صحيفة الخليج:
2024-07-10@04:58:01 GMT

50 عارضاً يشاركون في مهرجان «الذيد للتمور»

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

50 عارضاً يشاركون في مهرجان «الذيد للتمور»

الشارقة: «الخليج»

انطلقت مساء أمس الجمعة في مركز إكسبو الذيد، فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الذيد للتمور، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة حتى 8 أكتوبر الجاري، بمشاركة أكثر من 50 عارضاً من المنتجين وتجار التجزئة ومزارعي التمور على مستوى الدولة.

وشهد افتتاح فعاليات المهرجان، جمال محمد سلطان بن هويدن الكتبي عضو مجلس إدارة غرفة الشارقة وعبد العزيز محمد شطاف مساعد مدير عام غرفة الشارقة لقطاع الاتصال والأعمال ومحمد مصبح الطنيجي المنسق العام للمهرجان، حيث تجول الحضور في أروقة المهرجان، والتقوا عدداً من العارضين واستمعوا منهم إلى شرح عن أنواع وأصناف التمور التي يعرضونها، كما تفقدوا منصات الأسرة المنتجة واطّلعوا على ما يقدمونه من عرض للعديد من الصناعات والمنتجات التراثية والتقليدية.

وحظيت فعاليات الحدث في يومه الأول بإقبال كبير من المزارعين وملّاك النخيل من إمارة الشارقة ومختلف إمارات الدولة، للمشاركة في أولى مسابقات ومزايدات المهرجان وهي مسابقة مزاينة تمر الحسيل، ومزايدة التمور الفاخرة، كما شهدت منصات العرض حضور آلاف الزوار للاطّلاع على ما يقدمه المشاركون من عرض لأجود وأفضل أنواع وأصناف التمور واقتناء منتجات سعف النخيل ذات الاستخدامات المتعددة.

مكانة مهمة

وأشار عبد العزيز محمد شطاف إلى أن غرفة الشارقة تواصل للعام الثالث على التوالي تنظيم هذا الحدث الاقتصادي والثقافي والتراثي، الذي نجح سريعاً في حجز مكانة مهمة له بين المهرجانات التي تحتفي بشجرة النخيل على مستوى الدولة، منوهاً بأهمية المهرجان في صون الموروث الثقافي والتراثي العريق لأبناء الإمارات ودعم أصحاب المزارع المنتجة للنخيل، وتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور وتحقيق أفضل استفادة ممكنة من هذه الصناعة، من خلال توفير كافة الإمكانات لأصحاب المزارع الكفيلة بتسهيل زراعة وإنتاج وتسويق التمور بشكل أكثر فاعلية، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب والاطّلاع على أفضل التقنيات والممارسات المعتمدة في زراعة النخيل وإنتاج التمور، مؤكداً أن ما يشهده المهرجان من مشاركة متنامية واهتمام كبير من قبل مزارعي النخيل على مستوى الدولة، يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها غرفة الشارقة على صعيد زيادة زخم المهرجان دورة تلو الأخرى وتطوير فعالياته ومسابقاته.

مشاركات قيمة

من جانبه قال محمد مصبح الطنيجي إن مهرجان الذيد للتمور يواصل نجاحاته عاماً بعد آخر، حيث يشهد هذا العام إقبالاً متزايداً من المشاركين لعرض وتقديم أفضل ما تزخر به مزارعهم من منتجات التمور والفواكه، والفوز بالمسابقات التي تحرص غرفة الشارقة على تنظيمها، بهدف التشجيع على تعزيز مكانة شجرة النخيل والتحفيز على زراعتها والاهتمام بها إلى جانب التعريف بهذه الشجرة المعطاءة التي تحتل مكان خاصة في وجدان وثقافة أبناء الإمارات وتراثهم العريق، مشيراً إلى أن المشاركات في مسابقات ومزايدات اليوم الأول كانت مشاركات قيّمة وذات جودة عالية عكست التزام ملاك النخيل والمزارعين بتحسين جودة إنتاج مزارعهم والحرص على عرض أجود أنواع وأصناف التمور التي تشتهر بها دولة الإمارات.

منافسات قوية

وسجل المهرجان تنافساً قوياً بين المشاركين منذ يومه الأول الذي تضمن مسابقة مزاينة تمر الحسيل، ومزايدة التمور الفاخرة، فيما يشهد اليوم الثاني مسابقة مزاينة تمر الفرض، ومزايدة التمور الفاخرة والدبس، أما اليوم الثالث فيتضمن مزايدة التمور الفاخرة، كما يشتمل المهرجان على برنامج حافل بالفعاليات التراثية بالإضافة إلى تنظيم المسابقات وفعاليات أخرى شائقة تتيح للزوار التعرف على التمور والوصفات والصناعات الغذائية المرتبطة بها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الذيد الشارقة التمور الفاخرة غرفة الشارقة

إقرأ أيضاً:

الدار البيضاء تهتز على إيقاع الثمانينات والتسعينات مع مهرجان عشاق نوستالجيا

يوليو 7, 2024آخر تحديث: يوليو 7, 2024

المستقلة/-استضافت مدينة الدار البيضاء مهرجان “عشاق نوستالجيا” الفريد والمميز، الذي نظمته شركة Parthenon Holding، والذي جذب الآلاف من الزوار والمتابعين على مدار ثلاثة ليال مليئة بالفعاليات والأنشطة المتنوعة. أقيم المهرجان في “ملعب الفيلودروم”، مضمار الدراجات الشهير الذي يعد من المعالم التاريخية المميزة في المدينة، والمصنف كتراث وطني منذ عام 2013.

تميز المهرجان ببرنامج حافل ومتنوع، ضم فنانين بارزين عالميين مثل بلاك بوكس، د. ألبان، غالا، سامانثا فوكس، وتو أنليميتيد، وغيرهم من النجوم الذين أبدعوا في إحياء أجواء الثمانينيات والتسعينيات، استمتع الجمهور بعروض موسيقية حماسية وأداءات مدهشة، بالإضافة إلى ريمكسات رائعة من قبل دي جي مشهورين أضفوا على المهرجان طابعًا عصريًا، لم تقتصر الفعاليات على العروض الموسيقية فقط، بل شملت أيضًا مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية، التي أضفت على الحدث لمسة من التفاعل والمرح.

قدم مهرجان “عشاق نوستالجيا” تجربة غير مسبوقة لجمهوره، حيث لم يكن مجرد حدث موسيقي عادي، بل كان دعوة حقيقية للسفر عبر الزمن واسترجاع الذكريات الجميلة من عقود مضت. أبدع المنظمون في تصميم ديكورات موضوعية وأنشطة مخصصة تجسد روح الثمانينيات والتسعينيات، مما منح المشاركين فرصة للانغماس الكامل في أجواء تلك الحقبة الزمنية الرائعة. شملت الديكورات الكلاسيكية والأزياء القديمة والموسيقى التي تعيد إلى الأذهان ذكريات الماضي، مما جعل الحضور يشعرون وكأنهم يعيشون في تلك الفترة الزمنية

شهدت الأيام الثلاثة من 4 إلى 6 تموز/يوليو 2024 للمهرجان أجواء احتفالية مفعمة بالحيوية والنشاط، حيث ارتدى المشاركون أزياء ريترو مميزة، ورقصوا وغنوا على أنغام وإيقاعات الموسيقى من العقود الماضية. أضافت الأكشاك الغذائية المتنوعة، ومعارض الأشياء القديمة، والعروض التفاعلية مثل “الفلاش موب” بُعدًا تفاعليًا وممتعًا للحدث، مما جعل تجربة المهرجان لا تُنسى.

كما تميز المهرجان بتنظيم ورش عمل ومعارض فنية تفاعلية، حيث تمكن الحضور من التعرف على الفنون والحرف اليدوية التي كانت شائعة في تلك الفترات.

بعد هذا النجاح الكبير، تخطط شركة Parthenon Holding لجعل مهرجان “عشاق نوستالجيا” حدثًا سنويًا يُنتظر بفارغ الصبر. تسعى الشركة لتوسيع نطاق الفعاليات المستقبلية لتشمل مدن مغربية أخرى، بهدف الاستمرار في الاحتفال بالثراء الثقافي للثمانينيات والتسعينيات، مع تقديم مفاجآت جديدة وإضافة عناصر مبتكرة في كل نسخة من المهرجان، لضمان تجربة فريدة وممتعة للحضور. الشركة تتطلع إلى استقطاب فنانين جدد وتقديم عروض ترفيهية أكثر تنوعًا، مما سيعزز مكانة المهرجان كواحد من أهم الأحداث الثقافية في المغرب.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين يروج للبوستر الدعائي لحفل محمد منير
  • مصطفى عمار: محمد منير «صوت مصر والنيل».. وظهوره في افتتاح مهرجان العلمين له دلالات كثيرة
  • مفاجآت بانتظار جمهور رامي جمال في مهرجان العلمين
  • موازين 2024 تحقق إقبالا تاريخيا بلغ 2.5 مليون شخص
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • أسعار تذاكر حفل محمد منير في مهرجان العلمين
  • الدار البيضاء تهتز على إيقاع الثمانينات والتسعينات مع مهرجان عشاق نوستالجيا
  • كاتب صحفي: مهرجان العلمين يحمل مفاجآت كثيرة لإسعاد الجماهير
  • «الكينج يفتتح الغناء».. عروض فنية ضخمة في مهرجان العلمين
  • الجمهور يحتفي بحفل محمد منير بمهرجان العلمين: «علشانك نمشيها بلاد»