ترجمة - أحمد شافعي -

اجتذبت مسيرة استثنائية في وارسو يوم الأحد الماضي حشودًا وصلت إلى ثمانمائة ألف من أنصار المعارضة لوَّح كثير منهم بعلمي بولندا والاتحاد الأوروبي في شوارع العاصمة البولندية. كان الجو السائد هو القلق السلمي على مصير البلد. ولمَّا كانت تلك من أضخم المظاهرات في تاريخ بولندا الحديث فقد كانت استعراضًا مذهلًا لدعم معارضة الائتلاف المدني وزعيمه رئيس الوزراء السابق دونالد تاسك الذي يتهيأ لتحدي حزب القانون والعدالة الحاكم اليميني الشعبوي في انتخابات الخامس عشر من أكتوبر.

لكن على الرغم من نجاح المسيرة، وكل ما تمثله، فإن منحنى بولندا الاستبدادي أقوى مما كان عليه من قبل. فعلى مدار السنوات الثماني الماضية، كانت حكومة هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي واقعة في قبضة الشعبوية المتواصلة. إذ تجردت الدولة من المزيد من العناصر المؤسسية للنظام الديمقراطي الليبرالي، وتعرضت وسائل الإعلام المستقلة للاستهداف، وحقوق الأقليات للإضعاف على نحو كبير.

وبدلا من أن تكون هذه الحملة الانتخابية تنافسا ديمقراطيا -أي لحظة في دورة مطالبة الشعب بالمحاسبة- فإنها لا تعدو تعبيرًا آخر عن مناهضة الليبرالية. إذ قوبلت تحذيرات المعارضة من التهديدات التي تتعرض لها الديمقراطية بالسخرية أو الرفض. وأصبح تحييد الفضائح السياسية قالبا فنيا راسخا. واستُعمل جهاز الدولة بأكمله، وقد سيطر عليه حزب القانون والعدالة، لترجيح الكفة لصالح الحزب. وقطعنا شوطا طويلا على طريق استبدادية التكنولوجيا الفائقة، إذ تتدفق الدعاية الموالية للحكومة عبر كل منصات التواصل الاجتماعي.

وطغا العنف على الحملة. فلم تشهد بولندا منذ عام 1989 فترة حملة انتخابية أكثر وحشية. إذ أن أكثر من 64% ممن شملهم استطلاع للرأي يصفون هذه الحملة بأنها أعنف من سابقاتها، ويعتقد 58% أن الحزب الحاكم هو المسؤول عن هذا التدهور. وقد تعرّض نواب البرلمان المعارضون للاعتقال وللاعتداء الجسدي أو اللفظي علنا. وتعرّض مواطنون عاديون للضرب في الشوارع لارتدائهم رموز المعارضة. وشهدت الإنترنت حملات تصييد وحشية، وغالبا ما شارك فيها سياسيون، ومنهم وزراء.

من الواضح أن المواجهة والإدانة تشكلان جزءًا من التقلب السياسي في بلاد أوروبية أخرى. ولكن الفرق هنا هو أن الخطوط الحمراء يجري تجاوزها واحدا تلو الآخر في هذه الحملة، وتجريد الطرف المعارض من إنسانيته يعد من قبيل المسلَّمات. والأمر الفاصل هو أن الشعبويين ما عادوا يدينون العنف الذي يقع على خصومهم السياسيين. ولذلك كانت مسيرة وسط وارسو السلمية استثناء لهذا «الوضع الطبيعي الجديد».

وثمة بعد إضافي يأتي من الحرب في أوكرانيا. فلقد تأثرت البلاد المجاورة بالحرب تأثرا شديدا، وأصبحت الحرب، بشكل مباشر وغير مباشر، جزءًا من تجربة الحياة اليومية. وكان الخوف من انتشار الصراع عبر الحدود سببا في ظهور موجة أولية من التضامن البولندي مع اللاجئين الأوكرانيين. فقد سبق أن أزيلت بلاد في المنطقة عن الخريطة في مناسبات عديدة، ولذلك فإن موقفها من السيادة ناجم عن تجربة مع صدمات.

لهذا السبب، حرص البولنديون على الترحيب باللاجئين الأوكرانيين وفتح بيوتهم لهم، مدركين أنهم أنفسهم ضحايا محتملون لروسيا في المستقبل. أصبحت عبارة «سنكون نحون التالين» هو العبارة الرائجة في الرد على الغزو والدعوة للتضامن مع أوكرانيا.

لطالما قسم التاريخ بولندا وأوكرانيا، ولكن في الفترة ما بعد السوفييتية سادت المصالحة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الخوف المشترك من روسيا، ولكنه يرجع أيضًا إلى فعاليات من قبيل بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2012، التي اشتركت الدولتان في استضافتها، والدعم البولندي لحركة الميدان الأوروبية (Euromaidan movement ) في العام التالي.

غير أنه بعد مرور ثمانية عشر شهرا على الحرب الروسية-الأوكرانية، باتت الحرب الجارية على الجانب الآخر من الحدود الشرقية لبولندا أمرا طبيعيا. وهذه مفارقة الصمود العسكري الأوكراني الاستثنائي: فقد يكون هجومها المضاد متوقفا في الوقت الراهن ولكن تقدم روسيا توقف على الأقل حاليا. ولكن مع انحسار الخوف من موسكو باعتبارها تهديدًا وشيكًا وانتشار إجهاد الحرب بين الشعب البولندي وكذلك في الدوائر الحكومية، تراجع التضامن أيضا. وعادت شعبوية السلطة إلى مسارها «الطبيعي» الموثوق به والمتمثل في المركزية البولندية الخالصة. هذا هو السياق الجيوسياسي الجديد الذي كان من الممكن أن يصل فيه حزب القانون والعدالة -وهو من أكبر المدافعين عن المساعدات العسكرية الغربية لكييف في المرحلة الأولى من الحرب- إلى حد القول بأنه سيوقف دعم الأسلحة البولندية لأوكرانيا كجزء من النزاع حول واردات الحبوب الأوكرانية وخفضها الأسعار بالنسبة للمزارعين البولنديين. وفي انتخابات متقاربة، يسعى الحزب الحاكم بشدة إلى مطاردة كل أصوات القوميين. لقد كانت الحبوب الأوكرانية منخفضة السعر مثيرة للجدل بين المزارعين في كل مكان في المنطقة. ومع ذلك، لم يكن من الممكن تصور نبرة هذا النزاع بين وارسو وكييف قبل أشهر قليلة لا أكثر. وفي خريف عام 2023، يبدو أن الخوف من فقدان السلطة أقوى بالنسبة للحزب الحاكم في بولندا من الخوف من روسيا.

ومع وجود قلب الدبلوماسية العالمية الآن في كييف ونشوء تحالف عبر أطلسي حولها، فإن الحكومة القومية في وارسو تجد صعوبة بالغة في البقاء حليفا بلا قيد أو شرط. إذ يبدو البلدان متنافسين على الزعامة الإقليمية أكثر من كونهما حليفين مقربين. وباعتبارها واحدة من أكبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعضوا في حلف شمال الأطلسي، فإن أهمية بولندا واضحة، ولكن ميزان القوى سوف يتغير على الفور إذا تم قبول أوكرانيا في أي من المنظمتين.

وإذا ما عادت الشعبوية البولندية الآن إلى أساليبها القديمة، فما الذي يهدد أوروبا في هذه الانتخابات؟ بداية، من شأن فوز حزب القانون والعدالة أن يعني أن الدعم لتوسيع الاتحاد الأوروبي بحيث يشمل أوكرانيا سوف يتراجع بكل تأكيد. ولنا أيضًا أن نتوقع موجة جديدة من الحمائية والسيادية والنهج المتصلب تجاه البلاد المجاورة. لقد أصبحت المشاكل الداخلية التي تعاني منها بولندا الآن أوروبية، إن لم تكن عالمية. وإلى جانب ضعف التضامن الدولي، فإن صندوق العقارب غير الليبرالي يحتوي على العديد من المفاجآت السيئة الأخرى. وفي إهانة للاتحاد الأوروبي، كانت بروكسل أو ألمانيا حاضرة في هذه الحملة الانتخابية، وسوف تصبح وارسو شريكا ضاريا داخل الاتحاد الأوروبي بعد فوزها في الانتخابات. ففي ظل الحكم الشعبوي لن تعمل بولندا من أجل أجندة أوروبية جماعية، بل ستعمل -جنبًا إلى جنب مع المجر في ظل حكم فيكتور أوربان، وسلوفاكيا في ظل حكم روبرت فيكو ودول أخرى- من أجل أولوية الدولة القومية. فالمسار غير الليبرالي يؤدي بصورة شبه دائمة إلى الأنانية الوطنية والمواجهة الدولية.إن مسيرة المعارضة الضخمة التي أقيمت يوم الأحد الماضي تعطينا على الأقل أملًا أخيرًا عندما تغادر المخلوقات الوحشية الأخرى صندوق العقارب. والائتلاف المدني بقيادة دونالد تاسك ليست لديه سوى فرصة ضئيلة للفوز. ولكن المسيرة أظهرت حاجة قوية لأن يتجمع معارضو هذه الحكومة الشعبوية وتقاسم أجواء خالية من الأحقاد والانقسام والعدوان. وسوف نعرف في الأسابيع المقبلة إلى أي مدى يمكن أن يستمر هذا الأمل في السنوات المقبلة.

كارولينا فيجورا مؤرخة، وعضوة مجلس إدارة صحيفة كولتورا ليبرالانا في وارسو

ياروسلاف كويش محلل سياسي ورئيس تحرير مجلة كولتورا ليبرالنا البولندية الأسبوعية.

عن صحيفة الجارديان البريطانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب القانون والعدالة الاتحاد الأوروبی هذه الحملة بولندا من الخوف من

إقرأ أيضاً:

"يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن على أوكرانيا الاستسلام عمليًا إذا أرادت السلام، وذلك خلال زيارة لموسكو انتقدتها كييف وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

اعلان

واستضاف بوتين أوربان، الزعيم الأكثر قربا في الاتحاد الأوروبي من موسكو، لإجراء محادثات في الكرملين، وصفها الرئيس الروسي بأنها "مفيدة وصريحة" حول النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين: "تحدثنا أيضًا عن السبل الممكنة لحل" النزاع في أوكرانيا.

وطالب مجددًا بأن تسحب أوكرانيا جميع قواتها من المناطق التي أعلنت موسكو ضمها، وقال إن كييف "ليست مستعدة للتخلي عن فكرة الحرب إلى أن تنتصر فيها".

وقال بوتين في بداية المحادثات إنه يريد "مناقشة الفوارق الدقيقة التي تطورت" بشأن النزاع في أوكرانيا مع أوربان الذي زار كييف في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال أوربان بدوره إنه أدرك أن "المواقف متباعدة" بين الجانبين. وأضاف أن "الخطوات اللازمة لإنهاء الحرب وإحلال السلام كثيرة".

من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين

وجاءت الزيارة بعد أيام من تولي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأبلغ بوتين أوربان أنه يتوقع منه أن يحدد "موقف الشركاء الأوروبيين" بشأن أوكرانيا.

لكن الحكومة الأوكرانية انتقدت الاجتماع مؤكدة أنه ليس لها يد فيه.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن "قرار القيام بهذه الزيارة اتخذه الجانب المجري بدون أي اتفاق أو تنسيق مع أوكرانيا".

وانتقد قادة الاتحاد أوربان الذي تولت بلاده هذا الأسبوع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محكمة روسية ترفض الاستئناف على اعتقال مواطن فرنسي متهم بجمع بيانات عسكرية بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية روسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود فلاديمير بوتين روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟ يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ 273: الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في رفح واستئناف المفاوضات في الدوحة يعرض الآن Next الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع يعرض الآن Next اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟ يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا اعلانالاكثر قراءة الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 كير ستارمر ريشي سوناك بريكست الانتخابات البريطانية - 2024 إيران غزة بوريس جونسون وستمنستر إبراهيم رئيسي إنذار رجب طيب إردوغان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • لماذا لم تحتسب ركلة جزاء لألمانيا رغم لمسة اليد؟.. حكام يشرحون القانون
  • عم اللاعب أحمد رفعت: كنا على أمل أن تتحسن حالته
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • إطلاق سراح مدير «الشفاء».. وتبادل الاتهامات!!
  • باحثان إسرائيليان يحرضان على مصر: لماذا لا تستقبل سكان قطاع غزة؟
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟