آفاق جديدة للتنمية والاستثمار انطلقت في عروس الصعيد محافظة المنيا، ومخاطر كثيرة انتهت بلا رجعة في قرى شرق النيل بفضل إنشاء المحاور الرئيسية الحرة، ومن بينها محور سمالوط الممتد على ضفة نهر النيل، حيث كان سكان القرى يواجهون صعوبات كبيرة أثناء الانتقال بين الضفتين الشرقية والغربية بسبب المعديات النيلية.

إنهاء حوادث الطرق المأساوية

بدأت جهود الدولة بإنشاء محور ملوي قبل بضعة أعوام، الذي يربط بين القرى الشرقية والغربية ويمر عبر الطرق الصحراوية الشرقية والغربية، بما في ذلك الطريق الزراعي «مصر-أسوان»، وأدى ذلك إلى تقليل الاعتماد على المعديات النيلية التي تسببت في حوادث مأساوية في الماضي في مراكز جنوب المنيا، مثل أبو قرقاص وملوي ودير مواس، حيث يوجد محور ملوي الذي يمر وسط تلك المراكز.

وقبل فترة قريبة كان أكثر من نصف سكان محافظة المنيا الذين يعيشون في مراكز الشمال، مثل سمالوط ومطاي وبني مزار ومغاغة والعدوة، يعانون من صعوبات كبيرة بسبب الاعتماد على المعديات النيلية، ومع إنشاء محور بني مزار، ثم محور سمالوط بعدها، تحسنت الأوضاع بشكل واضح جدًا وانتهت المعاناة بلا رجعة.

آفاق جديدة للتنمية والاستثمار

وقال محمد فريد من أهالي مركز سمالوط، إن تلك المحاور فتحت آفاقاً جديدة للتنمية ومازال الأهالي يرغبون في إنشاء المزيد، حيث إن هناك 4 مراكز فقط في المنيا ما تزال تعتمد على المعديات النيلية كوسيلة رئيسية للنقل بين الشرق والغرب لنهر النيل، وهي مطاي ومغاغة وأبو قرقاص ودير مواس، لا توجد كباري أو محاور على النيل تخدم تلك المراكز حاليًا. 

وتعمل وزارة النقل على وضع خطة لإنشاء محاور عرضية على النهر كل 25 كيلومترًا لربط مدن المحافظات ببعضها البعض، وتساهم هذه الخطة في القضاء على اعتماد سكان تلك المراكز على المعديات النيلية بشكل كبير، وتسهيل التنقل بين الشرق والغرب عبر النيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا محاور التنمية الربط المعديات

إقرأ أيضاً:

«المنشآت السياحية»: تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم النيلية العائمة

كشف تقرير نشاط عن غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عن النجاح في تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم العائمة على النيل وتعديلها، حيث كانت 180 جنيها للمتر في جميع الأدوار، لتصبح 180 جنيها للدور الأول، و150 جنيها للدور الثاني، و120 جنيها للدور الثالث.

تعديل رسوم التراخيص

وذكرت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية في بيان، أنّ التقرير أكد أنّ الغرفة نجحت في تعديل رسوم تراخيص المطاعم السياحية لتصبح مطابقة للواقع الفعلي بعدد الأدوار وإلغاء المخالفات التي كانت ستطبق بأثر رجعي، كما نجحت الغرفة في الاتفاق مع هيئة النقل النهري لمنح العائمات النيلية مهلة 3 أشهر لتجديد التراخيص لحين وضع بروتوكول بالأشتراطات المطلوبة لتجديد التراخيص، والتوصل إلى إتفاق بعدم تحريك المراكب في ممشى أهل مصر والقيام بأعمال الممشى أثناء تواجدها.

إعفاء بعض المطاعم المتعثرة والمتوقفة عن التشغيل من الرسوم 

وأضافت الغرفة، أنّ التقرير أشار إلى أنّ غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أعفت عددا من المطاعم المتعثرة والمتوقفة عن التشغيل من رسوم الغرفة السنوية، فضلا عن تقديم المساعدات الممكنة سواء المادية أو الفنية واللوجستية.

وأشار التقرير إلى أنّ الغرفة وبالتعاون مع المسؤولين بوزارة السياحة والآثار، خاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا، أصدرت تعليمات مشددة وإجراءات صارمة لمواجهة الفيروس وووقف انتشاره من خلال المخالطة، وتوافر عوامل الأمان من الفيروس من المطهرات والواقيات، والإبقاء على خدمة التوصيل للسلاسل لمدة 24 ساعة، وتدريجيا بعد التعامل مع الفيروس، جرى تعديل مواعيد التشغيل حتى وصلنا إلى ساعات التشغيل لتصبح 24 ساعة، خاصة للسلاسل والملاهي الليلية ومسارح المنوعات.

مقالات مشابهة

  • «المنشآت السياحية»: تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم النيلية العائمة
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • احتجاجات في النجف على هدم أحد جسور المحافظة (صور)
  • «صباح الخير يا مصر» يعرض تقريرا عن مكتسبات «30 يونيو»: تنمية في المحافظات الحدودية
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات على محاور القاهرة والجيزة
  • مصرع شخصين وإصابة طفل إثر حادث تصادم في المنيا
  • رفع 350 طن مخلفات صلبة بمدينة سمالوط في المنيا
  • العثور على جثة طفل بعد ساعات من غرقه في نيل المنيا
  • بعد تغيبه 24 ساعة ... العثور على جثة طفل بمياه النيل في المنيا / تفاصيل
  • ضبط كيانات تعليمية وهمية فى أسيوط والغربية