أكدت وزارة الخارجية الروسية، تعقيبا على التصعيد الحاد للوضع في منطقة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، على موقفها الثابت والمبدئي أنه لا يمكن بوسائل القوة حل هذا النزاع المستمر منذ 75 عاماً، وفقط يمكن حله حصريا بالوسائل السياسية والدبلوماسية، ومن خلال إقامة عملية تفاوضية كاملة على الأسس القانونية الدولية المعروفة، التي تنص على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تصعيد مستمر

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، حسبما نقلت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية اليوم السبت، أن التصعيد الحالي، واسع النطاق للوضع، وبمثابة مظهر آخر خطير للغاية لحلقة العنف المفرغة، وهو نتيجة مباشرة للفشل المزمن في الامتثال للقرارات ذات العلاقة الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، ولقيام الغرب عملياً بعرقلة عمل «رباعية الشرق الأوسط للوسطاء الدوليين»، التي تضم روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ضرورة وقف إطلاق النار

ودعت الخارجية الروسية الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف فوري لإطلاق النار، ونبذ العنف، وممارسة ضبط النفس اللازم، وإقامة عملية تفاوض، بمساعدة المجتمع الدولي، تهدف إلى إقامة سلام شامل ودائم طال انتظاره في الشرق الأوسط.

بداية عملية طوفان الأقصى

وكانت حركة حماس قد أعلنت، في وقت سابق، عن بدء عملية «طوفان الأقصى»، وإطلاق قرابة 5 آلاف صاروخ من القطاع باتجاه الداخل الإسرائيلي في النصف الساعة الأولى من العملية.

وشهدت الساعات الأولى من المعركة عمليات نوعية للفلسطينيين حيث اقتحموا عدداً من مستوطنات غلاف غزة، واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عدداً منهم، كما أسروا عدداً آخر من العسكريين والمستوطنين، وسيطروا على عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستوطنين إسرائيل الفلسطينيين مستوطنات روسيا

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية

توجه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الاثنين إلى العاصمة الروسية (موسكو) لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها موسكو لـ ترامب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

وقال مودي  في تصريح نقلته قناة (إن دي تي في) الهندية - إنه يتطلع إلى مراجعة جميع جوانب العلاقات الهندية الروسية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أنه تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على مدار العشر سنوات الماضية في مجالات الطاقة والأمن والتجارة والاستثمار والصحة والتعليم والثقافة والسياحة.

ومن المقرر أن يتوجه مودي لاحقا من روسيا إلى النمسا في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي إلى فيينا منذ أكثر من 40 عاما.

الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد

أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، محاولة قامت بها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لتنفيذ عملية اختطاف قاذفة استراتيجية بعيدة المدى من طراز "تو-22 إم 3" تابعة للقوات المسلحة الروسية خارج البلاد.

وذكر الجهاز، في بيان صحفي أوردته وكالة أنباء/سبوتنك/ الروسية، اليوم/الاثين/، - أنه تم الكشف عن تورط أجهزة استخبارات دول

حلف شمال الأطلسي الناتو في إعداد وتنفيذ عملية الاختطاف.

وأوضح، أن الاستخبارات الأوكرانية حاولت تنفيذ عملية اختطاف القاذفة عبر التخطيط لتجنيد طيار عسكري روسي مقابل مكافأة مالية ومنحه الجنسية الإيطالية، مقابل تهريب القاذفة الاستراتيجية إلى أوكرانيا.

وأشار إلى أنه خلال العملية، تلقى ضباط مكافحة التجسس الروس معلومات ساعدت القوات المسلحة على إطلاق النار على مطار أوزيرنوي التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

يُذكر، أنه يتم تزويد طائرات "توبوليف- 22 أم 3" الروسية البعيدة المدى ذات الأجنحة المتغيرة الشكل، بصواريخ مجنحة من طراز "إكس-32"، التي لا تستطيع المضادات الجوية المعادية والطائرات الاعتراضية اكتشافها.

وهذه الصواريخ بعد أن تطلقها الطائرة الحاملة، ترتفع إلى 40 كيلومترا في طبقة السكاك (الستراتوسفير) من الغلاف الجوي، لتدور بعدها بزاوية حادة وتنقض على الهدف.

 

دفاعات روسيا الجوية: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي "بيلجورود" و"فورونيج"

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم /الاثنين/، أنه "جرى إحباط محاولة لنظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على منشآت في روسيا".

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن الوزارة قولها - في بيان لها - "إن منظومات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي بيلجورود وفورونيج الليلة الماضية".

وأشارت إلى أن "القوات الروسية دمرت - خلال العملية العسكرية في أوكرانيا - الكثير من المعدات؛ على رأسها دبابات /ليوبارد 2/ الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد
  • روسيا تحبط تهريب قاذفة «تو 22 إم 3» إلى خارج البلاد
  • تطورات اليوم الـ276 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • المجلس الوطنى الفلسطينى يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلى فى جنين
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا