امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الدراسي 2024 - إرشادات

التربية والتعليم تدعو الطلاب للحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة

يتقدم 146,133 مشتركا ومشتركة من طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الدراسي 2024 إلى القاعات الامتحانية، الثلاثاء، لتقديم امتحان التربية الإسلامية. 

اقرأ أيضاً : خبراء تربويون يقدمون نصائح هامة لطلبة "التوجيهي" - فيديو

ويبدأ الامتحان في تمام الساعة العاشرة صباحاً في مادة التربية الإسلامية، حيث يتوزع الطلاب على الفروع التالية: العلمي (58,606)، الأدبي (69,096)، الشرعي (98)، الصناعي (6,034)، الاقتصاد المنزلي (7,784)، الزراعي (3,065)، والفندقي (1,450) طالباً وطالبة.

شملت هذه الإرشادات دعوة الطلاب للحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة، مع التأكيد على أن أبواب المدارس ستغلق في الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة للجلسة الثانية، ولن يُسمح بدخول أي طالب بعد هذا الوقت.

اقرأ أيضاً : كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟

وكانت وزارة التربية والتعليم وجهت عددا من الرسائل والإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الحالي 2024/ الامتحان العام، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم. وأكدت استمرارها بإضافة 10 دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

وتضمنت الإرشادات دعوة المشتركين الحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، مؤكدة أن أبواب المدارس ستغلق في تمام الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة للجلسة الثانية، ولن يسمح بدخول أي مشترك بعد هذا الوقت.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يومياً عند تقديم الامتحان.

اقرأ أيضاً : إغلاق جزئي في شارع الملك عبدالله الثاني لمدة 3 أسابيع - تفاصيل

ودعت الطلبة إلى استثمار الوقت في الدراسة، وعدم الالتفات إلى الشائعات واستقاء المعلومات المتعلقة بالامتحان من مصادرها الرسمية.

إلى ذلك، أعلنت الوزارة تشكيل غرفة عمليات في مركز الوزارة، لمتابعة إجراءات سير امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 / الامتحان العام.

وبينت أن غرفة العمليات سيناط بها استقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

وعممت الوزارة أرقام هواتف غرفة العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي:

مباشر غرفة العمليات : 065692368

مباشر غرفة العمليات : 065699916

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881434

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881435

مباشر غرفة العمليات : 0791881436

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881439

مقالات مشابهة

  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين
  • التربية تعلن موعد التقديم الإلكتروني لمدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد - عاجل
  • 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي في مبحث اللغة العربية
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع
  • التربية تضبط كميات كبيرة من الكتب معدة للبيع بالتنسيق مع الأمن الوطني
  • ضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني
  • التربية تعلن التحاق الحشد الشعبي بامتحانات أنصاف المتعلمين
  • أزمة الكهرباء في مصر.. رئيس الوزراء يكشف موعد انتهاء انقطاع التيار
  • حل أزمة قطع الكهرباء.. الحكومة تعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال «فيديو»
  • 146,133 طالبا وطالبة يتقدمون لأداء أول امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الدراسي 2024 - إرشادات