أخبارنا:
2024-10-05@14:07:22 GMT

أمازون تطلق أول قمرين تجريبيين للانترنت العالمي

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

أمازون تطلق أول قمرين تجريبيين للانترنت العالمي


أطلقت أمازون أمس الجمعة من ولاية فلوريدا الأمريكية إلى الفضاء أول نموذجين أوليين لأقمار صناعية ضمن شبكة الإنترنت المزمعة الخاصة بها (كايبر)، وهي خطوة أولى للشركة قبل أن ترسل الآلاف من الأقمار الصناعية الأخرى إلى المدار لتبث خدمات الإنترنت على الصعيد العالمي وتنافس ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس.

وانطلق صاروخ من طراز (أطلس 5) تابع لائتلاف الإطلاق المتحد ويحمل شعار أمازون من كيب كانافيرال بعد قليل من الساعة الثانية مساء (1800 بتوقيت غرينتش) حاملاً قمرين صناعيين تجريبيين ضمن شبكة كايبر، وهي مهمة طال انتظارها.

وكانت أمازون تعتزم في بادئ الأمر استخدام صواريخ مختلفة.

وتهدف المهمة إلى اختبار أول قطع تكنولوجية من أمازون في الفضاء، إذ تتطلع الشركة عملاق التجارة الإلكترونية وخدمات الويب إلى نشر 3236 قمراً صناعياً آخر خلال الأعوام القليلة المقبلة وتوفير خدمة الإنترنت عريضة النطاق على الصعيد العالمي، وهو إنجاز تستهدفه شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك بخمسة آلاف قمر صناعي لشبكة ستارلينك موجودة في المدار.
وتعهدت أمازون باستثمار عشرة مليارات دولار في مشروع كايبر الخاص بها الذي أُعلن في 2019، وهو العام نفسه الذي بدأت فيه سبيس إكس تشغيل أول مركبات ستارلينك الفضائية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو

أعلنت شركة غوغل عن إطلاق ميزة جديدة تتيح للمستخدمين البحث في الإنترنت من خلال تصوير مقطع فيديو. حيث سيسمح البحث بالفيديو للمستخدمين بتوجيه الكاميرا إلى شيء ما وطرح سؤال عنه والحصول على نتائج البحث، وفقا لموقع "بي بي سي"

وسيتمكن مستخدمو أندرويد وآيفون عالميا من الوصول إلى هذه الميزة من خلال تفعيل "إيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews) في تطبيق غوغل الخاص بهم، ولكنها ستدعم اللغة الإنجليزية فقط حاليا.

وتُعد هذه الخطوة الأحدث من غوغل لتغيير طريقة بحث المستخدمين عبر الإنترنت من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الميزة بعد 3 أشهر من إعلان شركة "أوبن إيه آي" التي طورت "شات جي بي تي" أنها كانت تختبر القدرة على البحث من خلال طرح أسئلة على روبوت الدردشة الخاص بها.

وقالت ليز ريد مديرة البحث في غوغل "إن القدرة الجديدة ستسهل على المستخدمين طرح أسئلة حول العالم انطلاقا من محيطهم ". وذكرت مثالا أن شخصا في حوض السمك قد يرغب في معرفة سبب سباحة مجموعة من الأسماك بانسجام.

وبدلا من البحث عن الأسماك عبر الإنترنت وكتابة الاستفسار، ستتيح لهم الميزة الجديدة توجيه كاميرتهم وتسجيل مقطع فيديو قصير وطرح سؤال بصوت عال.

وهنا سيقوم الذكاء الاصطناعي في غوغل بتحليل الفيديو وتحديد الأسماك ودمج ذلك مع السؤال وإظهار نتائج البحث.

وقال محلل الصناعة باولو بيسكاتوري "إن هذا شيء كبير بالنسبة لغوغل. نحن نرى الآن الذكاء الاصطناعي في كل شيء والناس يتواصلون بشكل أفضل مع المرئيات"، بحسب "سي إن بي سي".

ويُظهِر هذا التطور الأخير طرقا جديدة لإضفاء الحيوية على المحتوى من خلال شيء مثل البحث، وهو من أكثر المهام شيوعا على الإنترنت.

وتأتي ميزة غوغل الجديدة في الوقت الذي تواجه فيه تحديات متزايدة في مجال البحث، حيث يُقدر أنها استحوذت على أكثر من 90% من السوق على مستوى العالم.

وأبرز المنافسين الجدد هي شركة "أوبن إيه آي" التي كشفت في يوليو/تموز الماضي أنها كانت تختبر ميزة "سيرش جي بي تي" (SearchGPT) للبحث في الإنترنت عن طريق طرح أسئلة على روبوت الدردشة، ويتم اختباره من قبل عدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وذكرت "سي إن بي سي" أنه من المرجح أن تكون إعلانات غوغل الجديدة وسيلة لمكافحة نمو الشركات المنافسة، رغم أنه لا يوجد أي منها حتى الآن يهدد هيمنتها الضخمة حقا.

مقالات مشابهة

  • غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو
  • التسوق عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية يسجل أبطأ نمو في أغسطس
  • مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة!
  • واشنطن تصادر 41 موقعاً للاستخبارات الروسية على الإنترنت
  • أمازون تعتزم زيادة الإعلانات على “برايم فيديو” مطلع العام المقبل
  • أمريكا تفتح أبوابها للراغبين في الهجرة
  • المزيد من الإعلانات قادمة إلى Amazon Prime Video
  • البابا تواضروس يدعو لشراء مجلة الكرازة ووطني
  • شراكة استراتيجية بين مصر للطيران وبنك مصر وأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني
  • مناشدة من أهالي مرجعيون وحاصبيا بشأن الإنترنت والاتصالات.. ما مطلبهم؟