بمشاركة أكثر من «185» دولة حول العالم

بدية ـ من ماجد المحرزي والعمانية:

بدأت أمس في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية فعاليات «هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء» الذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثَّلةً في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة الأميركية «ناسا» بشعار «تحدِّي تطبيقات الفضاء الدولية» بمشاركة أكثر من (185) دَولة حَوْلَ العالم، وذلك برعاية صاحب السُّمو السَّيد عزان بن قيس آل سعيد.

يأتي الهاكثون بهدف تطوير حلول مبدعة ومبتكرة لعددٍ من التحدِّيات والمشكلات التي تطرحها «وكالة ناسا» في الموقع الإلكتروني للفعالية، حيث يتمُّ تأهيل المشاركين لاستخدام البيانات المفتوحة التابعة للوكالة لمعالجة مشكلات العالم الحقيقي على الأرض والفضاء، والمنافسة في التصفيات على مدار «24» ساعة في جميع الدول المشاركة حَوْلَ العالم، الحدث الذي يقام متزامنًا مع «350» مدينة حَوْلَ العالم في «185» دَولة وتسهم في إنجاحه أكثر من «11» وكالة فضائية، بلغت فيه المشاركة على مستوى سلطنة عُمان أكثر من «620» مشاركًا ومشاركة يُمثِّلون «96» فريقًا، بالإضافة إلى مشاركة «56» مؤسسة.
ويتنافس المشاركون جميعًا في «31» تحدِّيًا مختلفًا في موضوعات الفنون، والفيزياء الفلكية، والمناخ، والتنوُّع والإنصاف، والأرض، والألعاب، والمعدَّات، والعلوم المفتوحة، والكواكب والأقمار، والبرمجة، واستكشاف الفضاء، والشمس. وألقى سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التنقية والعلوم التطبيقية كلمة أشار فيها إلى أنَّ الهاكثون يهدف إلى إيجاد منصَّة تعاونية تجمع بين أصحاب الأفكار الإبداعية من الطلبة والباحثين والمهتمين بعلوم الأرض والفضاء وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المبادرات والمشاريع والخبراء في مجالات الفضاء والنقل والاتصالات، لتحفيز الابتكار وتبادل الأفكار والتجارب.
وأكد أنَّ الجامعة من خلال المشاركة تسعى إلى توظيف الأدوات التكنولوجية والموارد المتاحة بفاعلية لضمان تحقيق نتائج ملموسة تخدم قطاعات متعدِّدة وتُعزِّز مكانة سلطنة عُمان كمركز رئيس للابتكار والتكنولوجيا والبحث العلمي والجامعة كمركز رائد في الابتكار التكنولوجي ودعم «رؤية عُمان 2040» من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار وفتح مجال التعاون الدولي في قطاعات الفضاء والتكنولوجيا والتعليم.
تضمنت فعاليات اليوم الأول تقديم عرض مرئي عن الهاكثون، بالإضافة إلى تقديم أربع أوراق عمل رئيسة، تحدَّثت الأولى عن «التوجُّه الاستراتيجي لقطاع الفضاء في سلطنة عُمان»، وتناولت الورقة الثانية الحديث عن «أهمِّية وفرص ريادة الأعمال في قطاع الفضاء»، والورقة الثالثة تطرَّقت إلى «الأقمار الصناعية في خدمة الأرض»، فيما تناولت الورقة الرابعة «مساهمة الاتصالات الفضائية في سدِّ الفجوة الرقمية». وتصاحب الهاكثون إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة، من بينها محاضرات ومسابقات وعروض مرئية، ورصد فلكي نهاري وليلي، وإقامة القبة الفلكية المتنقلة لرصد الأجرام السماوية، بالإضافة إلى المسرحيات الهادفة عن قضايا الفضاء ودَوْرات تدريبية للمشاركين.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني

«العالم علمين».. شعار يستمر للعام الثاني على التوالي، بعد إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، الذي جذب أنظار العالم إلى المدينة الساحرة، وتستمر فعالياته على مدار نحو 50 يوما، تذخر بالفعاليات الفنية والترفيهية المميزة، التي تستهدف نحو 15 مليون سائح في واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

فعاليات مهرجان العلمين

ينقسم مهرجان العلمين إلى 5 مهرجانات هي «الموسيقى والمسرح، الطعام، الرياضة، الترفيه، ونبتة»، والأخير يخاطب الطفل ويترأسه الفنان أحمد أمين، ويعكس «نبتة» مدى اهتمام الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالأطفال والعائلة، كما يقدّم تجربة متكاملة لجمهور مهرجان العلمين.

تشهد فعاليات مهرجان العلمين تنظيم 10 حفلات غنائية لأبرز النجوم المصريين والعرب، بينهم عمرو دياب، محمد منير، كاظم الساهر، تامر عاشور، ديانا حداد، ويجز، كايروكي، سعاد ماسي وفريق كايروكي، وغيرهم، كما تتضمّن فعاليات المهرجان 35 فعالية ترفيهية، و12 حدثا رياضيا تغطي جانبا كبيرا من الألعاب الجماعية والفردية.

مفاجآت الكينج لجمهوره في العلمين الجديدة

وأكد الفنان محمد منير لـ«الوطن»، أنّه يتشوق إلى رؤية جمهوره بعد تقديمه حفل نجاح في مهرجان العلمين الجديدة العام الماضي، ولذلك سيجهّز العديد من المفآجات للجمهور، متمنيا أن ينال الحفل إعجاب جميع الحضور.

وقررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين في الفترة الصباحية ترشيدا للطاقة، وهو القرار الذي قوبل بإشادة من قبل الخبراء والمتخصصين، وبينهم المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، الذي أكد أنّ قرار إدارة المهرجان بإقامة حفلات وفعاليات الدورة الثانية صباحا بهدف ترشيد الاستهلاك وتوفير الطاقة هو قرار إيجابي وفعال.

60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح فلسطين

وخصصت الشركة 60% من أرباح المهرجان هذا العام لصالح الأشقاء في فلسطين، كما قررت رفع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري في فعاليات المهرجان، وهو القرار الذي أشاد به فلسطينيون، وأكدوا أنّها لفتة إنسانية نابعة من موقف مصر الثابت تجاه أهالي فلسطين.

الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أشاد بقرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بتخصيص 60% من أرباحها لصالح فلسطين، وأكد أنّ الأمر ليس جديدا على الشعب المصري.

تضامن مصري مع غزة

المحلل الفلسطيني أكد لـ«الوطن» أنّ بلاده تلقت دعما من مصر سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي منذ الساعات الأولى للحرب على غزة، حيث كان المصريون يتحسسون أخبار فلسطين لإعلان التضامن الكامل معها ورفض المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إنّ القرار يرفع معنويات الشعب الفلسطيني، ويؤكد حرص كل قطاعات الشعب المصري على دعم فلسطين، متابعا: «المبادرة مقدّرة بشكل كبير من الشعب الفلسطيني، الذي لا ينسى من يقف معه».

مقالات مشابهة

  • شمال الشرقية تختتم البرنامج التخصصي في الإدارة المحلية
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر أبراج الاتصالات لحجب مأساة غزة عن العالم
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • مهرجان «العالم علمين» يخصص 60% من أرباحه لدعم فلسطين
  • بلدية الخبر تنفذ أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية
  • مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني