توفي الفنان الشاب محمد بطاوي في الساعات الأولى من صباح اليوم بشكل مفاجئ، داخل إحدى المستشفيات، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة، الأمر الذي شكّل صدمة لكل المحيطين به لأنه لم يشتكي من أي تعب خلال الفترة القليلة الماضية، وستؤدى صلاة الجنازة عليه داخل قريته بمحافظة الفيوم.

الفنان محمد بطاوي

محمد بطاوي هو واحد من أبناء مسرح مصر، الذي أسسه الفنان أشرف عبدالباقي، وقدّم عددًا من المسرحيات، أبرزها "اللوكاندة"، وشارك في عدد من الأعمال الفنية منها مسلسل "وش في وش"، و"سك على إخواتك"، و"خلصانة بشياكة"، و"راجل وست ستات".

وتزوج بطاوي عام 2020، وحضر الحفل نجوم مسرح مصر وعلى رأسهم الفنان أشرف عبدالباقي الذي كان شاهدًا على عقد الزواج، ونقيب المهن التمثيلية دكتور أشرف زكي، والفنان محمد جمعة.


أسباب حدوث الأزمات القلبية

قال الدكتور محمد بدري، استشاري أمراض القلب، "تحدث الأزمة القلبية في حال انخفاض تدفق الدم إلى القلب بشدة حيث يفقد القلب وظيفته ويتوقف عن التنفس، ما يؤدي لحدوث اضطرابات ويفقد النبض والضغط".


وفي تصريحات خاصة لـ "الفجر" أكد استشاري أمراض القلب، "أن الأزمة القلبية تحدث بشكل مفاجئ، و80% من حدوثها يحدث نتيجة تعرض الشريان التاجي للدخان أو التدخين بشكل متكرر، أو تحدث نتيجة قصور الشرايين المرتبط بتقدم عمر الإنسان، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، والسمنة المفرطة وارتفاع معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، والتوتر والضغط العصبي".

أعراض حدوث الأزمة القلبية

و تابع بدري، تظهر أعراض مختلفة على الأشخاص المعرضين للإصابة بالأزمات القلبية وأبرزها الانهيار المفاجئ توقف النبض، وتوقف التنفس، فقدان الوعي، شعور بعدم الراحة في الصدر، ضيق النفس، الضَّعف، الخفقان وقلة النوم، وآلامًا أو عدم ارتياح في منطقة الصدر، خفقان القلب، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، صفير مجهول السبب، ضيق النفس، فقدان الوعي أو الاقتراب من فقدان الوعي، الدوار أو الدوخة، وقلة النوم.

وقدم استشاري أمراض القلب بعض النصائح لتجنب حدوث الأزمة القلبية بالحفاظ على الوزن المثالي، واتباع نظام غذائي صحي خال من الدهون والملح وغني بالألياف والفيتامينات، والابتعاد عن التدخين، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية يوميا بانتظام، والابتعاد عن شرب الكحوليات والأدوية المنبهة، وتناول علاج الضغط والسكري لمرضى السكري والضغط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنان محمد بطاوي وفاة محمد بطاوي أزمة قلبية

إقرأ أيضاً:

«عنده 8 أخوات».. كيف تحدث حسن نصر الله عن علاقته بعائلته؟

حزن شديد شهده العالم العربي خلال الساعات الماضية، بعد إعلان اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر القيادة العليا لحزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبية ببيروت، الأمر الذي جعل الصدمة تسيطر على الجميع.

حب كبير حظاه حسن نصر الله في قلوب الشعب اللبناني والوطن العربي، منذ توليه قيادة الحزب عن عمر 32 عاما لمدة أكثر من 30 عاما، كما أنه قاد الكثير من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

طفولة حسن نصر الله 

طفولة عادية عاشها حسن نصر الله مثل أي طفل في الحياة، فهو ولد أغسطس 1960 في أحد الأحياء الفقيرة شرق بيروت، كان والده يملك محل بقالة صغيرًا، فعائلته لم تكن متدينة، ورغم ذلك، كان حسن نصر الله مهتمًا بدراسة أصول الدين.

علاقة حسن نصر الله بإخواته 

علاقة قوية جمعت «نصر الله» بإخواته، فهو الابن الأكبر في أسرة من أحد عشر عضوا، حيث كان له 8 إخوة وأخوات، ويجيء الحسين بعده، وبعده زينب ثم فاطمة وبعدها يأتي محمد، وهو رجل أعمال، ثم جعفر وهو موظف، وبعدهم في الترتيب بحسب العمر زكية وآمنة وسعد وكلهم متزوجون وفقا لما كتبه في سيرته الذاتية التي خطها بخط يده لمجلة رسالة الحسين في عام 2006.

جميع أخوات «حسن نصر الله» عضوات ناشطات في حزب الله، أما عن إخوته فكانوا جميعا في حركة أمل في البداية: «أخوتي جميعا  كانوا في حركة أمل في البداية والآن، جلهم عدا حسين تركوها، محمد في الأساس ليس معنيا بالشأن السياسي: وهو وأن لم يكن عضوا في حزب الله، فإنه يتفق معه».

أنهى  «نصر الله» دراسته الابتدائية في مدرسة «الكفاح» الخاصة في بيروت، وجزءا من المتوسطة في «الثانوية التربوية» بمنطقة سن الفيل، ومع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1975 اضطرت أسرته للنزوح إلى بلدتها الأصلية البازورية، التي أكمل فيها تعليمه في المرحلة الثانوية.

الاهتمام بالعائلة

في عام في عام 1978 تزوج «حسن نصر الله»  فاطمة ياسين من حي العباسية في مدينة صور، ولديه 4 أبناء منهم ابنه «هادي»، الذي استشهد في عمر الثامنة عشرة، وأيضا محمد جواد، وزينب ومحمد علي.

مقالات مشابهة

  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • «عنده 8 أخوات».. كيف تحدث حسن نصر الله عن علاقته بعائلته؟
  • الأزمات القلبية تنهي حياة 3 معلمين في أسبوع.. «ماتوا أمام طلابهم»
  • كيف تحدث إسماعيل فرغلي عن زوجته قبل رحيلها؟
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • احتشاء عضلة القلب.. سبب صعوبة النوبات القلبية في الصباح
  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تجنب ازدواجية المعايير في التعامل مع الأزمات الدولية
  • ما هي الفروق الرئيسية بين السكتة القلبية والأزمة القلبية؟
  • «المصرية الأفريقية لأمراض القلب» تطلق حملة «سبورتيفيا» للتوعية بأهمية الصحة القلبية
  • عجز مجلس الأمن ونتائجها على لبنان.. وزير الخارجية يوضح أسباب الأزمة في لبنان وغزة