أكد ملحق الدفاع بالسفارة المصرية لدى روسيا اللواء وائل العيسوي أن القوات المسلحة المصرية لا تنسى الدور الكبير الذي قام به الاتحاد السوفيتي في دعم مصر خلال التحضيرات لحرب أكتوبر.

وقال العيسوي خلال احتفالية بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر : "إنه لشرف كبير لنا أن نحتفل اليوم معا بالذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد يوم العزة والكرامة يوم النصر الذي سيظل خالدا في تاريخ مصر والأمة العربية، يوم البطولات والأمجاد التي صنعها رجال قواتنا المسلحة بدمائهم الطاهرة، في ملحمة عسكرية أبهرت العالم كله، ودونها التاريخ بأحرف من نور امتد شعاعه لجميع الشعوب ليعكس قوة وإرادة المصريين في استعادة حقوقهم وتمسكهم بسيادة الوطن وأرضه وكرامته".

إقرأ المزيد نائب وزير الدفاع الروسي يهنئ القوات المسلحة المصرية بمناسبة ذكرى حرب 6 أكتوبر (فيديو)

وأضاف: "مصر التي حاربت واستردت أراضيها هي مصر ذاتها التي تسعى دائما لتحقيق السلام فلم تسع مصر يوما لحروب أو نزاعات إلا لرد اعتداء، ولكن تسعى دائما لمد يد العون والتعاون كنهج راسخ لتحقيق الخير والبناء والتنمية لجميع الدول".

وتابع: "لقد كان نصر أكتوبر نموذجا فريدا من التكاتف والتلاحم والوعي الشعبي بين المصريين بكافة أطيافهم، وملحمة متكاملة لأمة حشدت قوتها الشاملة لتغيير واقع مرير ولتحقيق الانتصار، آخذة بأسباب النجاح من المنهج العلمي في الإعداد والتخطيط ودراسة نتائج وتجارب الماضي والعمل ليلا ونهارا لبلوغ الهدف وتحقيق النصر، ثم إقامة سلام عادل في المنطقة، ولكن سيظل هذا السلام منقوصا دون حل القضية الفلسطينية واستقرار وأمن وسلام جميع الدول العربية والإفريقية".

وأردف: "يتزامن احتفالنا اليوم مع ذكرى مرور ثمانون عاما على العلاقات المصرية الروسية وإن القوات المسلحة لا تنسى أبدا الدور الكبير الذي قام به الاتحاد السوفيتي في دعم مصر بالسلاح والخبراء الروس في إطار الاستعداد لخوض معركة رد الكرامة برجالنا وأبنائنا من خيرة شباب الوطن، ولا ننسى أيضا دور الدول العربية في مساندة ودعم مصر لتحقيق النصر".

ونوه إلى أنه "دائما ما يمثل احتفالنا بنصر أكتوبر المجيد مناسبة عزيزة تشعرنا بالفخر والاعتزاز الوطني ولنتذكر جميعا حجم الصعاب والتحديات التي استطعنا التغلب عليها لنصل إلى حاضرنا الذي تسطر فيه مصر قصة نجاح عظيمة بدأت منذ سنوات، ولتجسد مجددا العزيمة المصرية التي تقهر الصعاب".

إقرأ المزيد بذكرى حرب أكتوبر.. السفير الروسي في مصر يضع الزهور على قبر الجندي المجهول (فيديو)

وأكد أنه "بعد القضاء على الإرهاب واستقرار الأوضاع في شمال سيناء وفى ظل التحديات الداخلية والخارجية في محيطنا الإقليمي والأزمات العالمية غير المسبوقة، من نزاعات مسلحة، أزمات اقتصادية، كوارث وأزمات طبيعية، أو حتى تغير مناخي، والتي لم تكن مصر بمنأى عن كل هذا كجزء فعال في المنطقة، فها نحن اليوم نرى مصر بالحقائق والأرقام، قد وجدت مسارها الصحيح لتمضي بخطى ثابتة في طريق التنمية والتقدم والازدهار، لرفع كفاءة وتعزيز البنية التحتية، بناء مدن جديدة ، توسيع الرقعة الزراعية ، والاهتمام بكافة المجالات، لتوفير حياة كريمة وتحسين الأوضاع الاجتماعية للمصريين، وغير المصريين المقيمين بمصر، لحماية حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين الجميع، وفى المحيط الإقليمي تدعم مصر قاطرة التنمية في القارة الأفريقية التي تنتمى إليها مصر ونحن فخورون بجذورنا الإفريقية، وذلك للنهوض بالقارة إلى مستقبل أفضل بالتعاون مع جميع الدول الإفريقية".

وأضاف: "ثم كان على التوازي الاهتمام بتعزيز القدرات العسكرية وتطويرها وتنوع مصادر التسليح بها طبقا لأحدث نظم التسليح العالمية لتصبح القوات المسلحة المصرية طبقا للتصنيفات العالمية من أقوى جيوش الشرق الأوسط والقارة الإفريقية على نحو يليق بتاريخها وحضارتها وعظمة شعبها".

وختم كلمته بالقول: "أتوجه بالتحية والتقدير لشعب مصر العظيم، الذي كان لصموده ووعيه ومساندته لقواته المسلحة في أصعب وأدق الأوقات العامل الحاسم الذي صنع هذا النصر المجيد، وسيظل هذا التلاحم والوعي الشعبي هو الحصن الحقيقي الذي ساهم في صون الدولة المصرية وازدهار حضارتها العريقة منذ فجر التاريخ. واسمحوا لي مرة أخرى أن أتقدم إليكم بكل الشكر والتقدير على تشريفكم لنا اليوم ومشاركتنا احتفالنا بذكرى نصر أكتوبر المجيد".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حرب أكتوبر 1973 الاتحاد السوفييتي القاهرة موسكو القوات المسلحة حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

روسيا تستهدف مركزًا لوجستيًا ضخمًا للقوات الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أنها استهدفت مركزًا لوجستيًا ضخمًا تابعًا للقوات الأوكرانية، حيث كانت تُخزّن وتجري عمليات تجميع وتوزيع للأسلحة الغربية التي تُسلّم إلى كييف، بما في ذلك الصواريخ.

وأكدت الوزارة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، أن قوات الجيش الروسي قامت بضرب هذا المركز اللوجستي الكبير الذي تستخدمه القوات الأوكرانية لتجميع وتخزين وإعادة توزيع الأسلحة الغربية.

وأشارت الوزارة أيضًا إلى تدمير تجمعات للقوى البشرية والمعدات العسكرية الأوكرانية في 112 منطقة، موضحة أن وحدات من قوات مجموعة "الشرق" التابعة للقوات المسلحة الروسية سيطرت على مواقع أكثر استراتيجية، وقامت باستهداف وتدمير القوات البشرية والعتاد التابع للواءي الدفاع الأرضي 115 و123، واللواء 21 التابع للحرس الوطني، في مناطق أوكتيابر، وروفنوبول، وفيليكايا نوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية. كما تصدت القوات الروسية لهجوم مضاد شنه اللواء البحري 37 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأفادت الوزارة أن القوات الأوكرانية فقدت أكثر من 140 عسكريًا، بالإضافة إلى 6 مركبات ومدفع هاوتزر "إف إتش-70" عيار 155 ملم المصنوع في بريطانيا، ومدفع هاوتزر"2A65 "Msta-B عيار 152 ملم، ومدفع هاوتزر"دي-20" عيار 152 ملم.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من قوات مجموعة "دنيبر" التابعة للقوات المسلحة الروسية استهدفت تجمعات للقوات الأوكرانية ودمرت تشكيلات من اللواء 35 مشاة بحرية واللواء 124 دفاع أرضي في مناطق أنتونوفكا وإيفانوفكا بمقاطعة خيرسون.

ووفقًا للتقارير، بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 125 عسكريًا، بالإضافة إلى دبابة و9 مركبات. كما تم تدمير مدافع هاوتزر "M777" عيار 155 ملم المصنوعة في الولايات المتحدة، ومدفع هاوتزر "2A65 Msta-B" عيار 152 ملم، ومدفع هاوتزر "دي-20" عيار 152 ملم.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 176 طائرة مسيرة أوكرانية، وستة صواريخ تكتيكية تشغيلية من طراز "أتاكمز" المصنوعة في الولايات المتحدة، وأربعة صواريخ "باتريوت" موجهة مضادة للطائرات، بالإضافة إلى عشرة صواريخ "هيمارس" وأربعة صواريخ "فامبير" المصنوعة في التشيك.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية دمرت منذ بداية الصراع الروسي الأوكراني، في 24 فبراير 2022، 613 طائرة، و276 طائرة هليكوبتر، و26487 طائرة دون طيار، و533 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و16416 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى، و1348 مركبة مخصصة لإطلاق الصواريخ، و10825 مدفعًا ميدانيًا وقذائف هاون، و22893 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع: القيادة السياسية حريصة على تطوير قدرات وإمكانيات القوات المسلحة
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة بجمهورية أفريقيا الوسطى.. شاهد
  • رئيس الأركان يبحث مع نظيره بجمهورية إفريقيا الوسطى أفاق التعاون العسكري
  • الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس هيئة أركان جيش جمهورية إفريقيا الوسطى
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرتين بدون طيار أوكرانيتين فوق "سمولينسك"
  • بن حبتور يشيد بدور القوات المسلحة ويبارك الانجاز الامني
  • ‏الكرملين: العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا سلاح ذو حدَّيْن سوف يضر تلك الدول التي تفرضها
  • مستقبل التسليح في مصر.. قفزات قوية علي المؤشر العالمي لتطور الجيوش
  • روسيا تستهدف مركزًا لوجستيًا ضخمًا للقوات الأوكرانية