تحل اليوم الذكرى الـ104 لميلاد الملحن الكبير بليغ حمدي، الذي شهدت مسيرته الفنية العديد من الألحان لكبار الفنانين في مصر والوطن العربي ومن أبرزهم الفنانة أم كلثوم، وظلت أعماله خالدة لا تموت ولن تتكرر أبدًا، كان الملحن بليغ حمدى من محبي الموسيقى وطلب من والده أن بشتري له عودا عندما كان في التاسعة من عمره.

وعلى الرغم من النجاحات التي حققها بليغ حمدي طوال مسيرته الفنية، ولكن عرف عنه أنه عاش حياة مليئة بالفوضى والعشوائية والفن، بسبب أزمات مر بها مع الجمهور والصحافة.

وفي هذا الصدد، تستعرض «الأسبوع» للقراء في السطور التالية، أبرز المحطات في حياة بليغ حمدي والتي لم يتم تسليط الضوء عليها بشكل كبير من قبل، وذلك من خلال التقرير التالي:

حديث بليغ حمدي عن أهمية الفن والفنانين

وقال بليغ حمدي في إحدى لقاءاته الأخيرة: «الفنان مثل البصمة لا يتكرر.. أنا بعتبر موته سفر، إنما هو موجود معانا. بتفتح التلفزيون تلاقيه، بتفتح الراديو تلاقيه، ما بيرحلش عنا، هو بيسافر، وهو موجود بفنه. موجود وسيظلّ موجوداً».

بليغ حمدي وتفاصيل اتهامه في قضية مخله بالشرف والحبس عام

وكانت أولى الأزمات التي انتشرت لـ بليغ حمدي بعد العثور على جثة الفنانة المغربية الصاعدة «سميرة مليان» أسفل العقار الذي يقطن به، وبعد تحريات النيابة والأجهزة الأمنية في ذاك الوقت، تم توجية تهم لـ «حمدي» بـ تسهيل الدعارة والفجور، وحضر جميع جلسات محاكمته ما عدا الجلسة التي أصدر حكم في حقه بالسجن لمدة عام، قبل أن يفر هاربًا إلى فرنسا.

جريمة غامضة متورط بليغ حمدي بهامحمد عبد الوهاب وبليغ حمدي

وكثرت الأقاويل حول علاقة بليغ حمدي والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب واجتمع البعض على أنها غيرة بين الطرفين، والبعض الآخر يقول أن عندما ذهب بليغ حمدي لـ عبد الوهاب للزواج من ابنته رفض عبد الوهاب، بسبب قضية المطربة المغربية الصاعدة سميرة مليان وقتها.

وفي هذا السياق، تحدثت حفيدة محمد عبد الوهاب وابنة السيدة التي كان يريد بليغ حمدي الارتباط بها في تصريحات تليفزيونية لها، عن حقيقة الأوقايل التي سبق ذكرها حول ارتباط الملحن الكبير بوالدتها، وقالت: «الموضوع كان بسيط جدًا كل الحكاية أنه كان معجب بوالدتي وبالفعل حصل ارتباط بينهم بس الموضوع مكملش وانتهى وفضلو أصحاب».

الموسيقار بليغ حمدي

ونفت حفيدة عبد الوهاب الأقاويل التي أثيرت على السوشيال ميديا الإعلام مؤخرًا، بشأن انتهاء قصة الارتباط بسبب تخلف «حمدي» عن موعد تقدمه للخطبة، وأفادت: «قصة نسيان الملحن بليغ حمدي الموعد سمعتها مؤخرًا، ولم تسمعها من والدتها».

سبب انفصال بيلغ حمدي عن الفنانة وردة

وتعددت الأسباب حول انفصال بيلغ حمدي عن الفنانة وردة بعد زواج دام 6 سنوات علاوة على الأعمال الفنية الكثيرة التي جمعت بينهم، والتي جاءت كالآتي:

السبب الأول

- ذكر بعض الصحف في ذاك التوقيت أن الطلاق جاء بسبب الفوضى الحياتية التي كان يعيش بها الفنان الراحل.

السبب الثاني

- في حين، أوضح آخرون أن طلاق بيلغ حمدي ووردة، يعود إلى معرفة الأخيرة أن الملحن حضر حفل عيد ميلاد «سميرة سعيدة»، وربطت آنذاك بوجود علاقة بينهما، ونشرت بعض الصحف عن شائعات زواج بليغ حمدي بـ سميرة.

بليغ حمدي ووردةأبرز ألحان بليغ حمدي

كما سبق الذكر، أن بليغ حمدي لحن للعديد من كبار المطربين في الوطن العربي، وساهمت ألحانه في نجاح وشهرة الكثير منهم، ومن أبرز الأغاني التي لحن لها:

ألف ليلة وليلة لـ«أم كلثوم»، جانا الهوى وتخونوه لـ«عبد الحليم حافظ، العيون السود واسمعوني لـ«وردة الجزائرية»، يا حبيبتي يا مصر ويا أسمراني اللون لـ«شادية»، وغيرها من الأعمال الفنية الناجحة.

اقرأ أيضاًالعسيري لـ"الشاهد": كثيرون لا يعرفون بوجود مساحة صوفية كبيرة جدا في مزيكا بليغ حمدي

"الشاهد".. العسيري: مسرحية "ياسين ولدي" أول تعاون بين بليغ حمدي وعبد الرحيم منصور

العسيري يكشف لـ الشاهد كيف لحن بليغ حمدي 17 أغنية لنصر أكتوبر في 18 يوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بليغ حمدي حمدي الموسيقار بليغ حمدي بليغ بليغ حمدى الحان بليغ حمدي الملحن بليغ حمدي الموسيقى بليغ حمدي اعمال بليغ حمدى عبد الوهاب بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»

تُعد المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» واحدة من أكبر المبادرات التنموية في تاريخ مصر الحديث، والتي تهدف إلى تحقيق تحسين شامل ومستدام في حياة المواطنين، خاصة في المناطق الريفية والنائية، وتتضمَّن المبادرة سبعة محاور أساسية تركز على تلبية احتياجات المجتمع وتعزيز جودة الحياة.

زيادة فصول التعليم وتوفير رعاية صحية 

وفقا لما جاء على الموقع الرسمي لمؤسسة حياة كريمة:

1- الإطعام: في إطار محور الإطعام، تسعى «حياة كريمة» إلى توفير الغذاء الأساسي للفئات الأكثر فقراً من خلال توزيع المواد الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والزيوت، بشكل دوري ومنظم.

تستهدف المبادرة تحسين الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر الغذائي الذي يعاني منه الكثير من الأسر في المناطق الريفية.

2- التعليم: يُعنى محور التعليم بتطوير البنية التحتية التعليمية وتحسين جودة التعليم في القرى، ويشمل ذلك إنشاء وتطوير المدارس، وتوفير الفصول الدراسية، وتجهيز المدارس بالوسائل التعليمية الحديثة. الهدف هو زيادة فرص التعليم لأبناء الريف وضمان وصول التعليم الجيد إلى جميع الأطفال، بما في ذلك الفتيات.

3- الصحة: تستهدف المبادرة تحسين الخدمات الصحية من خلال إنشاء وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية، وتوفير الرعاية الطبية الأساسية والخدمات العلاجية للمواطنين. يشمل هذا المحور أيضاً توسيع نطاق الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية لضمان صحة أفضل للمجتمعات المحلية.

تعزيز القدرات ودعم الأكثر احتياجا

4- التمكين: في إطار محور التمكين، تعمل المبادرة على تعزيز قدرات الأفراد من خلال توفير التدريب وفرص العمل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويهدف هذا المحور إلى تمكين الشباب والنساء اقتصاديًا واجتماعيًا، ما يسهم في تحسين مستويات المعيشة وتعزيز الاستقلالية المالية.

5- الحالات الإنسانية: تقدم «حياة كريمة» الدعم للفئات الإنسانية الأكثر احتياجًا، بما في ذلك الأسر الفقيرة والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، يشمل ذلك تقديم المساعدات المالية والعينية، وتوفير الرعاية الاجتماعية والنفسية لتحسين ظروف حياتهم.

جهود مضاعفة في حالات الطوارئ 

6- الإغاثات العاجلة: يعمل هذا المحور على تلبية احتياجات الإغاثة في حالات الطوارئ والأزمات، يشمل ذلك تقديم المساعدات الطارئة في الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، مثل توزيع الإمدادات الغذائية والمياه والمساعدات الطبية للمناطق المتضررة.

7. الحالات العاجلة: يتعامل محور الحالات العاجلة مع حالات الطوارئ التي تتطلب استجابة سريعة، مثل الأوبئة والأزمات الصحية المفاجئة، وتشمل هذه الاستجابة توفير الرعاية الطبية الفورية وتوزيع الموارد الأساسية على المناطق المتأثرة لضمان استقرار الوضع.

تُبرز مبادرة «حياة كريمة» التزام الدولة بتحسين جودة حياة المواطنين من خلال استراتيجيات متكاملة تركز على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتعزيز رفاهيتهم، من خلال هذه المحاور السبعة، تسعى المبادرة إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة تسهم في بناء مجتمع أكثر استقرارًا وازدهارًا.

مقالات مشابهة

  • «هتزهقوا مني».. حسام حبيب يعلن عودته للساحة الفنية (صورة)
  • كائن النوتيلا في السجن.. كواليس القبض على التيك توكر سهيلة بسبب الفيديوهات المخلة
  • طبيب شيرين عبد الوهاب يوضح حقيقة خضوعها لعملية جراحية
  • هكذا هنأت سيمون نادر حمدي بعيد ميلاده
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • في ذكري ميلادها.. سر اختفاء عبلة كامل من المناسبات الفنية
  • في عيد ميلادها.. محطات فنية في حياة عبلة كامل
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري بذكرى ميلاده
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • أزمة شيرين مع روتانا مستمرة.. والشركة تتخذ إجراءً صارماً ضدّها