منذ الساعات الأولى من انطلاق بداية الهجوم الفدائي الفلسطيني باتجاه مستوطنات غلاف غزة، السبت، رجّت مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، بعدد من الصور ومقاطع فيديو، للتفاعل مع الأحداث في أرض فلسطين، مرفقين بعدد من الوسوم المتصدرة "الترند" علي منصة "إكس" (تويتر سابقا) من قبيل: "طوفان الأقصى" و"طوفان القدس" و"فلسطين".



وفي هذا السياق، دعت المبادرة المغربية للدعم والنصرة "الشعب المغربي وكل قواه الحية للمشاركة في الوقفة الشعبية مساء اليوم السبت، أمام البرلمان بالرباط، استجابة لدعوة مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" مشيرة إلى أن "هذه الوقفة تأتي انخراطا من المبادرة في معركة تحرير فلسطين، ودعما للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في هذه المرحلة، وتفاعلا مع انطلاق معركة "طوفان الأقصى" الذي شنتها المقاومة الفلسطينية، دفاعا عن الأقصى المبارك وعن الشعب الفلسطيني، وعن كرامة الأمة العربية والإسلامية. هي ملحمة كبرى حققتها المقاومة ضد العدو الصهيوني وجيشه ومستوطناته، والتي سيكون لها أثر كبير في تحرير الأقصى والقدس وفلسطين".

المغرب.. الموقف الرسمي
أعربت المملكة المغربية عن ما وصفته بـ"قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة" فيما أدانت "استهداف المدنيين من أي جهة كانت".

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أن "المملكة المغربية، التي طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة ومن مخاطر تزايد الاحتقان والتوتر نتيجة لذلك، تدعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة".

وتابع المصدر نفسه، أن "المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس، تؤكد أن نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا".


من جهته، أعلن حزب العدالة والتنمية، أنه يُتابع "باعتزاز بالغ التطورات التي تشهدها أرض فلسطين الحبيبة، على إثر إعلان المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" دفاعا عن فلسطين والقدس الشريف والأقصى المبارك".

وأكد الحزب، في بيان له، وصل "عربي21" نسخة منه، أن "هذه العملية البطولية التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية هي ردة فعل طبيعية ومشروعة على الانتهاكات اليومية التي يمارسها العدو الصهيوني وسياسة الحكومة الصهيونية العنصرية المتطرفة، وعلى ما يقوم به المستوطنون والمسؤولون الصهاينة من اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك أمام صمت وتواطؤ العالم".

وتابع بأن: "مقاومة الاحتلال، بكل الأشكال، هو حق مشروع تضمنه الشرائع السماوية والمواثيق الدولية، وأن الإرهاب الحقيقي هو ذلك الذي يمارسه دون توقف الاحتلال الصهيوني العنصري على مرأى ومسمع من العالم وبدعم من الدول الكبرى".


إلى ذلك، دعا الحزب، "كل الفلسطينين وكل الفصائل الفلسطينية، دون استثناء، إلى توحيد مواقفها في هذه المرحلة الدقيقة، لدعم عملية "طوفان الأقصى" في مواجهة الاحتلال الصهيوني؛ وكذا الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى اتخاذ مواقف صارمة تردع الكيان الصهيوني والحكومة الصهيونية المتطرفة، والضغط عليها، عوض الضغط على المقاومة، حتى ترضخ لقرارات الشرعية الدولية، وينال الشعب الفلسطيني حقه الطبيعي في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطيني المغرب طوفان القدس المغرب فلسطين طوفان الاقصي طوفان القدس سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المقاومة الفلسطینیة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

فصائل المقاومة: "طوفان الأقصى" أعادت القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات العالم

صفا

عقدت فصائل المقاومة الفلسطينية، لقاءً وطنيًا مهمًا في الذكرى السنوية الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" المباركة والعبور المجيد في السابع من أكتوبر 2023، وفي ظل العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية على الشعبين الفلسطيني واللبناني، وممارسة الإرهاب النازي على الأمة العربية والإسلامية بأسرها.

وقالت فصائل المقاومة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأحد، "لقد جاءت معركة طوفان الأقصى في الوقت الذي يعربد فيها الاحتلال على القدس والأقصى بالتهويد والسيطرة الدينية الزمانية والمكانية وفرض وقائع جديدة على عاصمتنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وعلى الضفة الغربية بالاستيطان والاقتحامات والقتل والحرق والاغتيالات، وعلى أهلنا في الداخل الفلسطيني بالتمييز العنصري، ويحضر لعدوان كبير على غزة ومقاومتها بعد حصار دام لسنوات طويلة، وفي نفس الوقت كان الاحتلال يواصل تمدده وسعيه للتطبيع والانخراط في الأمة ككيان طبيعي".

وأضافت: "لذا كانت معركة طوفان الأقصى في يوم السابع من أكتوبر المجيد إفشالًا لمخططاته وإعادة الصراع إلى حقيقته وإنهاء تمدد المشروع الصهيوني الأمريكي الغربي في منطقتنا وأمتنا العربية والإسلامية ولمحاسبة الاحتلال على جرائمه، كما وضعت الاحتلال في مكانه الطبيعي ككيان احتلالي سرطاني لا مستقبل له في بلادنا".
 
وتقدمت فصائل المقاومة "بتحية شكر وفخر واعتزاز لأبناء شعبنا الصامدين الصابرين، والذي تكسرت على صخرته مؤامرات قوى الشر بقيادة الإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي، كما ترحمت على شهدائنا الأكرم منا جميعا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى، والحرية للأسرى الأحرار".

ووجهت التحية للمجاهدين المقاومين الذين سطروا أروع البطولات وأسمى معاني التضحية والفداء في أشرف وأطهر وأكرم معركة شهدها العصر الحديث، مؤكدة أن المقاومة خيارنا الاستراتيجي ومن حقنا المشروع في مواجهة الاحتلال حتى تحرير أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وشددت على أن معركة طوفان الأقصى أعادت القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات العالم وجاءت في سياق الرد الطبيعي والمشروع لمواجهة الاحتلال، ووضع حدٍ له على جرائمه في الوقت الذي كان يعربد فيه الاحتلال وقادته بلا حسيب ولا رقيب، متابعة: "كما نطمئن أبناء شعبنا وأمتنا بأن المقاومة بخير وتنسيق مستمر في كل محاور القتال وجبهات الإسناد".

كما وجهت فضائل المقاومة، التحية للشعب اللبناني وللمقاومة الإسلامية في لبنان ولكل جبهات الإسناد في اليمن والعراق، مثمنة الموقف الذي تبناه حزب الله في الثامن من أكتوبر بإسنادنا في المقاومة الفلسطينية وربط الساحات ورفض كل محاولات الفصل بين الجبهات رغم العدوان المتصاعد والكبير على أشقائنا اللبنانيين.

وحملت الإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة على جرائم الإبادة والتطهير العرقي بحق شعبنا، مشددة على أنه "سيأتي اليوم الذي يحاسب فيه الاحتلال والإدارة الأمريكية وداعميهم على إرهابهم وإن حقوق الشعب الفلسطيني لا تسقط بالتقادم".

ودعت الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم للتحرك الفوري والعاجل لوقف العدوان وإنهاء حرب الإبادة الجماعية، ومحاسبة ومحاكمة الاحتلال وداعميهم على جرائمهم بحق شعبنا وشعوب أمتنا العربية والإسلامية.

وأكدت فصائل المقاومة موقفها الثابت بأنه لا اتفاق ولا صفقة إلا بتحقيق مطالب شعبنا بوقف شامل للعدوان، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وفتح المعابر ورفع الحصار وإعادة الإعمار وتحقيق صفقة تبادل للأسرى جادة.

وقالت: "إن اليوم التالي للحرب هو يوم فلسطيني خالص للشعب الفلسطيني وهو صاحب الحق الوحيد في تقرير مصيره".

وطالبت فصائل المقاومة الأبطال في الضفة المحتلة والقدس والداخل المحتل وجبهات الإسناد والمقاومة في كل مكان، بتصعيد المقاومة والاشتباك مع الاحتلال وجعل يوم السابع من أكتوبر يوم المقاومة وإساءة وجه الاحتلال وقادته الإرهابيين.

مقالات مشابهة

  • حزب الله: عملية طوفان الأقصى تمثل إرادة المقاومة الفلسطينية
  • مأرب.. تظاهرات نسوية حاشدة تضامنا مع فلسطين بذكرى طوفان الأقصى
  • تعرف على جبهات إسناد المقاومة الفلسطينية في لبنان بعد طوفان الأقصى؟
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • السفير عبدالله علي صبري: (طوفان الأقصى) طوت صفحةَ تصفية القضية الفلسطينية وضربت الردعَ الصهيوني في الصميم
  • عام على طوفان الأقصى.. المقاومة الفلسطينية تواصل صمودها في وجه العدوان الغاشم
  • فصائل المقاومة: "طوفان الأقصى" أعادت القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات العالم
  • أبرز الأدوار التي لعبتها دول الطوق منذ طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • الفصائل الفلسطينية تجتمع بغزة في ذكرى طوفان الأقصى