كانت الحياة والبعث وحياة البرزخ من أهم معتقدات قدماء المصريين فيما يخص عالم الموتى، واختاروا الإله أوزوريس ليكون له السيادة العليا في ذلك العالم.

 

بعد وفاتك، اعتقد المصريون القدماء أن روحك مرت عبر برزخ لتصل إلى أوزوريس، الذي جسد الولادة الجديدة والحياة بعد الموت.


 

تناول الطعام بـ يدك ينقص وزنك.. عالِم نفس اجتماعي يوضح يزيدون من الاحتباس الحراري.

. قمر صناعي يكشف أكثر المدن سخونة على الأرض

وعلى هذا النحو، كانت صور بوابات الحياة الآخرة سائدة في جميع أنحاء المنطقة، ولكن بشكل خاص داخل المقابر.


 

وفي عام 2022، اكتشف فريق من علماء المصريات بقيادة أحمد زكري مقبرة "نادرة" تعود إلى عصر الدولة القديمة وبها باب مثير بداخلهايؤدي إلى ما يعتقدون أنه يرمز إلى العالم السفلي.


 

تمت متابعته خلال الفيلم الوثائقي لقناة سميثسونيان بعنوان "Tomb Hunters: Tomb of the pyramid judge "، في مقطع مستقل تم نشره على الإنترنت بعنوان "هيكل رائع داخل المقبرة القديمة: "الباب الزائف إلى العالم السفلي".


 

السماء تمطر عناكب في أمريكا.. ما القصة؟ الشرطة الإيرانية تعتدي على مراهقة حتى افقدتها الوعي.. لهذا السبب

قبل اكتشاف المقبرة الجديدة، كانت العديد من اكتشافات الفريق ترجع إلى هذه الفترة اللاحقة، ولكن عند دخول المقبرة، وجدوا نقوشًا معقدة مرسومة على جميع الجدران.


 

وبينما أشار أحد أعضاء الفريق: "كم كان العمل الفني جميلاً"، وقال آخر: "انظروا كم هو جديد! كما لو أن الفنان أنهى العمل للتو اليوم،هذا مذهل".


 

وُضعت النقوش في وسط المقبرة، وغطت لوحة تُعرف باسم "الباب الوهمي"، حيث أوضح راوي الفيلم الوثائقي: "إنها بوابة سحرية إلىالحياة الآخرة".
 

كان مطلوبًا من الروح، الانتقال إلى الحياة التالية والعودة في النهاية عبر بوابة ما، الباب الذي يسمح بالسفر إلى كلا العالمين.

 

وقالت علياء إسماعيل، عالمة المصريات، للفيلم الوثائقي: "الباب الوهمي مهم للغاية، فهو المكان الذي يمكن أن تتحرك فيه الروح بين العالمينإنه بوابة الحرية".

 

تشير الزخارف الراقية للأبواب إلى مكانة وجوهر المالك، كما أوضحت السيدة إسماعيل: "سيحتوي على ألقاب الشخص واسمه وصورته، كلشيء عن هذا الشخص الذي يمكنهم حشره في تلك المساحة الصغيرة التي يريدونها".

 

وبعد تحليل النقوش، تمكن السيد زكري وفريقه من التعرف على صاحب المقبرة: وهو رجل يدعى بينموس، وكان أحد معارف الملك في عصرالدولة القديمة، كما كشف لقبه.


 

وأوضحت: "إن لقب "المعارف الملكي" كان يستخدم بالتأكيد لشخص كان قريبًا من الملك، وهو شخص كان من الممكن أنيكون من أقرب دائرة للملك، لذلك كان من الممكن أن يكون مستشارًا، ووزيرًا، وشخصًا رفيع المستوى جدًا".
 

كان الناس ينظرون إلى الفراعنة في الدولة القديمة على أنهم يمتلكون ثروة وسلطة غير محدودة، ولذلك فإن مصادقتهم كانت تعتبر أمرًامناسبًا للحياة الآخرة.


 

وقال زكري: "الجميع في هذا الوقت أرادوا أن يكونوا قريبين من الملك، وعندما يكتب في القبر أن الملك يعرفني، كان الأمر بالنسبة له بمثابةجواز سفر للدخول بسهولة إلى المرحلة الثانية."


 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإعدام لعامل خطف واغتصب طفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة بأكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار  صفاء الدين أباظة، عامل بالاعدام شنقًا؛ في اتهامه بخطف طفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة، واحتجازها داخل شقة والاعتداء عليها جنسيًا، بمنطقة أكتوبر.

صدر الحكم بعضوية  المستشارين، خالد احمد ذكى، وأحمد مختار محمد، وأمانة سر شنودة فوزى.

وجاء في أمر الإحالة الصادر عن النيابة العامة، ان المتهم استغل صغر سن المجنى عليها، ووجودها وحيدة في المنزل لوجود شقيقتها بالسوق، ودخل عليها غرفتها، وأجبرها على النزول معه عنوة، بعدما امسك يدها وطلب منها النزول  تحت تهديد السلاح، "خنجر"، وحملها داخل سيارة حتى وصل إلى إحدى الشقق السكنية بمنطقة الحصرى في أكتوبر.

واضافت التحقيقات أنه ما أن دخل المتهم بها إلى الشقة قام بتهديدها بحبس والدتها وشقيقتها، وأقدم على اغتصابها ومعاشرتها معاشرة الازواج، لمدة اسبوع، حتى تمكنت المجنى عليها من الاستغاثة بمجموعة من الشباب، قاموا بكسر الباب، وابلغوا رجال الشرطة.

وجاء فى تقرير الطب الشرعي، أن الفتاة تعرضت للاعتداء الجنسي العنيف على مدار عدة ايام، ووجود اثار اعتداءات على جسدها،جراء مقاومتها للذئب البشري.

وجاء فى أقوال شهود الإثبات أنهم ابصروا الفتاة وهى تستنجد من نافذة إحدى الشقق، فذهبوا لها وقامو بكسر الباب، واخطروا الشرطة التى حضرت، وتم ضبط المتهم بعد ذلك.


ووجهت له النيابة تهم الخطف واحتجاز قاصر، والاعتداء عليها جنسيا تحت تهديد السلاح، وإحالته للمحاكمة الجنائية.

مقالات مشابهة

  • أمن برشيد يفك لغز العثور على جثة داخل مقبرة وينجح في الإيقاع بالجاني
  • مستوطنون يحطمون شواهد قبور في مقبرة باب الرحمة
  • العثور على سيدة مقتولة في ظروف غامضة بالمنيا
  • مديرة مدرسة هندية تقفل الباب على نفسها وترفض التخلي عن منصبها لمديرة أخرى
  • جامعة الملك فيصل تفتح القبول الإلكتروني لغير السعوديين.. وهذه الشروط
  • العثور على جثة طفله مقتولة في ظروف غامضة بالفيوم
  • عائلتها رفضت استقبالها.. تشييع ودفن لونا الشبل في دمشق دون مراسم عزاء
  • «التُلًى» حرفة صعيدية عريقة تزين عالم الموضة
  • رحلة غامضة خاضها أحمد رفعت مع المرض.. الأطباء يؤكدون حيرتهم: جميع قياسات القلب كانت سليمة قبل الوفاة
  • الإعدام لعامل خطف واغتصب طفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة بأكتوبر