كشفت مصادر مطلعة أنّ مصالح الصحة لولاية باتنة سجلت مؤخرا 11 حالة مؤكدة لداء حمّى غرب النيل. مع الاشتباه في عدة حالات أخرى تنتظر نتائج تحاليل معهد باستور.

وقد اختلفت أعمار المصابين بهذا الداء أو الحالات المشتبه فيها، بين الصغار والكبار والنساء وكذا من الجنسين. من بينها حالات ما زالت في المستشفيات تتلقى ما يلزمها من علاج.

والمعروف أن داء حمّى غرب النيل هو فيروس ينتقل بين الطيور والبعوض وينتقل الى الحيوانات الأخرى مثل الخيول.

كما أنّه ينتقل الى الإنسان عبر حشرة البعوض ليصيبه بمرض عصبي تتفاوت خطورته التي تصل أحيانا الى الوفاة. وقد سمّي الداء بهذا الإسم نسبة الى اكتشاف أول حالة منه سنة 1937 على امرأة بدولة أوغندا غرب النيل.
وفي الوقت الذي أكّدت فيه مصادر صحية للنهار أن الوضعية متحكم فيها، بات لزاما على الجهات المعنية الإسراع في عمليات رش للمستنقعات. ومواقع المياه الراكدة في هذا الوقت بالتحديد المعروف بتكاثر حشرة البعوض. خصوصا مع تسجيل مصالح الصحة لولاية باتنة حالة مشتبه في اصابتها ببعوضة النمر الخطرة. التي سبق لولاية ميلة خلال المنتصف الأول من شهر سبتمبر المنصرم اكتشاف ظهور هذا النوع من البعوض في منطقة الخربة ببلدية ميلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: غرب النیل

إقرأ أيضاً:

بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن البلاد تعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. وأضاف الوزير، خلال جلسة بمجلس المستشارين، أنه لمعالجة حالة الطوارئ المائية التي يعرفها المغرب، فقد اتخذت الحكومة عددا من الإجراءات تشمل تسريع وتيرة إنجاز 18 سدا قيد الإنشاء وتقليص مدة تشييد هذه السدود بـ6 أشهر.

وإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي حيث تهدف الحكومة إلى ري مليون هكتار بطريقة التنقيط بحلول عام 2030 مع تحسين مردودية قنوات المياه، تسعى الحكومة إلى خفض نسبة ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح حاليا بين 30 و50 في المائة.

وفي الوقت الذي حذر الوزير من تفاقم أزمة نقص المياه فى المغرب، أشار إلى أن هذا الأخير لم يسبق له أن واجه 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال الآن، وأن درجات الحرارة ارتفعت لأول مرة في التاريخ بمقدار 1.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • وائل كفوري يتصدّر في أسبوع: “الوقت هدية”
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • “حمى غرب النيل” تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • "حمى غرب النيل" تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة