إسرائيل تتعهد بمحاسبة كل المسؤولين عن هجوم حركة "حماس".

ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية اليوم السبت (السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023) عن مصادر طبية قولها إنّ ما لا يقل عن 100 شخص قتلوا وأنّ نحو 900 آخرين أصيبوا في إسرائيل في أعقاب هجمات واسعة النطاق شنتها حركة "حماس" من قطاع غزة. وحتى بعد الظهر، بلغت حصيلة القتلى في الجانب الإسرائيلي أربعين قتيلا ومئات الجرحى، بحسب مصادر طبية.

مختارات إدانات دولية واسعة لهجوم حماس على إسرائيل.. ودول تدعو لـ"ضبط النفس" الجيش الإسرائيلي يبدأ الانسحاب من جنين ويعلن انتهاء العملية العسكرية دعوات أوروبية وعربية لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وغزة

وفي الجانب الآخر قتل 198 فلسطينيا على الأقل وأصيب أكثر من 1600 آخرون بجروح متفاوتة وفق وزارة الصحة الفلسطينية، في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة والذي جاء ردا على هجوم مباغت لحركة "حماس".

إسرائيل تتهم إيران أيضا

وقد أعلن السفير الإسرائيلي في العاصمة الألمانية برلين، رون بروسور، أنه ستتم معاقبة المسؤولين عن الهجوم الكبير الذي تشنه حركة "حماس" على إسرائيل. وفي تصريحات لإذاعة "دويتشلاند فونك"، قال بروسور اليوم السبت "سنفعل كل ما بوسعنا لا لندافع عن أنفسنا فحسب، بل أيضا لمعاقبة جميع المسؤولين عن هذا".

 

وأعرب بروسور عن اعتقاده بأنه ليست "حماس" وحدها المسؤولةعن الهجوم بل إيران أيضا بقوله "الأمر المؤكد بالنسبة لنا أن إيران تقف وراء هذا" مشيرا إلى أن إيران تحاول بذل كل ما يمكن لإدخال المنطقة في حالة حرب.

وتابع السفير أن مهاجمة إسرائيل لن تمر دون عواقب، ووصف الهجوم بأنه "وحشي" ضد مدنيين وصرح بأن الجيش الإسرائيلي يقوم الآن بتحرير مدن إسرائيلية، وقال إن "الصواريخ تتطاير بلا توقف وهناك مبان سكنية تشتعل ومدنيون يؤخذون رهائن".

واستطرد السفير الإسرائيلي: يجب على السكان في غزة أن يعرفوا أن قيادة "حماس" هي التي اتخذت القرار بالفعل وهي المسؤولة وستكون مسؤولة عن كل ما يحدث الآن".

يشار إلى أنّ إيران، وعلى لسان متحدث باسم الخارجية، هنأت حركة "حماس"، بعد الهجوم الكبير الذي شنته ضد إسرائيل. كما أعرب اللواء يحيى رحيم صفوي، مستشار الزعيم الإيراني آية الله خامنئي عن تضامنه مع حركة "حماس" بعد الهجوم على إسرائيل.

واشنطن ستدعم إسرائيل بما تحتاجه

من ناحية أخرى، أطلع مستشارو الأمن القومي الرئيس االأمريكي جو بايدن على الهجوم "المروع" الذيتشنه حركة "حماس" على إسرائيل، على ما أبلغ البيت الأبيض في بيان مقتضب. وجاء في البيان أن "مسؤولين كبارا في الأمن القومي قدموا إحاطة للرئيس (جو بايدن) هذا الصباح حول هجمات حماس الإرهابية المروعة في إسرائيل"، مشيرا إلى أن بايدن سيبقى على تواصل وثيق مع الإسرائيليين حول الوضع.

 

من جانبه كرر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن التزام الولايات المتحدة بدعم إسرائيل، وقال إن الجيش الأمريكي سيضمن حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

وقال أوستن في بيان: "خلال الأيام المقبلة ستعمل وزارة الدفاع على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من أعمال العنف والإرهاب العشوائية ".

وأضاف أنه يراقب التطورات عن كثب وأن التزام الولايات المتحدة "بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يزال ثابتا". وقدم أوستن تعازيه لأسر الذين قتلوا "في هذا الهجوم البغيض على المدنيين".

قتل العشرات وجرح المئات من الإسرائيليين خلال الهجوم والقصف الصاروخي "لحماس"

كما ندد الحلف الأطلسي "بشدة" بالعملية التي تنفذها حركة "حماس" ضد إسرائيل، على ما أعلن متحدث باسم الحلف اليوم السبت.

وكتب المتحدث ديلان وايت على منصة "إكس" "ندين بشدة الهجمات الإرهابية التي نفذتها حماس اليوم على إسرائيل، شريكة الحلف الأطلسي". وأضاف "نتوجه بأفكارنا إلى الضحايا وجميع الأشخاص الذي طاولتهم"، محذرا بأن "الإرهاب تهديد جوهري للمجتمعات الحرة ومن حق إسرائيل الدفاع عن نفسها".

يشار إلى أن حركة "حماس" مجموعة مسلحة إسلاموية فلسطينية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعض الدول العربية على أنها منظمة إرهابية.

ع.ج/ أ.ح/ ع.خ (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: غارات إسرائيلية على غزة عملية السيوف الحديدية أسر جنود إسرائيليين أخبار إسرائيل اليوم غارات إسرائيلية على غزة عملية السيوف الحديدية أسر جنود إسرائيليين أخبار إسرائيل اليوم على إسرائیل عن نفسها إلى أن على ما

إقرأ أيضاً:

مكتب نتنياهو: تلقينا اليوم رد حماس من الوسطاء وسندرسه ونرد عليه

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأربعاء 3 تموز 2024 ، إن إسرائيل تلقت اليوم رد حركة حماس من الوسطاء.

وأوضح المكتب في بيان صحفي أن الوسطاء سلموا إسرائيل رد حماس على مقترح صفقة التبادل ، وستقوم تل أبيب بدراسته والرد عليه.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى،إن حركة حماس لا تزال مصرة على ضمان عدم عودة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى القتال بعد انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى المطروح بين إسرائيل وحركة حماس مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، مشددا على أن هذا الأمر "غير مقبول" على الجانب الإسرائيلي.

إقرا/ي أيضا: مسؤول إسرائيلي: حمـاس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة

جاء ذلك في إحاطة صحافية قدمها المسؤول الإسرائيلي لوسائل الإعلام الإسرائيلية؛ مشددا على أن إسرائيل تعتزم مواصلة المفاوضات وكذلك الضغط العسكري والسياسي على حركة حماس "من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن الـ120 (المحتجزين في غزة)، الأحياء منهم والأموات"، مشيرا إلى "فجوات أخرى" بين إسرائيل وحماس "لم يتم سدها".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") عن "المسؤول الأمني الرفيع" دون تسميته، أن "حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في المقترح (المطروح للصفقة والذي كان قد أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، على أنه مقترح إسرائيلي) يمنع إسرائيل من العودة إلى القتال بعد المرحلة الأولى من الاتفاق، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل".

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن الجهة التي قدمت إحاطة لوسائل الإعلام وطالبت بنشرها على لسان "مسؤول أمني رفيع" ليست سوى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، علما بأن عائلات أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة يتهمون نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق والعمل على إطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة.

ويبدو أن القرار ينسب هذه التصريحات لـ"مسؤول أمني رفيع" يأتي في أعقاب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" نشر أمس، الثلاثاء، وجاء فيه أن كبار الجنرالات الإسرائيليين الأعضاء في هيئة الأركان العامة يؤيدون بدء وقف الحرب على غزة، حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حماس في السلطة في الوقت الراهن.

ويوم السبت الماضي، قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات غير المباشرة الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في ظل "التغييرات" التي تدفع بها الإدارة الأميركية على المقترح الذي كان قد عرضه بايدن، ويتألف من 3 مراحل تنتهي بإرساء "هدوء مستدام" في غزة.

والصياغة الجديدة التي سعت إليها إدارة بايدن، تتعلق البند الـ8 من المقترح المطروح، والذي يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة من أجل تحديد شروط المرحلة الثانية والتي تشمل الوصول إلى "تهدئة مستدامة" في غزة.

وأكدت القناة 13 الإسرائيلية، يوم السبت الماضي، على عدم حدوث اختراقه في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، وعدم وجود حالة خاصة من التفاؤل في إسرائيل إزاء ما قد تسفر عنه التعديلات الأميركية، غير أن التقديرات حينها كانت تشير إلى إمكانية حدوث تغيير في موقف حماس.

واعتبر المسؤول الإسرائيلي أنه "إذا وافقت حماس على الصياغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة فسوف يسمح ذلك بإتمام الصفقة"؛ علما بأن القيادي في حماس، أسامة حمدان، قال إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في المفاوضات.

وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 أيار/ مايو الماضي، على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها".

وفي 31 أيار/ مايو الماضي، تحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن تقديم إسرائيل مقترحا جديدا لاتفاق من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلتين، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة" بالمرحلة الثالثة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: المقترح الذي حصلت عليه حماس هو الأفضل
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • مكتب نتنياهو: تلقينا اليوم رد حماس من الوسطاء وسندرسه ونرد عليه
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة