أطلقت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صباح اليوم السبت عملية عسكرية غير مسبوقة ضد إسرائيل شملت إطلاق آلاف الصواريخ وتسللا واقتحام مستوطنات، فيما أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل وجرح المئات.

 

في المقابل، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية ضد قطاع غزة، وشنت سلسلة غارات على مناطق عدة فيه.

 

وأعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف بدء عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها، وقال إن الضربة الأولى من العملية تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة استهدفت إسرائيل.

 

ومنذ صباح اليوم أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى تسلل بري وبحري وجوي، ودوت صفارات الإنذار في مناطق عدة، بينها تل أبيب والقدس وأسدود وعسقلان.

 

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي تفعيل القبة الحديدية، في حين أعلن جيش الاحتلال "التأهب لحالة الحرب بعد تسلل فلسطينيين إلى قلب إسرائيل".

 

ولاحقا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -في كلمة مصورة- "نحن في حالة حرب وسننتصر فيها"، وفق تعبيره.

 

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية بمقتل 250 إسرائيليا على الأقل، في ما وصفته بهجوم حماس، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد المصابين وصل أكثر من 1100.

 

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه "لا يمكن حصر" أعداد القتلى والجرحى حتى الآن، في حين ذكرت أن مستشفى سوروكا في بئر السبع، استقبل وحده أكثر من 280 مصابا حتى اللحظة، حالة 60 منهم خطيرة.

 

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية إن حماس أسرت 35 إسرائيليا منذ بدء الهجوم.

 

من جانبه، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري للجزيرة، إن المعركة لا تزال في ذروتها وأسرانا في السجون باتت حريتهم على الأبواب، ومن حقنا أن نعيش أحرارا وأن تصان مقدساتنا.

 

وأضاف:" لدينا عدد كبير من الأسرى الإسرائيليين بينهم ضباط كبار"، مؤكدا أن كل الاحتمالات متوقعة ونحن جاهزون لأسوأ الاحتمالات بما فيها الدخول البري للعدو.

 

وقال الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري للحركة: "أسرنا عشرات الضباط والجنود وتم تأمينهم في أنفاق المقاومة".

 

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي إن حماس لديها عدد كبير من الرهائن والأسرى الإسرائيليين.

 

وأفادت مصادر إسرائيلية بوقوع 8 إصابات بينها 3 خطرة جراء القصف الصاروخي الذي استهدف منطقة تل أبيب الكبرى.

 

وعلى الجانب المقابل، أفاد مراسل الجزيرة في غزة بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت ظهر اليوم السبت سلسلة غارات على مواقع عدة شمال قطاع غزة.

 

وأفادت مصادر طبية للجزيرة بتسجيل أكثر من 160 شهيدا ونحو ألف جريح في مستشفيات غزة منذ الصباح.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

صواريخ ومسيرات الحوثيين ضد إسرائيل منذ طوفان الأقصى

بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول أعلن الحوثيون عن إطلاق صاروخ باليستي فرط صوتي حلّق لمدة 11 دقيقة ونصف منذ لحظة انطلاقه وحتى سقوطه شرقي تل أبيب على بعد 5 كيلومترات من مطار بن غوريون وبالتحديد بالقرب من "الطريق 101" الذي يربط تل أبيب بمدينة القدس.

وفي 19 يوليو/تموز الماضي اخترقت مسيرة يمنية أجواء تل أبيب قادمة من البحر وضربت وسط المدينة بالقرب من السفارة الأميركية وقتلت إسرائيليا و أصابت عددا آخر، وقال اليمنيون حينها إن المسيرة "يافا" قطعت مسافة 2300 كلم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2جنازة الناشطة عائشة نور تتحول إلى مظاهرة تضامن مع فلسطين في تركياlist 2 of 2القسام تستهدف اللواء الغربي 300 الإسرائيلي بالصواريخend of list

وفي 19 مارس/آذار الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي أن صاروخا مجنحا من نوع كروز سقط في شمال إيلات قادما من اليمن، وكانت تلك المرة  الأولى التي يخرق فيها صاروخ باليستي يمني الحدود الإسرائيلية.

وفي التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 أطلق اليمنيون مسيرتين باتجاه إيلات جنوبي إسرائيل، اعترض نظام باتريوت إحداهما فيما اصطدمت الأخرى بمدرسة وألحقت بها أضرارا.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • قائد الثورة يتلقى رسالة خاصة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (تفاصيل)
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ346 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صواريخ ومسيرات الحوثيين ضد إسرائيل منذ طوفان الأقصى
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة