جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-06@15:00:31 GMT

السلام قبل التطبيع

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

السلام قبل التطبيع

 

محمد بن رامس الرواس

إنَّ السلام متى ما أُريد له أن يقوم بين طرفين يفترض أن يكون التزامًا من الجانبين تمنح فيه الحقوق وتتبادل فيه الواجبات، وما تقوم به إسرائيل لا يدعو إلى السلام وبالتالي أي تطبيع معها فلا معنى له ولا جدوى منه فهي تريد كل شيء وتطمع دومًا في أفضل شيء؛ بينما من يريد السلام الحقيقي عليه أن يكون أكثر التزامًا ويجلس ليفاوض ويحاور ليجد السلام لنفسه مكانًا وموطأ قدم.

التطبيع من منظور ومفهوم إسرائيلي هو التدخل بنفوذ وتغلغل مُسيء في المجتمعات العربية وزعزعة الثقة بينها وازدياد اضطرابها، ونشر قيمها؛ حيث لو أن إسرائيل تريد التطبيع حقيقة لردت الحقوق إلى أصحابها الفلسطينيين.

تحذيرات تتكرر وإشارات ورسائل مستمرة من العديد من دول العالم الواعية بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى إسرائيل تنذرها بنتائج وخيمة جراء الضغط العنيف الذي تمارسه ضد الشعب الفلسطيني خاصة بالقدس وقطاع غزة من انتهاكات خاصة في الفترة الأخيرة برغم أن هناك أصوات من داخل إسرائيل نفسها تدعوها لوقف ما تقوم به.

عندما يستشري الظلم وتُنتهك الحرمات خاصة المقدسات الدينية مرارًا وتكرارًا ويتعمدون تدنيس المسجد الأقصى، وتطغى الأحلام السوداء في مخيلة الجماعات اليهودية توهمهم بأن لهم أحقية كاملة في المسجد الأقصى وساحاته؛ وعندما تُسفك دماء الأبرياء وتمتلئ أبشع سجون العالم ظُلمة بالمظلومين من أبناء فلسطين ويتم التنكيل بهم أيما تنكيل؛ ويتم اقتحام البلدات والقرى الفلسطينية وتُكشف حرمات ساكنيها دون أدنى حرمة على امتداد مدن الضفة الغربية ويعيث الجيش الإسرائيلي فسادًا وينتج عن ذلك استشهاد المئات دون جريرة أو ذنب... مع كل هذه المشاهد وغيرها كان لا بد أن تحين الساعة ليرتفع صوت الحق وينتفض الأحرار حين يتجاوز الظالمون الحدود فيدفعون الثمن جزاء لهم من مما اقترفته أيديهم الآثمة.

مخطئ من ظن يومًا أن لإسرائيل عهدًا؛ فبرغم أن إسرائيل ارتدت عباءة السلام ودعت الجميع للسلم والوئام ونادت للتطبيع مع الجميع؛ ومع اعتذاري لأمير الشعراء أحمد شوقي  أقول: "مخطئ من ظن يومًا أن لإسرائيل مبدأ".

التطبيع من وجهة نظر الإسرائيليين يختلف كما ذكرنا سابقًا عن وجهة نظر العرب الذين يعتقدون في العلاقات الودية والتبادل الاقتصادي والتجاري والتقاطع في خطوط العلاقات الدولية، مما قد يحصد فيه الفلسطينيون جزءًا من حقوقهم ويمكن إدخال بعض المساعدات إليهم.. لكن هيهات هيهات أن يكون للإسرائيليين هذا الاتجاه، ورحم الله أمير الشعراء أحمد شوقي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس «العربي الأسترالي»: أزمات حادة تُهدد نتنياهو وحكومته

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات، أحمد الياسري، على التقارير الدولية حول الضغط الدولي الذي تتعرض له إسرائيل لوقف العدوان على قطاع غزة، خاصة في ظل النقص الحاد في الأدوية والمواد الإغاثية العاجلة، بوجود أزمات حادة تُهدد نتنياهو وحكومته.

وقال، في مداخله له عبر تطبيق "سكايب" على فضائية القاهرة الإخبارية من سيدني، اليوم السبت، إن حكومة بنيامين نتنياهو تعد من أصعب الحكومات تقريبا في تاريخ إسرائيل بمواجهة المجتمع الدولي، لافتًا إلى أن قرارات المجتمع الدولي لا يهتم بها نتنياهو خاصة وانه يركز فقط على الدعم الأمريكي وما يحل عليه من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشار إلى أن تصريحات نتنياهو قبل أيام وهو يخاطب حماس بانه لا تعتمدوا على الضغط الدولي فنحن اعتدنا على الضغط الدولي، مما يشير إلى العنجهية وعدم الاكتراث بالقرارات الدولية، منوهًا أن نتنياهو يقوم بمعركة أخيرة فهو لا يهتم ولا يفكر في مستقبل سياسي حتى وإن ساهم في إحداث انقسام داخل اليمين.

مقالات مشابهة

  • رئيس «العربي الأسترالي»: أزمات حادة تُهدد نتنياهو وحكومته
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل
  • ضربة لإسرائيل: الشعاع الحديدي لمواجهة الحزب خارج الخدمة.. ولن يكون جاهزًا قبل هذا الموعد!
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونم في غور الأردن
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونما في غور الأردن
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية