◄ عناصر "حماس" يقتحمون إسرائيل في هجوم غير مسبوق

◄ إطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل من غزة

◄ مقتل 40 إسرائيليًا وإصابة 740 في الهجوم

◄ إسرائيل: "حماس" تعلن الحرب وترتكب "خطأ فادحًا"

◄ أنباء عن اشتباكات بالأسلحة في بلدات بجنوب إسرائيل

القدس المحتلة، غزة- الوكالات

نفذت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية "طوفان الأقصى" وهو أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات اليوم السبت؛ مما أودى بحياة أكثر من 40 شخصا في هجوم مباغت تضمن تسلل مسلحين إلى البلدات الإسرائيلية وإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة.

وقالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي إن الحركة أعلنت الحرب في الوقت الذي أكد فيه الجيش الإسرائيلي اندلاع قتال مع مسلحين في عدة بلدات وقواعد عسكرية إسرائيلية قرب غزة بينما تعهد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بالرد. وقال نتنياهو "سيدفع عدونا ثمنا غير مسبوق... نحن في حرب وسننتصر فيها".

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إن 40 إسرائيليا على الأقل قتلوا في الهجوم حتى الآن وأصيب المئات، مضيفة أن العدد سيزيد على الأرجح. ورأى أحد مصوري رويترز عدة جثث متمددة في شوارع بلدة سديروت جنوب إسرائيل.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه شن غارات جوية على غزة؛ حيث أفاد شهود بسماع دوي انفجارات شديدة، مما أدى إلى مقتل العديد من الأشخاص فيما نُقل المصابون إلى المستشفيات.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن 198 فلسطينيا استُشهدوا في الضربات الجوية بعد وصول القصف الجوي إلى مناطق في أعماق مدينة غزة، مما تسبب في تصاعد سحب كثيفة من الدخان الأسود إلى السماء.

وقال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لقناة الجزيرة إن الجماعة تحتجز عددا كبيرا من الأسرى الإسرائيليين بينهم مسؤولون كبار. وأرجعت حماس الهجوم إلى ما قالت إنه تصعيد الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وعلى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأعلن قائد هيئة الأركان في كتائب القسام محمد الضيف بدء العملية في بث عبر وسائل إعلام تابعة لحركة حماس، داعيا الفلسطينيين في كل مكان إلى القتال. وقال "اليوم هو يوم المعركة الكبرى لإنهاء الاحتلال الأخير على سطح الأرض"، مشيرا إلى إطلاق 5 آلاف صاروخ.

وكان آخر تصعيد كبير بين إسرائيل وحماس هو الحرب التي استمرت عشرة أيام في عام 2021.

ولم يسبق أن تسللت حماس إلى إسرائيل من غزة، كما أن الهجوم يعتبر أخطر تصعيد منذ سنوات في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت حركة حماس إنها انضمت إلى الهجمات واحتجزت عددا من الجنود الإسرائيليين رهائن، ونشرت حسابات حماس على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لما يُقال إنهم رهائن إسرائيليون أثناء نقلهم إلى غزة.

وأظهر مقطع مصور لحماس على حسابها على تيليجرام سحب مقاتليها جنودا إسرائيليين من دبابة. ورفض جيش الاحتلال الإسرائيلي التعليق قائلا إنه سيتناول تقارير الإسرائيليين المحتجزين رهائن لاحقا.

وذكرت قناة 13 الإخبارية الإسرائيلية أن مسلحين يحتجزون إسرائيليين رهائن في بلدة أوفاكيم وأن خمسة مسلحين فلسطينيين قُتلوا في بلدة سديروت وأضرمت النيران في منازل.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين وقوات الأمن في بلدات بجنوب إسرائيل. وقال قائد الشرطة الإسرائيلية إن هناك "21 موقعا نشطا" في جنوب إسرائيل، مما يشير إلى حجم الهجوم.

وفي غزة، سارع الناس لشراء المؤن تحسبًا لصراع قد يستمر أياما. وأخلى البعض منازلهم وتوجهوا إلى الملاجئ.

وندد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند اليوم السبت بالهجمات على إسرائيل، محذرا في بيان بالقول "هذا منحدر خطير وأناشد الجميع الابتعاد عن حافة الهاوية".

وأثار العنف انتقاد واشنطن وعواصم غربية أخرى.

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض "تندد الولايات المتحدة بشكل قاطع بالهجمات غير المبررة من إرهابيي حماس على مدنيين إسرائيليين. لا يوجد أبدا أي مبرر للإرهاب"، على حد زعمه.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة بالإضافة إلى مسلحين في سيارات دفع رباعي يجوبون الطرقات.

يأتي تفجر الأحداث على خلفية تصاعد القتال بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية، التي تشكل مع قطاع غزة جزءًا من الأراضي التي يسعى الفلسطينيون منذ فترة طويلة إلى إقامة دولتهم عليها. كما يأتي التصعيد وسط اضطرابات سياسية في إسرائيل التي تعاني من انقسامات عميقة بخصوص تعديلات السلطة القضائية. وتعمل واشنطن على التوصل إلى اتفاق من شأنه تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن وزارة الخارجية السعودية دعت "للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين".

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إن العملية كانت "ردا حاسما على جرائم الاحتلال المتمادية... ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو".

وهنأ أحد معاوني الزعيم الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي المقاتلين الفلسطينيين على الهجوم.

وعرضت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس مقاطع مصورة لما وصفتها بأنها جثث جنود إسرائيليين جلبها مسلحون إلى غزة، كما عرضت مقاطع لمسلحين فلسطينيين داخل منازل إسرائيلية وكان بعضهم يجوب بلدة إسرائيلية بسيارات دفع رباعي تردد أنهم قادوها إلى داخل إسرائيل.

ونشرت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس لقطات مصورة تظهر على ما يبدو دبابة إسرائيلية مدمرة.

وسُمع دوي إطلاق صواريخ في غزة وأفاد سكان بوقوع اشتباكات مسلحة على طول السياج الفاصل مع إسرائيل بالقرب من بلدة خان يونس في الجنوب وقالوا إنهم شاهدوا تحركات كبيرة لمقاتلين مسلحين.

وجاء الهجوم غداة إحياء إسرائيل الذكرى الخمسين لحرب 6 أكتوبر 1973، والتي كبدت إسرائيل خسائر غير مسبوقة بعد أن شنت سوريا ومصر هجومًا مباغتًا عليها أسهم في استعادة مصر لسيناء، وعقد اتفاق سلام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی وسائل إعلام لحرکة حماس

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة

أكد مصدر مصري رفيع المستوى يوم الأحد، أن القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة.

إقرأ المزيد مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم

ووفق ما نقلته قناة "القاهرة" الإخبارية، قال المصدر إن ترتيب الأوضاع داخل القطاع بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية هو شأن فلسطيني داخلي.

وأضاف أن مصر سبق وأن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف دائم لإطلاق النار من كافة الأطراف وتبادل المحتجزين.

وشدد المصدر على تمسك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من الجانب الفلسطيني من منفذ رفح.

وأشار في السياق إلى أنه لا صحة إطلاقا لما جرى تداوله بشأن التوصل إلى اتفاق لنقل معبر رفح الحدودي من موقعه الحالي وبناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم.

إقرأ المزيد إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)

وأوضح أنه لا توجد أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح البري من الجانب الفلسطيني.

وفي وقت سابق كشفت تقارير عبرية أن إسرائيل مستمرة في الهيمنة على منطقة الحدود بين غزة ومصر وأن "الجيش الإسرائيلي يعمل مع المصريين على بناء معبر رفح جديد يكون موقعه بالقرب من معبر "كرم أبو سالم" الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن "معبر رفح الجديد" سيتم نقله إلى نقطة التقاء "الحدود الثلاثة" الأقرب إلى كرم أبو سالم حيث ستكون هناك قبضة مشتركة بين إسرائيل ومصر والفلسطينيين والأمريكيين، وسيتم الانتقال من خلاله بحيث يمكن إجراء الفحص بطريقة حديثة تسمح بالتحكم في ما يخرج وما يدخل".

وقالت القناة "12" الإسرائيلية أيضا إن الجيش "سينسق مع الجانب المصري لبناء حاجز فوق وتحت الأرض على طول محور فيلادلفيا".

إقرأ المزيد "تايمز أوف إسرائيل": مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قد نقلت عن مسؤولين تأكيدهم أن مصر والإمارات مستعدتان للمشاركة في قوة أمنية في غزة بعد الحرب، حسبما أبلغ وزير الخارجية الأمريكي نظراءه خلال زيارته للمنطقة.

وقال 3 مسؤولين مطلعين للصحيفة الإسرائيلية، إن بلينكن، وخلال زياراته إلى قطر ومصر وإسرائيل والأردن قبل أسبوعين، أبلغ محاوريه أن الولايات المتحدة أحرزت تقدما في هذه القضية، حيث تلقت دعما من القاهرة وأبو ظبي لإنشاء قوة ستعمل جنبا إلى جنب مع ضباط فلسطينيين محليين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تجنيد حلفاء عرب لهذه المبادرة، في حين تستعد لطرح رؤيتها لإدارة ما بعد الحرب في غزة، على الرغم من أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لا يزال بعيد المنال.

مع ذلك، قال المسؤولون إن مصر والإمارات العربية المتحدة وضعتا شروطا لمشاركتهما، بما في ذلك المطالبة بربط المبادرة بإنشاء طريق إلى دولة فلسطينية مستقبلية – وهي النتيجة التي تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنعها.

المصدر: إعلام مصري وعبري

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • مهاجم يصيب شرطيا يحرس السفارة الإسرائيلية في صربيا
  • مقتل عنصر من حزب الله بغارة إسرائيلية على حولا جنوبي لبنان
  • إدارة بايدن أرسلت كمية ضخمة من الذخائر لإسرائيل.. مصادرة تكشف التفاصيل