جريدة الوطن:
2024-10-06@06:52:00 GMT

حصاد الأسبوع

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

حصاد الأسبوع

لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون تعقد اجتماعها الـ 120 بمسقط

– سلطنة عمان تترأس الاجتماع السابع لأصحاب المعالي المسؤولين عن السياحة بدول الخليج

– سلطنة عمان تشارك فـي اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث بجدة

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها، انعقاد لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الـ 120 بمسقط، برئاسة معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية وبحضور كل من أصحاب المعالي وزراء المالية والاقتصاد بدول مجلس التعاون.


ناقش الاجتماع نتائج اجتماعات لجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون، وإدارة هيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس، ولجنة السوق الخليجية المشتركة، واجتماعات فريق بحث اجتماعات مجموعة العشرين في المسار المالي، وضوابط إعفاء مدخلات الصناعة من الضرائب، ومستجدات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول المجلس وجمهورية الصين الشعبية. وأشار معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية إلى أهمية هذا الاجتماع لتعزيز التعاون والتكامل المالي والاقتصادي بين دول المجلس، مؤكدًا على أهمية مضاعفة الجهود من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال التعاون المالي والاقتصادي وتحقيق تطلعات الشعوب.

– ترأست سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة الاجتماع السابع لأصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بمتحف عُمان عبر الزمان بولاية منح في محافظة الداخلية. وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات، منها أعمال الفريق الخليجي المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الخليجية للسياحة والإطار العام لمنصة «إحصاءات السياحة» والتأشيرة السياحية الخليجية الموحدة. وأوصى باعتماد مبادرات الاستراتيجية الخليجية للسياحة 2023 – 2030، وأن توافي الدول الأعضاء الأمانة العامة بالمرئيات والملحوظات حيال الإطار العام لمشروع التأشيرة الموحدة لدول الخليج العربية قبل نهاية شهر ديسمبر 2023م، ليتم الوصول إلى الصيغة النهائية للإطار، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وقيام لجنة الاستراتيجية الخليجية للسياحة بمتابعة تنفيذ مبادرات الاستراتيجية الخليجية للسياحة 2023 – 2030، ورفع تقارير إنجاز المبادرات ومؤشرات الأداء الخاصة بها إلى لجنة أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن السياحة في اجتماعاتهم المقبلة. ودعت التوصيات إلى تكليف فريق العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة لدراسة مدى إمكانية تفعيل الشراكة مع القطاع السياحي، وتضمين البيانات الإحصائية والمواقع والفعاليات التراثية والثقافية في منصة إحصاءات السياحة في دول مجلس التعاون قبل نهاية شهر ديسمبر القادم.

– شاركت سلطنة عُمان ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في الاجتماع الـ 48 لمجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية الذي عقد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. واستعرض الاجتماع جملة من الموضوعات من بينها الأنشطة التي تتضمنها خطة العمل لعامي 2024 و2025 حسب احتياجات الأجهزة الإحصائية ومبادرات المنظمات الشريكة بالتعاون مع المعهد لتنظيم أنشطة مشتركة. وناقش الاجتماع خطة تدريب كل من القيادة والإدارة الإحصائية والإحصائيات الديمغرافية والاجتماعية والإحصائيات الاقتصادية والبيئية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمنهجيات والتصانيف إلى جانب التدريب الإقليمي والمحلي والانفرادي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاستراتیجیة الخلیجیة للسیاحة المالی والاقتصادی بدول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية في المجلس الوطني الاتحادي، برئاسة سعادة سارة محمد فلكناز رئيسة اللجنة، مع لجنة الصداقة البرلمانية في مجلس النواب بجمهورية مالطا، برئاسة سعادة مايكل فاروجيا رئيس اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، الذي عقد أمس في مقر المجلس في أبوظبي، أعضاء لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية، سعادة كل من مروان عبيد المهيري نائب رئيس اللجنة، وحميد أحمد الطاير، وخالد عمر الخرجي، وشيخة سعيد الكعبي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

وأكدت سعادة سارة فلكناز، أهمية تعزيز التعاون والتفاهم بين المجلسين، بما يساهم في توطيد العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية مالطا، التي تشهد تقدمًا ملحوظا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما أشاد الجانبان خلال اللقاء، بمذكرة التفاهم المبرمة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب في مالطا، مشيرين إلى أنها خطوة لتعزيز العلاقات الثنائية، وتعمق التعاون البرلماني بين الجانبين.

من جانبه أكد سعادة مايكل فاروجيا، أهمية استمرار التعاون البرلماني بين المجلسين الصديقين، عبر تبادل الخبرات والزيارات، فضلا عن التعاون والتنسيق في المحافل البرلمانية حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.وام


مقالات مشابهة

  • المملكة تشارك في اجتماع لجنته الـ 122.. تعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين دول مجلس التعاون
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي الخليجي
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخليجي
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول «التعاون»
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة في الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران
  • الاتحادية للضرائب تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول بريكس