الشارقة:«الخليج»

على هامش فعاليات ملتقى خدمات كبار السن 12، الذي نظمته دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أخيراً، نظم معرض مصاحب للملتقى شارك فيه 8 مؤسسات أكاديمية واجتماعية وصحية وتراثية، والتي استعرضت أمام زوار الملتقى الخدمات التي تقدمها لكبار السن، واللافت أن معظم المشاركين قد حصلوا على لقب مؤسسات مراعية للسن بسبب تطبيقهم للمعايير التي وضعتها الشبكة العالمية لكبار السن.

والمشاركين هم: جامعة الشارقة والتي شاركت بمجموعة من طالباتها من كلية المجتمع بملصقات أكاديمية علمية تتناول تجارب خدمات كبار السن والتي تقدمها لهم دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم استعراض السياسة الاجتماعية لكبار المواطنين والتي أصدرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تدرس للطالبات ضمن مساق مجتمع الإمارات والرعاية الاجتماعية. كما قامت الطالبات بتوزيع الورود على كبار السن في الملتقى.

وشاركت هيئة الشارقة الصحية بالمعرض، والتي بدورها استعرضت الخدمات التي تقدمها لكبار السن وأهمها التأمين المجاني لأولياء أمور الموظفين الحكوميين إضافة إلى توفيرها الطبابة والعلاج في مستشفى الجامعة.

ومن المشاركين معهد الشارقة للتراث، ومطار الشارقة، وهيئة الطرق والمواصلات ومركز آلاين الطبي ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية التي استعرضت قانون حماية كبار السن في المملكة وتجربة تمكين المراكز الاجتماعية المعنية بكبار السن مع القطاع غير الربحي.

كما شارك مركز خدمات كبار السن التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة بعرض أحد مبادراته «مشوار» وهي من الخدمات الاجتماعية المنزلية المستحدثة المبتكرة لكبار السن وتقوم على تلبية احتياجات المنتسب في كافة المشاوير التي يرغب بها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة خدمات کبار السن لکبار السن

إقرأ أيضاً:

كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية

قالت الجمعية الألمانية لجراحة الأوعية الدموية وطب الأوعية الدموية إن كبار السن أكثر عُرضة للإصابة بنقص السوائل في الجسم خلال فصل الصيف، نظراً لتراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر.
الجفاف

وأوضحت الجمعية أن نقص السوائل في الجسم يرفع خطر إصابة كبار السن بالجفاف، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال التغيرات الطارئة على البول مثل قلة كمية البول وتغير لونه إلى اللون الأصفر الداكن، وكذلك انخفاض الوزن.
وتشمل أعراض الإصابة بالجفاف أيضاً جفاف الجلد وجفاف الفم وتشقق الشفاه والتشنجات العضلية والصداع والغثيان واتجاه العيون للداخل.
انخفاض ضغط الدم

كما أن نقص السوائل في الجسم يمكن أن يُزيد من مفعول بعض الأدوية مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم وحاصرات بيتاً، التي يتناولها العديد من مرضى الأوعية الدموية.
وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال أعراض مثل الدوار والتعب والضعف والهُزال.

وقد يصبح الأمر أكثر خطورة عند تناول أدوية مدرة للبول أيضاً.

ولتجنب هذه المخاطر، ينبغي لكبار السن شرب السوائل على نحو كاف على مدار اليوم، بمعدل لا يقل عن لتر ونصف، ولعدم النسيان، ينبغي شرب كوب من الماء كل ساعة، ويعد الماء والشاي غير المحلى والعصائر المخففة أفضل المشروبات.

ومن المفيد أيضاً تناول الأغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار.
ومن المهم أيضاً القيام بوزن الجسم يومياً ومراقبة البول، وذلك لملاحظة أية تغيرات طارئة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • ضياء رشوان: متوسط سن وزراء الحكومة الجديدة انخفض
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • بالمجان.. فريق متنقل لتقديم الخدمة الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمنازل في قنا
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن