عواصم "وكالات": قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إن الوزير سيرجي شويجو تفقد مراحل تصنيع منظومة سارمات الجديدة للصواريخ النووية العابرة للقارات، والتي من المقرر أن تدخل الخدمة قريبا.

وأكد شويجو التصريحات التي أدلى بها الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق بأن الصواريخ الروسية، التي تطلق من منصات تحت الأرض تعرف باسم الصوامع، أصبحت جاهزة للدفع بها في القتال، لكن توقيت البيان زاد من حدة الخطاب النووي الروسي وسط توتر العلاقات مع الغرب بخصوص الحرب في أوكرانيا.

ونُقل عن شويجو قوله "إعادة تجهيز قوة الصواريخ الاستراتيجية بهذه المنظومة، التي ستصبح أساس القوات النووية الاستراتيجية الروسية الأرضية، تمثل أولوية لضمان القدرة الدفاعية للبلاد".

وقال بوتين يوم الخميس إن روسيا اختبرت بنجاح صاروخ بوريفيستنيك الذي يعمل بالطاقة النووية والقادر على حمل أسلحة نووية ويصل مداه إلى عدة آلاف من الأميال.

ودفع الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 الغرب إلى إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا، كما دفع فنلندا والسويد إلى السعي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة. وتصف روسيا الغزو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وردا على ذلك، علقت موسكو مشاركتها في معاهدة نيو ستارت، وهي المعاهدة الأخيرة المتبقية التي تحد من حجم الترسانتين النوويتين الروسية والأمريكية.

كما ألمحت روسيا إلى احتمال استخدام الأسلحة النووية إذا شعرت بالتهديد.

وأشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، بقرار ألمانيا تسليم نظام دفاع جوي آخر طراز "باتريوت" لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج في تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية: "أرحب بإعلان ألمانيا إرسال نظام دفاع جوي آخر من طراز باتريوت إلى أوكرانيا... أتفهم المخاوف من أن دعمنا لأوكرانيا يحمل خطر التصعيد، لكن الخطر يتضاءل مقارنة بالسماح لبوتين بالانتصار في هذه الحرب. إذا انتصر بوتين في الحرب في أوكرانيا، فمن المحتمل أن يستخدم العنف مرة أخرى".

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس برر في وقت سابق قراره بعدم تسليم صواريخ كروز من طراز "تاوروس" التي يصل مداها إلى 500 كيلومتر إلى أوكرانيا حاليا بخطر التصعيد، على الرغم من الطلبات المُلحة من أوكرانيا. وقال شولتس بالتحديد إنه يجب ضمان "عدم حدوث تصعيد في الحرب، وألا تصبح ألمانيا جزءا من الصراع". وبدلا من ذلك وعد شولتس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنظام دفاع جوي آخر من طراز باتريوت لأشهر الشتاء، وذلك على هامش قمة أوروبا في غرناطة بإسبانيا.

وأفاد حاكم منطقة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف عن سقوط قتيل اليوم في ضربة أوكرانية استهدفت المنطقة المتاخمة لأوكرانيا. وكتب جلادكوف على تلجرام "هذا الصباح، ضربت القوات المسلحة الأوكرانية قرية أورازوفو في منطقة فالويسك بصواريخ جراد. قُتل شخص، هو رجل كان في الشارع وقت القصف".

وأضاف أن 14 منزلاً وسيارة تضررت أيضاً.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت ثلاثة صواريخ بالستية أوكرانية فوق منطقة بيلجورود اليوم.

وقالت الوزارة في بيان إن "قوات الدفاع الجوي الروسية دمرت الصواريخ الأوكرانية الثلاثة".

وأكدت الوزارة كذلك تدمير طائرة أوكرانية بدون طيار اليوم في منطقة استرينسكي في محيط موسكو، منددة "بمحاولة جديدة من قبل نظام كييف لارتكاب هجوم إرهابي".

وقال رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين إن المسيرة التي تم إسقاطها كانت متجهة نحو موسكو. وأكد على تلجرام أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار.

تزايدت الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية في الأشهر الأخيرة في إطار الهجوم المضاد الذي باشرته كييف في يونيو.

من جانبها ذكرت وسائل إعلام أوكرانية اليوم أن روسيا أطلقت صواريخ على مدينة "أوديسا" الساحلية جنوب أوكرانيا، مساء أمس، مما أدى لإصابة مبنى سكني ومخزن للحبوب. وذكرت السلطات المحلية أن أربعة أشخاص أصيبوا.

وذكرت التقارير أن القوات العسكرية الروسية أطلقت صواريخ "أونيك"، التي يتم استخدامها عادة ضد أهداف بحرية من منصات إطلاق في شبه جزيرة القرم المحتلة.

وقال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف أمس، أنّ إعلان واشنطن طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس أمس، رداً على طرد مماثل لدبلوماسيين أميركيين، ليس إلا "انتقاماً تافهاً".

وقال في بيان نشره على تلجرام "في الواقع، إنه انتقام تافه"، مؤكّداً أنّه لم يتم تقديم "أيّ حجّة" من الجانب الأميركي بشأن أسباب هذا الطرد. وأضاف "هذا لا يشرّف الدبلوماسية الأميركية".

وأعلنت الولايات المتحدة أمس طرد دبلوماسيين روسيين اثنين، رداً على طرد موسكو دبلوماسيين أميركيين الشهر الماضي.

وأعلنت روسيا في 14 سبتمبر أنها طردت دبلوماسيَين أميركيَين لتواصلهما مع المواطن الروسي روبرت شونوف الذي عمل سابقا في القنصلية الأميركية في مدينة فلاديفوستوك والذي أوقِف في وقت سابق هذا العام للاشتباه في نقله معلومات سرية حول النزاع في أوكرانيا إلى الولايات المتحدة.

ووفق واشنطن، فقد كُلّف شونوف المراقبة الروتينية لوسائل الإعلام الروسية المتاحة للجمهور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمن الفيدرالي يحبط هجوما إرهابيا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب الروسية

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الخميس، أن قوات الجهاز أحبطت هجومًا إرهابيًا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب جنوبي روسيا.

وجاء في بيان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: "تم إيقاف عمل إرهابي مخطط له في جمهورية أديغيا، من قبل عضو في منظمة إرهابية دولية محظورة في روسيا تعرف باسم "إم تي أو"، وهو مواطن من إحدى دول منطقة آسيا الوسطى، وكان الإرهابي يستعد لهجوم على مؤسسة دينية (كنيسة أرثوذكسية) في مدينة مايكوب، وقتل رجال دين فيها وحراسها وأحرق مبنى الكنيسة".

وأوضح جهاز الأمن الفيدرالي أنه وأثناء التحضير للعملية، أجرى المجرم استطلاعًا للمنطقة ووضع خطة للهجوم وحصل على المعدات اللازمة وصنّع عبوات حارقة محلية الصنع لفجر الكنيسة بها.

بالإضافة إلى ذلك، كان الإرهابي يخطط لتصوير الهجوم الإرهابي من أجل نشره على الإنترنت، لغرض الترويج لأفكار المنظمة الإرهابية "إم تي أو" وبعد الهجوم الإرهابي، أراد الاختباء في الخارج.

وأضاف البيان أنه "خلال الأنشطة التي تم تنفيذها، تم التعرف على أنشطته وإيقافها على الفور وتم العثور على مواد لوجستية محظورة، وعلم منظمة إرهابية وسكين ومكونات عبوة حارقة ومصادرتها من المجرم".

اقرأ أيضاًرئيس النواب يُشارك في أعمال المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس في روسيا الاتحادية

قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين

روسيا تحبط تهريب قاذفة «تو 22 إم 3» إلى خارج البلاد

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في ألمانيا يمكنها ضرب روسيا
  • موسكو: لن نشارك في أي قمة سلام ثانية قد تعقد بشأن الصراع في أوكرانيا
  • الأمن الفيدرالي يحبط هجوما إرهابيا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب الروسية
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • أول طائرات F-16 تتجه إلى أوكرانيا بعد أشهر من التدريب و المفاوضات
  • الدفاع الروسي يسقط مقاتلة «ميج-29» أوكرانية ويستهدف مخازن للقوارب المسيرة
  • روسيا: تطوير طائرات Su-30SM وتجهيزها بمحركات جديدة
  • بايدن يتحدث عن "الهبة التاريخية" ونصر أوكراني قريب
  • وسط توترات موسكو والغرب.. هجوم روسي مكثف بعشرات الصواريخ على العاصمة كييف
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي