بدية- وليد بن خلفان الحسني

انطلق بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمحافظة شمال الشرقية، هاكثون تحدي تطبيقات الفضاء الدولية، بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء.

ويهدف الهاكثون إلى تطوير حلول مبتكرة لعدد من التحديات والمشكلات التي تطرحها وكالة ناسا في الموقع الإلكتروني، ويتم تأهيل المشاركين لاستخدام البيانات المجانية والمفتوحة التابعة لوكالة ناسا لمعالجة مشاكل العالم الحقيقي على الأرض والفضاء، والمنافسة في التصفيات على مدار 48 ساعة تقريبا في جميع أنحاء العالم يومي 7 و8 أكتوبر.

وأقيم حفل إطلاق الهاكثون تحت رعاية صاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد، وزير الثقافة، وحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وسعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين.

وأكد سعادة الدكتور رئيس الجامعة، في كلمته خلال الحفل، أهمية هذا الحدث العالمي الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، مشيرا إلى أن الشراكة مع وكالة ناسا للفضاء تعد تجربة مثمرة ومستدامة، تهدف إلى تعزيز الوعي بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي. وأضاف الربيعي أن الجامعة تتطلع إلى العمل سويا مع مختلف الجهات المعنية على زيادة الوعي بعلوم الفضاء، واستقطاب الخبرات والتجارب الخارجية، وإتاحة الفرصة لجميع المهتمين والباحثين وطلبة المؤسسات التعليمية، للاستفادة من البيانات المفتوحة، وتوظيف الأدوات التقنية، والموارد البشرية والمادية بأفضل شكل ممكن لضمان تحقيق النتائج الإيجابية.

من جانبه، أشاد سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية، بتنظيم هذا الحدث العالمي في محافظة شمال الشرقية، مشيرا إلى أن هذه المشاركة العلمية تهدف إلى تعزيز الوعي والاهتمام بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

ويتضمن الهاكثون 31 موضوعا للتحدي، تنوعت بين الفنون والفيزياء الفلكية والمناخ والألعاب والمعدات والعلوم المفتوحة والكواكب والأقمار والبرمجة واستكشاف الفضاء والشمس. وسيتنافس المشاركون في التصفيات النهائية على جوائز تشمل منحًا دراسية وبرامج تدريبية ودعمًا لمشاريعهم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي

أصبحت الجرائم الإلكترونية تشكل خطراً كبيراً على المجتمعات الحديثة، إذ تتنوع هذه الجرائم وتتعدد وسائل ارتكابها. واستجابةً لهذه التحديات، وضعت دولة الإمارات قوانين وتشريعات صارمة تحمي الأفراد من هذا النوع من الجرائم ومن بينها جرائم السب والقذف عبر الإنترنت.

وأوضح إيهاب النجار، مستشار قانوني، أن الجرائم الإلكترونية تعد من التحديات الكبرى التي تواجه المجتمع في العصر الرقمي، مما يستدعي وضع تشريعات رادعة لحماية الأفراد والمؤسسات، وعليه أقرت دولة الإمارات قوانين تهدف للتصدي لهذه الظاهرة، من بينها المرسوم بقانون اتحادي رقم (34) لسنة 2021 بشأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية.
وأوضح أن المادة (43) من هذا القانون تبرز أهمية حماية السمعة الشخصية والاعتبار الاجتماعي للأفراد، حيث تفرض عقوبات صارمة على من يقوم بسب أو قذف الآخرين عبر الإنترنت. مبيناً أن هذه المادة تشدد العقوبة في حالة توجيه الإساءة لموظف عام أثناء تأدية عمله، مما يعكس الحرص على دعم وتحقيق العدالة الاجتماعية واحترام الكرامة الإنسانية.
وتفصيلاً، تنص المادة (43) "السب والقذف"، من المرسوم بقانون اتحادي رقم (34) لسنة 2021 بشأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية في الإمارات، على أنه "يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم ولا تزيد على 500 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية، أو إحدى وسائل تقنية المعلومات أو نظام معلوماتي. فإذا وقعت إحدى الأفعال الواردة بالفقرة الأولى من هذه المادة في حق موظف عام أو مكلف بخدمة عامة بمناسبة أو بسبب تأدية عمله عد ذلك ظرفا مشدداً للجريمة".

مقالات مشابهة

  • «إزاي تعمل شخصية شريرة؟».. نيللي تكشف عن تحدي مع محمود ياسين
  • لقاء تعريفي بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في محافظة شمال الشرقية
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • "جامعة التقنية" بصحار تنظم "الملتقى الصناعي"
  • السائقة” يسرا جزار” تستعد لخوض تحدي باها أبوظبي 2024
  •  تطبيقات جديدة تُسرّع معاملات الأراضي والممتلكات في الشرقية
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • بتهمة قتل فريق قناة الشرقية.. القضاء يحكم بإعدام إرهابيين إثنين
  • لجنة "صاحبات الأعمال" بغرفة شمال الشرقية تشارك في "ملتقى محضة للعسل والتمور "
  • شيرين عبدالوهاب تفاجئ جمهورها بهدایا مميزة.. القصة وراء "تحدي الرقص"؟