تقع قرية المعصرة شرق ترعة الإبراهيمية، في مركز ملوي جنوب المنيا، وتحديدا أمام الطريق الزراعي السريع الذي يربط «مصر - بأسوان»، يبلغ عدد سكانها حوالي 33 ألف نسمة، وشهدت القرية تحولًا شاملاً بفضل مشروعات ضخمة ضمن مبادرة حياة كريمة، ما جعلها تتحول إلى مدينة توفر جميع الخدمات الأساسية.

توصيل الإنترنت فائق السرعة

في قرية المعصرة يقول محمد خالد من أهالي المعصرة، إن القرية يطلق عليها الآن «مدينة المعصرة»، حيث تتوافر جميع المرافق والخدمات الأساسية، لافتا إلى أن المعصرة كانت من أوائل القرى التي جرى توصيل الإنترنت فائق السرعة لها في المنيا، وتم تطويرها لتصبح قرية نموذجية معترف بها على مستوى الجمهورية.

وقال عبد الله محمود، من أهالي القرية، إن المعصرة تُعتبر واحدة من القرى النموذجية على مستوى مصر، وجرى توصيل شبكات الصرف الصحي والغاز والإنترنت فائق السرعة «الفايبر»، وتحسين شبكات الكهرباء والمياه، وأيضًا بناء وتحسين الوحدة الصحية والمعهد الديني وجميع المدارس في القرية، بالإضافة إلى إنشاء مجمع خدمات حكومي وآخر زراعي ومركز شباب يحتوي على ملعب رسمي لكرة القدم.

وقال ربيع عبد الكريم من أهالي قرية المعصرة، إن حياة كريمة نفذت مشروعات غيرت القرية وقدت لها أفضل الخدمات الملحة ورفع كفاءة وإعادة تأهيل محطة المياه المرشحة بمعصرة ملوي ضمن مبادرة حياة كريمة بطاقة 800 لتر/ ثانية، بتكلفة تجاوزت الـ24 مليون جنيه.

اهتمام كبير بالمشروعات التنموية في مركز ملوي

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، في تصريحات لـ«الوطن»، إن مركز ملوي يشهد اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات التنموية، وبخاصة قرية المعصرة النموذجية، بهدف تحقيق الصالح العام لجميع المواطنين، وجرى الانتهاء من جميع المشروعات في قرية المعصرة بملوي، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر مارس الماضي، ومن أعمال التطوير إنشاء المجمع الخدمي والمجمع الزراعي، وإقامة مركز شباب المعصرة، ووحدات الإسعاف، ووحدة اجتماعية، وتوسيع 3 مدارس وتطويرها، وتحسين 4 مدارس أخدمات أخرى في قرية المعصرة.

كما تضم قرية المعصرة محلات تجارية وأسواق لتلبية احتياجات السكان، ووجود منشآت رياضية، ومرافق ثقافية مثل المكتبة العامة، ويوجد أيضًا مركز لرعاية الأطفال ورياض الأطفال ومدارس الحضانة.

ونجحت مبادرة حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية في تحسين جودة حياة السكان بقرية المعصرة النموذجية وتوفير الفرص الاقتصادية والخدمات الضرورية، فتلك المبادرات تساهم في تحسين البنية التحتية وتوفير فرص عمل وتعزيز التعليم والصحة والثقافة في قري الريف المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا مركز ملوى حياة كريمة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)

ذكر شهود عيان من قرية عبد الجليل بمحلية الحصاحيصا التابعة لولاية الجزيرة، إنه في يوم الثلاثاء الموافق ١١ يونيو عند الساعة الثامنة صباحاً أقتحمت قوة من الدعم السريع القرية بغرض السرقة والنهب وقد عاثت فيها تنكيلاً وازلالاً وضرباً للأهالي وكان افراد القوة يطلبون النار في الهواء وهم يرددون: “انت أبلدة، انت مستنفر، عندكم ابلدة هنا في حلتكم، ولقينا كاكي ابلدة هنا، والليلة حنصفيك، وأقعد تحت وأتشهد”.
وقال مؤتمر الجزيرة، انه تم نهب عدد كبير من الماشية وكسر جميع المتاجر والطبالي وأقتحموا المنازل وسرقوها وأحدثوا فوضى كبيرة فيها وحطموا بعض الأثاثات وأجبروا الشباب على نقل المنهوبات (عتالة) بالقوة ولم يغادروا القرية إلا عند الساعة الخامسة مساءً.
وفي اليوم التالي تكرر ما حدث بالأمس ولكن هذه المرة كان هنالك مرتزقة جنوبيون بصحبة المليشيا وتم ضرب الناس بالسياط وربطهم بالحبال واقتحام المنازل مجدداً بحثاً عن المال والذهب والهواتف، وتم إنتهاك لحرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وصعدوا على مئذنته وسرقوا مكرفوناته وألواح الطاقة الشمسية وكانوا يرددون “نحن كفار، نحن كفار”.
وفي اليومين الثالث والرابع تكرر ما حدث في اليومين السابقين مع ملاحظة زيادة في عدد القوة المقتحمة حيث قاموا بسرقة كل المحاصيل وحتى الملابس والدجاج كما قاموا أيضاً بتخريب طواحين الذرة.
ويضيف شهود العين: “بعد مغادرتهم تأكد لنا أنهم وفي طريق خروجهم قاموا بإغتصاب فتاة في إحدى الكنابي المجاورة. الان وبعد هذه الهجمات المتتالية غادركل سكان القرية منازلهم وتركوها خاوية وكأنها مدينة أشباح لا يسمع فيها سوى صوت الكلاب”.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» في قرية الكشاكوة بكفر الشيخ لمدة يومين
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في القنطرة بالإسماعيلية (صور)
  • توجيه بتسريع سير العمل بمشروعات مبادرة «حياة كريمة» بقرى مركز ديرمواس
  • «إيمان» و«آيات» شقيقتان متطوعتان في «حياة كريمة»: «غيرت حياتنا وبنفيد غيرنا»
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف في قرى مركز ملوي بالمنيا
  • «حياة كريمة» تنقذ عائلة «يسرية» بعد وفاة زوجها وابنها: «بقى ليا معاش»
  • صابر وأسرته «عايشين مستورين» بسبب حياة كريمة: «الحلم بقى حقيقة»
  • ضمن مشروعات حياة كريمة.. استمرار أعمال توصيل خطوط الصرف الصحي بدنشواي
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان