أثار الهجوم الفلسطيني على إسرائيل إدانة شديدة، اليوم السبت، من العديد من زعماء العالم، حيث تعرضت حركة حماس، التي تسيطر على غزة، لانتقادات شديدة حيث دعا الكثيرون إلى وضع حد فوري للعنف.

 

وفقا لما نشرته نيويورك تايمز، قالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان يوم السبت: الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه الهجمات غير المبررة التي نفذها حماس ضد الإسرائيليين.

 

ردد المسؤولون الأوروبيون هذه المشاعر، حيث أعربوا عن قلقهم بشأن حجم العنف، وخاصة الخسائر البشرية في صفوف المدنيين.

 

كتب جوزيب بوريل فونتيليس، كبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي، على موقع أكس، تويتر سابقًا، أن الهجمات العشوائية التي تشنها حماس تسبب معاناة عميقة للشعب الإسرائيلي.

 

كما أدان وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، حماس، وكذلك فعل رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته.

 

قالت روبرتا ميتسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي، إنها "شعرت بالرعب" من الهجمات. وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إنه مصدوم، وأدان إيمانويل ماكرون الفرنسي الهجمات الحالية ضد إسرائيل ووصفها بالإرهابية.

 

كتب وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، على موقع أكس: حماس ليست "مقاتلين". حماس ليست "مسلحين". حماس إرهابية". 

 

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العضو في حلف شمال الأطلسي، "جميع الأطراف" على التصرف بشكل معقول والامتناع عن اتخاذ خطوات متهورة من شأنها إثارة التوترات في المنطقة المضطربة.

 

دعت الحكومة المصرية في بيان لها إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب إراقة الدماء وحماية الأرواح. وأضاف البيان أيضًا أنه يتعين على إسرائيل وقف الهجمات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني والالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

 

ألقى دميتري ميدفيديف، الرئيس الروسي ورئيس الوزراء السابق، والذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن التابع للرئيس فلاديمير بوتين، باللوم في التصعيد الجديد في أعمال العنف على الولايات المتحدة، التي قال إنها "لاعب رئيسي" في الصراع. أضاف أنه بدلاً من العمل على حل الصراع، تدخل هؤلاء المعتوهون لإبقائه مستمراً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اخبار حماس الهجوم الفلسطيني الأمن القومي فلسطين

إقرأ أيضاً:

الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة

في تعليقه على تصاعد وتيرة عمليات المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال بمختلف مناطق قطاع غزة، قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن المقاومة الفلسطينية في غزة أدخلت مفهوما جديدا في إدارة الصراعات المسلحة، وهو "الفرد مقابل الدبابة، ومجموعة أفراد مقابل وحدة مدرعة".

وتخوض فصائل المقاومة الفلسطينية معارك ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مناطق عدة في قطاع غزة، وأكدت كتائب عز الدين القسام  -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)– وسرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– استهداف قوات الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة وحي الشجاعية شرق مدينة غزة شمالي القطاع.

وأضاف الدويري، في تحليل للمشهد العسكري بغزة، أن المفهوم الجديد فرضته متغيرات ما بعد عملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قائلا إن أداء المقاومة في غزة انتقل إلى مخيم جنين ومخيم نور شمس بالضفة الغربية.

ووصف ما يجري من معارك في غزة بأنه "ثورة في إدارة الصراعات المسلحة العسكرية"؛ إذ برز الفرد المقاتل الذي يملك سلاحا متواضعا، ويقوم باستهداف قوات الاحتلال بكمائن أو بالاستدراج وتفجير فتحات أنفاق فيها أو باستخدام قذائف الياسين. وقال إن عمليات المقاومة تقلب موازين المعركة.

وتؤكد المعارك الجارية والأداء الذي يقدمه المقاومون الفلسطينيون -وفقا للدويري- أن كتائب المقاومة في غزة لا تزال قادرة على التكيف مع الوضع الميداني التكتيكي ولا تزال قادرة على عملياتها العسكرية.

وأما التصريحات الصادرة عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين عن أن العملية العسكرية في مدينة رفح تحتاج إلى 4 أسابيع، فقد قلل الدويري من أهميتها مستدلا في ذلك بأن كتائب المقاومة لا تزال تقاتل بكفاءة عالية وبشدة وبحصاد أكبر من الجولات الأولى من المعارك.

ورأى أن مزاعم الاحتلال بالقضاء على حركة حماس لا يمكن أن تؤخذ على محمل الجد، وأن الإسرائيليين أنفسهم مقتنعون بأن الحديث عن القضاء على حماس هو مجرد رسائل سياسية ليست لها ترجمة على أرض الواقع.

ومن جهة أخرى، توقع الدويري أن محور نتساريم وممر فيلادلفيا سيدخلان مجال حرب الاستنزال المؤلمة لقوات الاحتلال، مشددا على أن عمليات المقاومة في الشجاعية وغيرها ستجبر جيش الاحتلال على إعادة الانتشار، وسينسحب عاجلا أو آجلا من قطاع غزة تحت الضغط العسكري وليس حبا في الانسحاب.

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • قادة كتائب إسرائيلية يتحدثون عن حالة إنهاك بين جنودهم بغزة
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • المقاومة بغزة تعيد تنظيم صفوفها وتسليحها وسط توقعات بـ حرب استنزاف طويلة
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت