بوابة الوفد:
2024-10-07@00:17:11 GMT

الأخلاق وعاء الدين

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

هناك مشهد يُعتبر من أيقونات السينما المصرية بين العملاقين زكى رستم وفريد شوقى فى فيلم «رصيف نمرة 5» الذى يقول فيه الشاويش خميس للمعلم «أومال سبحتك فين يا معلم؟... أصلى لميتها لك» فالدين بدون أخلاق لا يكون دينًا حتى لو كنت تصلى وتصوم وتتصدق أو استطعت أن تحج. فى ذلك يقول أبى العلا المعرى فى كتابه رسالة الغفران « فتشت عن أصحاب دين.

. لهم نُسك وليس لهم رياء.. فألفيتُ البهائم لا عقول» ويقول أيضًا «اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا دين.. وآخر دين لا عقل له» لذلك كان حرص رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على أن يقول لنا «الأخلاق وعاء الدين» ولماذا وعاء؟ لأن الوعاء هو الشىء الذى يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزجاج ليجمع فيه الشىء ويحافظ عليه، مصدره فى اللغة «الوعى» ومعناه الفهم وسلامة الإدراك، وفى علم النفس يعنى شعور الكائن الحى بما فى نفسه وما يحيط به. وبغير هذا الوعاء يكون الدين معلقاً فى الهواء. مهما كنت مصلى أو صائماً كل أيام الأسبوع، تزور البيت الحرام «حج وعمرة» وطفت سبعين لا سبع فهذا بدون أخلاق ليست مناسك «فالدين معاملة» منها الصدق والأمانة والإنصاف بين الناس بغض النظر عن كونهم أصدقاء أو أعداء. ولكن هناك من يأخذ العبادات وسيلة لخداع الناس ويكذبون ويخونون الأمانة ويظلمون «انظر حولك».

لم نقصد أحدًا!!

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السينما المصرية فريد شوقي الوعاء

إقرأ أيضاً:

ترامب يقول إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية

أكد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية في إيران، ردا على هجوم أطلقته الأخيرة تجاه الدولة العبرية قبل أيام. 

وفي حديثه في ولاية نورث كارولينا، أشار المرشح الجمهوري للبيت الأبيض إلى سؤال طُرح على الرئيس الأميركي، جو بايدن، في منتصف الأسبوع حول إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية. 

وقال ترامب: "لقد طرحوا عليه هذا السؤال، وكان ينبغي أن تكون الإجابة 'اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا'"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأتى تعليق ترامب عقب تصريحات لبايدن، الجمعة، حض فيها إسرائيل على الامتناع عن ضرب المنشآت النفطية في إيران. 

وقال الرئيس الأميركي، الجمعة، إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية لو كان في مكان إسرائيل، وذكر أنه يعتقد أن إسرائيل لم تتوصل بعد إلى كيفية الرد على إيران.

وأضاف بايدن في إفادة صحفية بالبيت الأبيض أن على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية.

وكانت واشنطن أكدت أن هجوم إيران ستكون له "عواقب". وتحدث بايدن، الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية.

وأعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت في اتجاهها نحو 200 صاروخ بالستي تمّ اعترض الجزء الأكبر منها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية. وساهمت كذلك القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة في اعتراض الصواريخ، بالإضافة الى الأردن.

في أبريل، نفّذت إيران هجوما صاروخيا مماثلا على إسرائيل ردّا على قصف قنصليتها في دمشق الذي اتهمت به إسرائيل. واستخدمت في ذاك الهجوم مسيّرات وصواريخ تمّ اعتراضها على نطاق واسع. وكانت تلك المرة الأولى على الإطلاق التي تقصف فيها إيران الأراضي الإسرائيلية مباشرة.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش
  • طريقة عمل كيكة الجزر بكريمة الجبنة
  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: هناك حاجة مُلحَّة لانتخاب رئيس جديد للبلاد
  • سواريز يهاجم بييلسا: لا يقول لنا «صباح الخير»
  • القوة المشتركة: مدرسة الأخلاق في ميادين القتال
  • التويجري: التاريخ يقول إن الهلال يشكل عقدة للأهلي.. فيديو
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • ترامب يقول إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • عاجل الكشف عن مصير جثمان حسن نصر الله.. تم دفنه بطريقة سرية كوديعة.. وأدى الصلاة عليه 5 أشخاص .. تفاصيل
  • أ ف ب: مصدر مقرب من حزب الله اللبناني يقول إن أمينه العام حسن نصرالله دُفن في مكان سري