أطلقت وزارة الصحة والسكان، أول وحدة أشعة رنين مغناطيسي متنقلة يوم الإثنين الماضي، لتحسين جودة الخدمات التشخيصية، وللتدخل الفوري في حال الطوارئ بالمستشفيات.


أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عدد وحدات الأشعة المتنقلة وصل إلى 4 وحدات، متضمنة وحدة للرنين المغناطيسي، وثلاثة وحدات للأشعة المقطعية.


أضاف «عبدالغفار» أنه تم تقديم خدمة الأشعة المقطعية لـ2531 مواطن من خلال وحدات الأشعة المقطعية المتنقلة، والتي تمركزت أمام مستشفيات الفيوم العام، والسويس العام، وجمصة العام بمحافظة الدقهلية، والفشن بمحافظة بني سويف، ومستشفيى البنك الأهلي للرعاية المتكاملة، وهليوبوليس بمحافظة القاهرة، وذلك منذ منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضيين.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد نادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، أنه تم توفير 9 أجهزة أشعة تتضمن أشعة عادية ومقطعية وأجهزة موجات فوق صوتية وتحميض ديجيتال، وتم توزيعها على مستشفيات حميات طنطا وبيلا المركزي وسنورس المركزى وأبو النمرس وصدر الخارجة، لتحسين ورفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمريض المصري.


وقال الدكتور محمد فوزي مستشار وزير الصحة والسكان للأشعة، إنه تم المرور على أقسام الأشعة بـ 7 مستشفيات في محافظتي المنوفية والبحيرة، للوقوف على مدى الجاهزية الطبية وإعطاء التوصيات اللازمة للارتقاء بجودة الخدمات التشخيصية المقدمة.


‏ وأضاف «فوزي» أنه تم ترخيص 46 منشأة طبية تتضمن 5 منشآت حكومية، و41 خاصة تقدم خدمات الأشعة بمختلف المحافظات، وذلك ضمن عمل اللجان الفنية لترخيص المنشآت الطبية التي تضم أجهزة أشعة فنية.

‏وذكر «فوزي» أنه تم عقد 3 دورات تدريبية لـ 60 طبيبا في تخصصات الأسنان والعظام بمختلف المحافظات على أسس الوقاية من الأشعة، خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك وفقاً لأحكام القانون 59 لسنة 1960.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أنه تم

إقرأ أيضاً:

وكيل «صحة الشرقية» يقود حملة توعية بالمدارس عن وحدات إذابة الجلطات 

ترأس الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، حملة لتوعية طلاب المدارس والعاملين بها، عن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بمستشفيات الصحة بالشرقية، بالتنسيق مع المهندس علي عبدالرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، حيث ألقى ندوة أثناء طابور الصباح بمدرسة الزقازيق الثانوية العسكرية.

وكيل صحة الشرقية يقود حملة توعية بالمدارس

أكد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة خلال كلمته أهمية وحدات إذابة الجلطات الدماغية، في إنقاذ حياة المرضى والمصابين، وشفائهم تماماً منها بعد الحصول على العلاج شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، نظراً لأن الجلطة الدماغية تعد ثالث سبب عالمياً في حالات الوفاة، والسبب الأول عالمياً الشلل في الوقت الحالي، حيث يجب على المصاب التوجه إلى المستشفى فور ظهور الأعراض عليه وتتمثل في تغيرات بـ«الوجه، الذراع، التحدث»، بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ويعني الحرف الأخير «الوقت»، للحصول على العلاج في أسرع وقت.

وأوضح أن المصابين يحصلون على العلاج مجاناً رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة، التي تصل لأكثر من 20 ألف جنيه، من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

وحدات إذابة الجلطات الدماغية بالشرقية

وأشار «جميعة»، إلى أن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بالشرقية متواجدة في 6 مستشفيات وهي «الزقازيق العام، فاقوس المركزي، بلبيس المركزي، أبو كبير المركزي، السعديين المركزي، أولاد صقر المركزي»، التي تم تشغيلهم تجريبياً للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بالشرقية، لحين الافتتاح الرسمي خلال ساعات، ضمن مبادرة «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً»، وبالتزامن مع مُبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

كما ناشد وكيل وزارة الصحة بالشرقية المواطنين بأهمية التعرف على هذا المرض، وأعراض الإصابة بالجلطة، وطرق التشخيص المبدئي لها، وكيفية التصرف في حالة حدوثه.

 




مقالات مشابهة

  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • عيادات طبية متنقلة لمركز الملك سلمان تعالج مئات اليمنيين بمحافظة حجة
  • هويدا بعد أن تلقت 40 طعنة نافذة على يد نجل زوجها بالإسماعيلية «كتب لها عمر جديد»
  • التضامن تسلم 801 وحدة سكنية للأبناء كريمي النسب في 12 محافظة
  • تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 
  • التضامن الاجتماعي: تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة
  • اسرائيل تبدأ حربها على المرافق الصحية و6 مستشفيات بين التوقف الكامل والموقّت
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • وكيل «صحة الشرقية» يقود حملة توعية بالمدارس عن وحدات إذابة الجلطات 
  • حسين خضير يفوز برئاسة لجنة الصحة والسكان بالشيوخ