استعرض المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" الدور الرائد والمتميز الذي تقوم به الهيئة لدعم ريادة الأعمال وتحفيز وتهيئة مناخ الشركات الناشئة في مصر وذلك في ضوء استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تستهدف تمكين رواد الأعمال وازدهار قطاع الشركات التكنولوجية الناشئة في مصر.

 

أوضح الرئيس التنفيذي للهيئة أن خدمات وبرامج الهيئة تغطى جميع مراحل منظومة ريادة الأعمال بدءا من جهودها الرامية إلى زيادة الوعي ونشر ثقافة ريادة الأعمال وبالأخص بين المجتمع الطلابي ومرورا بخدمات الاحتضان وتسريع أعمال الشركات التكنولوجية وحتى مراحل اختراق الأسواق وتشبيك رواد الأعمال بالمستثمرين.

وأشار الظاهر إلى أن إلى ان الهيئة قامت بتدريب 11 ألف رائد أعمال خلال عام 2023 فقط وذلك بمراكز إيداع مصر الرقمية (كرياتيفا) المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية والتي تقدم من خلالها حاليا مجموعة من الخدمات والبرامج لنحو 400 شركة تكنولوجية ناشئة.

أضاف الظاهر أن الهيئة تقوم برعاية مجموعة متنوعة من المبادرات تستهدف بالأساس إلى تحفيز وتعزيز بيئة ريادة الأعمال القائمة على الابتكار والإبداع التكنولوجي حيث تقدم الهيئة برامج موجهة ومصممة خصيصا لفئات بعينها مثل البرامج التي تستهدف رائدات الأعمال ومن ضمنها برنامج (هي رائدة)، وكذلك البرامج الخاصة باحتضان ورعاية الشركات الناشئة في مجالات التكنولوجية العميقة.

أوضح الظاهر أن التعاون مع الشركات العالمية والمحلية يعد عنصرا هاما في خطط عمل الهيئة حيث تتشارك مع العديد من الشركات لدعم قطاع الشركات الناشئة، مشيرا إلى تعاون الهيئة مع أحد الشركات العالمية في إنشاء مركز للإبداع في مجالات الثورة الصناعية الرابعة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي سيتم الإعلان عن بدء أعماله في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية لقمة تكني بمكتبة الإسكندرية والمنعقدة خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا"DETGD"، واتحاد الغرف التجارية المصرية "FEDCOC".

وترعى الهيئة مشاركة 20 شركة ناشئة منهم 10 شركات عارضة تحت الجناح الخاص بالهيئة ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) بالقمة، بالإضافة إلى دعم مشاركة وزيارة 10 شركات ناشئة لفعاليات القمة بهدف التشبيك والتواصل مع المستثمرين المحتملين لمشروعاتهم الريادية.

وعلى هامش مشاركته في فعاليات القمة، التقى المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي للهيئة مجموعة من سفراء مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال حيث أثنى على مجهوداتهم وخدماتهم المتميزة وأكد على أهمية الدور الذين يؤدونه بما يعمل على تعزيز دور الهيئة وتحقيق مستهدفاتها في نشر ثقافة وفكر ريادة الأعمال والأدوات الخاصة بالتفكير الإبداعي وزيادة التفاعل والتكامل بين العناصر المختلفة للمجتمع الإيكولوجي لريادة الأعمال على مستوى الجمهورية.

وتشهد النسخة التاسعة لقمة تكني الإسكندرية، أكثر من 80 جلسة نقاشية و50 ورشة عمل تفاعلية، تتناول أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا، وفرص الاستثمار في الشركات الناشئة، والتحديات التي تواجه مشهد الاستثمار وريادة الأعمال في المنطقة، بمشاركة نخبة من الخبراء والمستثمرين البارزين على المستوى الإقليمي والعالمي.

وتعد قمة تكنى الحدث الرائد للاستثمار والشركات الناشئة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويشارك في قمة هذا العام مجموعة كبيرة من رواد الأعمال والمستثمرين من نحو 40 دولة كما تستضيف القمة أكثر من 300 متحدث، بما في ذلك 220 مستثمرا و145 شركة ناشئة وعارضة، ومجموعة من خبراء الصناعة، فضلا عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وغيرها الكثير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشرکات الناشئة ریادة الأعمال الناشئة فی

إقرأ أيضاً:

“مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة

 

 

 

 

جسد “مجلس سيدات أعمال الشارقة” رسالته الرامية لدعم المرأة في قطاع ريادة الأعمال وإلهامها وتحفيزها وتمكينها من خلال حضوره اللافت ومشاركته الفاعلة في مجموعة من كبرى الفعاليات التي احتضنتها إمارة الشارقة إلى جانب إطلاق مبادرات رائدة بهدف دعم الأعضاء تتضمن عدداً من الجولات والزيارات الميدانية إلى جانب التعاون مع نخبة من المؤسسات الريادية والأكاديمية خلال النصف الأول من العام الجاري.

فقد أطلق المجلس في بداية العام الجاري مبادرة تستهدف دعم الأعضاء من سيدات الأعمال في قطاع الأغذية والمشروبات وتتيح لهن فرصة عرض أعمالهن ومنتجاتهن في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة لفترات معينة ضمن جدول زمني محدد. وشهدت المبادرة مشاركة عدد من أعضاء “غرفة تجارة وصناعة الشارقة” و”هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف” وتضمت خططاً لتوسيع نطاق الفعاليات المستقبلية ليشمل المزيد من الأعمال التجارية في مجموعة واسعة من القطاعات والصناعات.

وشهد الربع الأول من العام الجاري تنظيم عدد من الجولات والزيارات الميدانية لمشاريع الأعضاء من سيدات أعمال المجلس في مختلف المجالات المتنوعة بهدف التعرف عليهن واستكشاف سبل تقديم الدعم اللازم لهن إلى جانب بحث فرص الشراكات والتعاون والتنسيق المشترك.

ففي فبراير 2024 شارك المجلس في فعاليات الدورة السابعة من “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال” الذي نظمه “مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) في “مركز الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار” .

وجاءت مشاركة المجلس في المهرجان الذي شهد إقبال 10 آلاف زائر من خلال رعايته لورشة عمل “إعمار” تم خلالها التعريف بمبادئ التفكير التصميمي وكيفية استخدام نهج يرتكز على التصميم لبناء منتجات مثل Airbnb وCanva و العمل على بناء نموذج أولي عملي.

وقدّم المجلس الرعاية لمسار “التأثير المجتمعي” ضمن مسابقة “عرض الشركات الناشئة” في إطار فعاليات “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024” تأكيداً على التزامه بدعم التنوع والتمكين وأتاح من خلالها لرائدات الأعمال في مجال التأثير المجتمعي والتكنولوجيا التعليمية والاستدامة فرصة عرض أفكار شركاتهن الناشئة والمنافسة للفوز في هذا المسار من مسارات الجائزة الأربعة التي بلغ مجموعها 200 ألف درهم.

وفي مارس 2024 أعلن المجلس تشكيل اللجنة الاستشارية للفترة من 2024-2026 والتي تضم نخبة من السيدات اللواتي يتمتعن بخبرة واسعة في مختلف قطاعات ريادة الأعمال للعمل على تحقيق أهداف المجلس الرامية إلى تمكين رائدات الأعمال وإطلاق المبادرات التي ترتقي بواقعهن في القطاعات الاقتصادية المتنوعة إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجههن.

وفي إطار رؤيته لدعم منظومة ريادة الأعمال في إمارة الشارقة ودولة الإمارات أطلق المجلس في شهر مايو سلسلة ملتقيات حوارية بالتعاون مع “الجامعة الأمريكية في الشارقة” بهدف تمكين رائدات الأعمال وتعزيز تبادل المعرفة وإيجاد حلول مبتكرة تسهم في إحداث التغيير الإيجابي المنشود ضمن منظومة الأعمال.

وتم تنظيم الملتقى الحواري الأول بعنوان “المنظومة الريادية النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة” في شهر مايو وركز على دراسة مشهد الأعمال الحالي لرائدات الأعمال في الشارقة ودولة الإمارات .

وتتناول بقية الملتقيات التي سيتم تنظيمها على مدار العامين المقبلين التحديات التي تواجه رجال وسيدات الأعمال والحلول العملية للتغلب عليها بمشاركة مجموعة من خبراء قطاع ريادة الأعمال وممثلي المؤسسات الأكاديمية والحكومية.

وفي إطار استراتيجيته الرامية إلى تمكين سيدات الأعمال في الشارقة وتوسيع آفاقهن الدولية نظّم مجلس سيدات أعمال الشارقة سلسلة من الرحلات الخارجية إلى عدة دول برئاسة مريم بن الشيخ مديرة المجلس بهدف تبادل المعرفة والخبرات واطلعت العضوات المشاركات في تلك الزيارات على مجموعة من التجارب النسائية الرائدة في مختلف المجالات.

وقالت مريم بن الشيخ إن مجلس سيدات أعمال الشارقة يعزز حضوره عاما بعد عام ويرسخ دوره الرائد في تمكين المرأة الإماراتية ودفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة موضحة أن الإنجازات التي حققها المجلس خلال النصف الأول من العام الجاري خطوة مهمة نحو ريادة المرأة ومشاركتها في إحداث الأثر الاجتماعي والتنموي الإيجابي المنشود تماشياً مع رؤية وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس الرعاية الصحية يتابع استعداد إطلاق منظومة إدارة الموارد المؤسسية إلكترونيًا (ERP) بالهيئة وفروعها
  • ريادة الأعمال تعزز دور الإمارات قوة اقتصادية عالمية فاعلة
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني
  • مدبولي: سنحدد كيانا مسؤولا عن المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • ايتيدا تختار تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة "يوني جرين الوطنية"
  • في إطار محور التمكين..بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة يوني جرين الوطنية
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024