يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يزعم ناشروه أنه لـ"آليات تابعة للجيش الإسرائيلي تخلي قواعد جوية في محيط قطاع غزة"، حيث تنفّذ حركة حماس هجوماً واسع النطاق، يتضمن إطلاق صواريخ وعمليات تسلل ومعارك على الأرض. 

وتظهر في الفيديو آليات ضخمة تنقل طائرات عسكرية على طريقٍ تسلكه سيارات مدنية، وتظهر فيه لافتة كتب عليها بالعربيّة والعبرية "عرعرة" و"عراد" (مدن عربيّة في النقب جنوبي إسرائيل).

وجاء في التعليق المرافق لهذه المشاهد، التي نشرتها أيضاً وسائل إعلامية، أنها تظهر "إخلاء الجيش الإسرائيلي لقواعد جوية خشية اقتراب مسلحي حماس منها".

  الفيديو قديممقطع قديم

إلا أن المقطع المتداول عن نقل طائرات من قواعد جويّة لا علاقة له بالمواجهات الحالية قرب غزة.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى المقطع نفسه منشوراً في حسابات على تطبيق "تليغرام"، قبل أسابيع، إلى جانب مقطعٍ ثانٍ يظهر معدّات عسكرية أخرى.

وتعود أقدم نسخة عثر عليها صحفيو خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، إلى 13 سبتمبر 2023، وجاء في التعليق المرافق أنّها لمشاهد مصوّرة في جنوب إسرائيل قرب النقب.

هجوم مباغت لحماس

ويأتي تداول هذا الفيديو في وقت تنفذ فيه حركة حماس (المصنفة إرهابية في قوائم الولايات المتحدة)، منذ فجر السبت، عملية مباغتة ضد إسرائيل، بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق إسرائيلية، وتنفيذ عمليات تسلل في محيط القطاع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ.

وقالت: "نعلن بدء عملية (طوفان الأقصى. ونعلن أن الضربة الأولى.. تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض قتالاً "على الأرض" ضد مسلحين فلسطينيين في مناطق محيطة بقطاع غزة، بعد تسلل هؤلاء "بالمظلات" بحراً وبراً، مؤكداً وقوع قتلى.

وقال المتحدث باسم الجيش، ريتشارد هيخت، خلال إيجاز صحفي، السبت: "كانت عملية برية مزدوجة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض".

ويعتبر هذا التصعيد الأعنف بين إسرائيل وقطاع غزة منذ مايو الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مما سُمح بنشره.. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم

وقالت السرايا إن الفيديو مما سمح بنشره عن العملية، وأظهر عملية إجلاء جندي مصاب إلى جانب آخر قتيل ملقى أرضا، فضلا عن محاولات الاحتلال سحب ما تبقى من الآلية المستهدفة من نوع "نمر".

2/7/2024مقاطع حول هذه القصةالاحتلال يقتحم مخيم نور شمس بعد يوم من اغتيال قائد كتيبة طولكرمplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 03 seconds 02:03بعد هجوم إسرائيلي.. دمار كبير وجثث شهداء ملقاة بشوارع الشجاعيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 18 seconds 02:18ما أبرز القضايا الداخلية والخارجية التي هيمنت على مناظرة بايدن وترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 39 seconds 04:393 مستشفيات شمالي القطاع توشك على التوقف بسبب نفاد الوقودplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 38 seconds 01:38غارات جوية إسرائيلية تستهدف مدرستين شرقي خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 12 seconds 02:12طواقم الدفاع المدني تنتشل 7 شهداء في محيط مخازن الأونروا برفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 50 seconds 00:503 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين شمالي رفحplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 49 seconds 00:49من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مما سُمح بنشره.. سرايا القدس تنشر فيديو لتفجير آلية إسرائيلية بطولكرم
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية
  • مقتل سيدة وطفل في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في طولكرم
  • الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم
  • تم استدراجها.. "سرايا القدس" تنشر فيديو من عملية استهدفت قوة إسرائيلية بمبنى مفخخ بحي الشجاعية
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • تواصل عملية فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الموريتانية
  • وردنا من صنعاء| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عمليات عسكرية نوعية جديدة.. وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)