تعد حرب أكتوبر المجيدة، علامة مضيئة في تاريخ العسكرية المصرية العريقة، فقد تبارت فيها جميع التشكيلات والقيادات في أن تكون مفتاحا لنصر مبين، دفع فيه المصريين أثمانًا غاليةً من دمائهم الطاهرة، ليستردوا جزءًا غاليًا وعزيزًا من أرض الوطن، وهي سيناء.

حرب أكتوبر المجيدة لم تكن مجرد معركةٍ عسكريةٍ خاضتها مصر وحققت فيها أعظم انتصاراتها، وإنما كانت اختبارًا حقيقيًا لقدرة الشعب المصري على تحويل الحلم إلى حقيقة، فلقد تحدى الجيش المصري المستحيل ذاته، وقهرهُ، وانتصر عليه، وأثبت تفوقه في أصعب اللحظات التي قد تمر على أي أمة.

فقد كان جوهر حرب أكتوبر هو الكفاح من أجل تغيير الواقع من الهزيمة إلى النصر ومن الظلام إلى النور ومن الانكسار إلى الكبرياء، فقد غيرت الحرب خريطة التوازنات الإقليمية والدولية.

غرفة عمليات حرب أكتوبرحرب أكتوبر

في السادس من أكتوبر عام 1973، كانت صيحات الله أكبر تزلزل قناة السويس، حينما عبر عشرات الآلاف من أبطال القوات المسلحة إلى الضفة الشرقية للقناة، لاستعادة أرض الفيروز من العدو الإسرائيلي، تكبد فيها العدو خسائر لا يمكن أن ينساها أبدًا، واستعاد المصريين معها كرامتهم واحترامهم أمام العالم.

حرب السادس من أكتوبر

فلقد علّمنا نصر أكتوبر العظيم أن الأمة المصرية قادرةٌ دومًا على الانتفاض من أجل حقوقها وفرض احترامها على الآخرين، تعلمنا في حرب أكتوبر أن الحق الذي يستند إلى القوة تعلو كلمته وينتصر في النهاية، وأن الشعب المصري لا يفرط في أرضه وقادرٌ على حمايتها. 

نصر أكتوبر

وتمُر علينا الذكرى الخمسين على نصر السادس من أكتوبر عام 1973، فقد حققت مصر في حرب أكتوبر معجزة بكل المقايس، ستظل خالدة في وجدان الشعب المصري وفي ضمير الأمة العربية، وقام جيل حرب أكتوبر برفع راية الوطن على ترابه المقدس، وأعاد للعسكرية المصرية الكبرياء والشموخ في النصر العظيم. 

نصر أكتوبر 73الفريق عبد المنعم واصلنشأته

الفريق عبد المنعم واصل هو من مواليد عام 1927، التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة، ثم التحق بالكلية الحربية عام 1940، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين وحرب 56 وحرب يونيو 67 ونصر أكتوبر 73.

تدرجه الوظيفي

في عام 1956 كان الفريق عبد المنعم واصل كما قاد اللواء 14 مدرع في حرب 1967، وفي عام 1973 عين مساعدا لوزير الحربية ثم قائدا للجيش الثالث الميداني في نصر أكتوبر 73، كما حصل على العديد من الدورات فى الاتحاد السوفيتى وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية .

نصر أكتوبر

كان الفريق عبد المنعم واصل قائد الجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر، ينفذ مشروع/ فتم تجهيز القوارب التى كانت ستستخدم في عملية العبور وتم دفعها إلى الساتر الترابى .

وفي يوم 6 أكتوبر، هاتفه المشير الجمسي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر، وطلب من الفريق عبد المنعم واصل أن يرسل إليه ضابط برتبة كبيرة لاستلام مظروف سرى ومختوم بالختم الأحمر، وبالفعل ذهب الضابط ورجع إلي قيادة الجيش ومعه المظروف الذي كان فيه موعد الحرب، بعدها، قام الفريق واصل بإحضار قادة الجيش والفرق لإبلاغهم بالموعد.

وأثناء عبور القوات الرئيسية لقناة السويس واجهت صعوبات كبيرة فى إنشاء كبارى الجيش الثالث الميدانى، إلا أن الفريق عبد المنعم واصل كان يشجع رجال المهندسين العسكريين وحثهم على سرعة الانتهاء وقد أقيمت جميع الكبارى وعبرت جميع القوات.

الأوسمة

وسامة الجمهورية من الطبقة الأولى كذلك وسام نجمة الشرف العسكرية

وفاته

فى السابع عشر من شهر مايو عام 2002 توفي الفريق عبد المنعم واصل، وشيع في جنازة عسكرية من مسجد القوات المسلحة "آل رشدان" بمدينة نصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حرب اكتوبر حرب السادس من أكتوبر نصر اكتوبر حرب أکتوبر نصر أکتوبر فی حرب

إقرأ أيضاً:

تشكيل نيس أمام لاتسيو في الدوري الأوروبي

يستعد نادي نيس لمواجهة نظيره لاتسيو الإيطالي وذلك ضمن منافسات الجولة الثانية من مسابقة الدوري الأوروبي.

وأعلن فرنك هايس، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي نيس الفرنسي، التشكيل الذي يبدأ به مباراة اليوم والذي جاء كالاتي:-

في حراسة المرمى: مارسين بولكا.
خط الدفاع: يوسف ندايشيمي- مويس بومبيتو- دانتي.
خط الوسط: جوناثان كلاوس- بابلو روزاريو- توم لوشيت- هشام بوداوي.
وفي الهجوم: بدر الدين بوعناني- جيريمي بوجا- يوسوفا موكوكو.

موعد مباراة الزمالك وتاوباتي البرازيلي في كأس العالم للأندية لكرة اليد هجوم جديد ضد أحمد بلال بعد سخريته من الزمالك قبل السوبر الإفريقي عبد المنعم يتواجد على دكة البدلاء

ويتواجد على دكة البدلاء:-
ماكسيم دوبي، تيدي بولهيندي، محمد عبد المنعم، علي العابدي، أنتوين ميندي، إيسياجا كامارا، سفيان ديوب، تانجي ندومبيلي، محمد علي شو، إيفان جويساند وفيكتور أوراكبو.

وجدير بالذكر أن نيس الفرنسي قد تعادل سلبيا أمام ريال سوسيداد في الجولة الأولى من المسابقة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يُكبِّد العدو خسائر فادحة
  • غارات عنيفة في الجنوب والبقاع.. إليكم آخر التطورات الميدانيّة
  • مستشار رئيس الإمارات: الميليشيات كبدت العرب خسائر فادحة وأرهقت المنطقة
  • مزارعو البرازيل وفيتنام وأستراليا يعانون من خسائر فادحة بسبب تغيرات المناخ
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيم
  • تشكيل نيس أمام لاتسيو في الدوري الأوروبي
  • خسائر كبيرة في صفوف الجيش الإسرائيليّ... بيان لـحزب الله
  • خسائر فادحة للاحتلال في أول مواجهة مباشرة مع حزب الله
  • أخبار لبنان اليوم.. خسائر فادحة في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي