زنقة20| علي التومي

علم موقع Rue20, ان السلطات الولائية بالعيون قد أوقفت فوضى الزيادة العشوائية في تسعيرة سيارات الأجرة الصنف الصغير؛ حيث حددت ثمن الجولة الواحدة ( في حدود شخصين ) بواسطة سيارات الاجرة الصنف الثاني بالمدار الحضري لمدينة العيون نهارا في جميع الاتجاهات في 07 دراهم.

كما يحدد ثمن الجولة الواحدة ( في حدود شخصين ) بواسطة سيارات الاجرة الصنف الثاني بالمدار الحضري لمدينة العيون ليلا في جميع الاتجاهات في 08 دراهم للجولة الواحدة ، على أن يسري ذلك ابتداء من الساعة التاسعة ليلا الى الساعة السادسة صباحا من فاتح ماي الى الثلاثين من شهر شتنبر ومن الساعة الثامنة ليلا الى الساعة السادسة صباحا من فاتح أكتوبر إلى الثلاثين من شهر ابريل”.

ويحدد ثمن الجولة الواحدة بالنسبة لثلاثة اشخاص في جميع الاتجاهات ليلا ونهارا في 12 درهما، و على مستوى مطار الحسن الأول بالعيون؛يحدد ثمن الجولة لشخص واحد أو أكثر في 20 درهما بالنسبة للمداومة امام مطار الحسن الأول بالعيون وفي 12 درهما للجولة لشخص واحد أو أكثر في الحالة العادية في اتجاه المطار ويحدد في 07 دراهم للجولة لشخص واحد بالنسبة للعسكريين التابعين للقاعدة الجوية الرابعة بالعيون .

واما على مستوى المحطة الطرقية بالعيون؛ فقد حددت سلطات العيون ثمن الجولة الواحدة لشخص واحد أو أكثر نهارا وليلا في 12 درهما بالنسبة للمحطة الطرقية للحافلات بالعيون (المتوجهين إلى المحطة والمغادرين لها).

إلى ذلك ألزمت سلطات العيون أرباب ومستغلي سيارات الاجرة الصنف الثاني بالمدار الحضري لمدينة العيون بإشهار اثمنة خدمتهم في مكان واضح للزبناء داخل سياراتهم وكل مخالفة لمقتضى هذا القرار ستعرض صاحبها للعقوبات طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

برلمانية فيدرالية اليسار تحذر الصديقي من أزمة قادمة في قطاع زيت الزيتون على خلفية  تجاوز سعره  الـ150 درهما 

على خلفية أزمة مرتقبة ومواصلة أسعار الزيتون منحاها التصاعدي لمواسم فلاحية متكررة، من دون أمل في نزول سعرها، كشفت فاطمة التامني البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي ( المعارضة)، في سؤال وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن زيت الزيتون يواصل أثمنته الخيالية هذه الأيام، بالغا ثمن 150 درهما للتر الواحد، وهو الثمن الذي لم يسبق له مثيل في المواسم السابقة.

وطالبت البرلمانية ذاتها الوزير، بالكشف عن التدابير التي تعتزم وزارة الفلاحة القيام بها لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار زيت الزيتون وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي السياق ذاته، أوضحت البرلمانية بمجلس النواب، إن الفلاحين بدأوا يطالبون بإيجاد حلول فعلية لإنقاذهم من الإفلاس، وإنقاذ شجرة الزيتون التي تواجه الويلات أمام أزمة الماء، وعدم تفاعل وزارة الفلاحة بخصوص حفر آبار في عدد من
المناطق.
وقالت البرلمانية مخاطبة الوزير الصديقي، « إذا كان المغرب يأمل في وقت سابق في قلعة السراغنة كمنطقة تنعش المملكة بزيت الزيتون، فإن هذه المنطقة أصبحت تواجه أزمة كبيرة تهدد بذبول آلاف الهكتارات من شجر الزيتون، وعشرات المعاصر يواجه أصحابها الركود ».

بالنسبة لبرلمانية فيدرالية اليسار الديمقراطي، فإنه أمام كل هذه الأزمات وضعف تدبيرها من طرف الوزارة الوصية، سيكون الاتجاه لا محالة نحو الاستيراد، الذي  يبقى حلا واردا من أجل قلة العرض وارتفاع الطلب، وهو ما ينذر باختلالات على غرار استيراد الأضاحي واللحوم الحمراء، والذي لم يكن له وقع على المواطن البسيط.

وأمام هذا الوضع، فإن الإشكال يطرح نفسه  تضيف التامني، « حول جدوى مخطط المغرب الأخضر، وبعده مخطط الجيل الأخضر، وهي مخططات صُرفت فيها المليارات من المال العام، من دون أن تبلغ جدواها المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي الغائب كليا عن المغاربة ».

كلمات دلالية ازمة انقاذ زيت الزيتون سعر الزيتون قلعة السراغنة وزير الفلاحة

مقالات مشابهة

  • ضحايا الغدر الاسرائيلي الى ارتفاع.. و90% من الإصابات في العيون والأصابع
  • مواعيد أبرز مباريات اليوم الخميس 19- 9- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة
  • شرطي بالعيون يستخدم سلاحه الوظيفي لردع مختل عرض والده للتعنيف
  • الخميس.. انطلاق مباريات الجولة الخامسة بـ"دوري عمانتل"
  • موعد عرض الحلقة 5 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي
  • برلمانية فيدرالية اليسار تحذر الصديقي من أزمة قادمة في قطاع زيت الزيتون على خلفية  تجاوز سعره  الـ150 درهما 
  • 4 حالات تلغى رخصة السلاح النارى أبرزها تسليمه لشخص آخر.. تفاصيل
  • “الفاف” تكشف موعد إجراء مواجهة الجولة الرابعة لتصفيات “الكان”
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات شمال الباطنة
  • أسعار الدجاج تلهب الجيوب.. مهنيون: الدجاج في أوربا 1.2 يورو وبالمغرب 25 درهماً