(عدن الغد)خاص:

التقت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة/ شفيقة سعيد بوزير الأشغال العامة والطرق  المهندس/ سالم محمد  الحريزي اليوم في ديوان الوزارة بالعاصمة عدن. 

وأكد الوزير الحريزي دعمه لإدارة المرأة في الوزارة ، مبديا استعداده لإشراك الطاقم الهندسي النسوي بلجان التخطيط والتنفيذ للمشاريع ، ومراعاة احتياج النساء في المناطق الريفية من خلال الاهتمام بالطرقات لتسهيل عملية نقل المياه والحركة  بيسر  للنساء المتضررات في الحرب واللواتي دمرت منازلهن.

من جانبها أشارت الدكتورة/ شفيقة سعيد  لضرورة التعاون المشترك  بين اللجنة والوزارة وأهمية مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن عند تصميم المباني العامة للمرافق والجهات الحكومية واستهداف النساء المتضررات  أثناء تنفيذ مشاريع الترميم للمنازل.

مضيفة من الضروري مراعاة احتياجات النوع الاجتماعي عند التخطيط للمشاريع الحضرية والريفية وتضمين الكوادر النسائية في قوام اللجان المخططه والمنفذه للمشاريع وفي كافة برامج وسياسات الوزارة.

وتطرق الاجتماع للتقارير المحلية والدولية التي تقدمها اليمن والتي تتضمن الاحصائيات والبرامج والمشاريع المقدمة لخدمة النساء، وتراعي منظور النوع  الاجتماعي فيها والتي يجب أن تكون واضحة وبارزة في قوائم  البرامج المنفذة والتي ينبغي التطرق لها كاحتياجات.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الأشغال العامة والطرق قطاع الاسكان م/  علي أحمد حسن ، ومدير عام الإدارة العامة للشركاء باللجنة  د/  الهام الرشي ومدير عام الإدارة العامة للتنمية باللجنة  أ/ أنسام حيدرة، ومديرة إدارة المرأة في الوزارة م/  إفهام محمود.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء

 عقدت مؤسسة المرأة الجديدة  ورشة عمل حول  "التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء" بالتعاون مع مبادرة سفينة للدعم القانوني، وناقشت  الورشه ان عقد  الزواج "النكاح" ليس موافقة مطلقة على العلاقة الزوجية، وجاءت  مداخلة إحدى المشاركات ردًا على مناقشات مابين دعم ورفض تجريم الاغتصاب الزوجي بحجة أن خصوصية العلاقة الزوجية ولا يجوز الإفشاء عنها على الملأ.

 العنف الجنسي والاغتصاب الزوجي

بالرغم من أنه لا توجد إحصاءات دقيقة وحديثة تتبع نسب العنف الجنسي والاغتصاب الزوجي في مصر، إلا أنه وفقًا للمسح الصحي للأسرة المصرية عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2021 فإنه تعرضت نحو 72% من النساء للعنف الجسدي من الزوج الحالي، و12% من الزوج السابق، وثلث السيدات فقط بحثن عن المساعدة. 

محافظ بني سويف يناقش جهود المجلس القومي للمرأة في مجال التمكين الإقتصادي

 المجلس القومي للمرأة 

وطبقًا لمسح التكلفة الاقتصادية عن المجلس القومي للمرأة عام 2015 فإنه تتعرض أكثر من 5 ملايين امرأة للعنف الجنسي على يد الزوج.

وأضافت المداخلة بلغت نسبة تعرض النساء للعنف الجنسي 12%، وتعرضت 10% من النساء للاغتصاب الزوجي، 9% أقمن العلاقة بسبب الخوف من أزواجهن، 3% أرغمن على علاقة جنسية تحط من شأنهن.

المجلس القومي للمرأة يستقبل وفد مكتبة الكونجرس الأمريكية

 ونوهت احدى المشاركات ان  قانون العقوبات ينص على تجريم الاغتصاب، بينما لا يمكن للنساء التي تعرضت للاغتصاب الزوجي الإبلاغ واللجوء إلى منظومة التقاضي لأنه فعل يحظى بقبول مجتمعي بما فيها المؤسسات الشرطية والقضائية، فإنه يعد ضمنيًا الرجل بصفته الزوج مستثنى من توجيه تهمة الاغتصاب نحوه.

مقالات مشابهة

  • القباج تترأس اللجنة العليا للخدمة العامة وتؤكد زيادة المكلفين بنسبة 300 %
  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة
  • 557 ألف إمرأة في قطاع غزة يواجهن انعداما حادا بالأمن الغذائي
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث» تدين ترويج أحد الوافدين للجريمة
  • الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين ترويج أحد الوافدين لجريمة الختان
  • الدبيبة وشكشك يناقشان الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية لعام2024
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • نائب حاكم ومدير الأمن العام لمقاطعة جيانغشي الصينية يشيد بالتقنيات الأمنية المتقدمة في شرطة دبي
  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء