موقع 24:
2024-06-29@22:06:51 GMT

القهوة والشاي في منتصف العمر.. يحميان من الضعف الجسدي

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

القهوة والشاي في منتصف العمر.. يحميان من الضعف الجسدي

أظهرت دراسة جديدة في جامعة سنغافورة ارتباط تناول القهوة والشاي في منتصف العمر، بانخفاض احتمالية الإصابة بالضعف الجسدي في الشيخوخة.

الذين شربوا 4 فناجين أو أكثر من القهوة يومياً أقل احتمالاً للإصابة بضعف جسدي

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا كمية أكبر من الكافيين، عن طريق القهوة والشاي، كانت وظائفهم البدنية أفضل بكثير في أواخر العمر.

وتم استبيان المشاركين لأول مرة بين عامي 1993 و1998، وكان عددهم 12 ألف شخص، ومتوسط العمر 53 عاماً، ووفق "مديكال إكسبريس".

وسئُل المشاركون عن عاداتهم في شرب مشروبات الكافيين وأطعمته مثل الشوكولا، من حيث التكرار وحجم الحصة، وقدموا معلومات اجتماعية وديموغرافية، إلى جانب التاريخ الطبي والعادات الغذائية والأنشطة البدنية.

وخلال مقابلات المتابعة، في 2006 و2010 و2014 و2017، طُلب منهم الإبلاغ عن الوزن، وتم فحص قوة قبضة اليد، إلى جانب فحوصات بدنية أخرى.

وعرّف الباحثون الضعف الجسدي على أنه يحتوي على 2 على الأقل من العناصر الـ 4 التالية: فقدان أكثر من 10% من الوزن، والإرهاق، والبطء، وضعف قبضة اليد والقدرة على شد الحبل.

وأظهرت النتائج أن القهوة والشاي هما المصدران الرئيسيان لتناول الكافيين في هذه المجموعة، حيث يمثلان 84% و12% من إجمالي الكافيين على التوالي.

وتبين أن شرب القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر في منتصف العمر، ارتبط بشكل مستقل بانخفاض كبير في احتمال الإصابة بالضعف الجسدي في أواخر العمر.

وكان المشاركون الذين شربوا 4 فناجين أو أكثر من القهوة يومياً أقل احتمالاً بشكل كبير للإصابة بضعف جسدي، مقارنة بمن لم يشربوا القهوة يومياً.. وبالمثل من تناول الشاي يومياً مقارنة بمن لم يشربوه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة القهوة والشای

إقرأ أيضاً:

لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"

كشفت شبكة القطيف الصحية عن توفير 1200 موعد يومياً في عيادات مستشفى القطيف المركزي، بالإضافة إلى خدمات توصيل الأدوية للمنازل وحجز المواعيد عبر ”واتساب“، وذلك في إطار سعيها لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتقليل قوائم الانتظار.
وأشار إلى إطلاق مبادرة ”العيادات الخارجية المسائية“ لتقليل قوائم الانتظار، والتي تعمل من الرابعة مساءً وحتى العاشرة مساءً.العيادات الخارجية المسائيةوأوضح أن الشبكة افتتحت هذه الخدمة لتلبية احتياجات المراجعين المتزايدة، وتوفير وقت أكثر للعيادات بعد الالتزامات الصباحية، خاصة مع الزيادة السكانية في المنطقة.
أخبار متعلقة صور| "احرس كليتيك".. حملة توعوية لمواجهة انتشار القصور الكلوي بين الشبابالقطيف.. إغلاق تقاطع "الملك فيصل" مع "الرياض" لمدة 3 أشهرصور| فتاتان تبتكران ألعابًا تفاعلية للتوعية بسلامة الغذاء في القطيف .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
وأضاف: ”بعد دراسة الإحصائيات حول اكتظاظ الزيارات الصباحية، كان هناك حاجة للتوسع لتلبية عدد أكبر من المراجعين، وبدأنا ببعض التخصصات مثل الباطنة والجراحة والنساء والولادة وطب الأطفال، وقد نتوسع أكثر في المستقبل“.
وبين، أن المستشفى يقدم هذه الخدمات عبر 392 عيادة صباحية و23 عيادة مسائية، ويستقبل ما بين 1300 و1500 مراجع يومياً.
وأضاف أن الشبكة أطلقت مبادرة ”العيادات الخارجية المسائية“ لتلبية احتياجات المراجعين المتزايدة، وتوفير وقت أكثر للعيادات بعد الالتزامات الصباحية، خاصة مع الزيادة السكانية في المنطقة.

بسبب تزايد الإصابة بهذا المرض بين الشباب في #المملكة.. #مستشفى_القطيف_المركزي يقيم فعالية "#احرس_كليتيك" لتوعية الزوار من جميع الفئات حول #أمراض_الكلى وأهمية الكشف المبكر عنها
للمزيد | https://t.co/XoRYlV3OgR#القصور_الكلوي | #يوم_الجمعة | #اليوم@E1_QcH— صحيفة اليوم (@alyaum) June 21, 2024عيادات افتراضيةوأشار إلى أن الشبكة استحدثت أيضاً عيادات تخصصية في المراكز الصحية لتوفير خدمات دقيقة للمراجعين حيث وصل عددها إلى 69 عيادة في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى تقديم خدمات العيادات الافتراضية التي توفر 4000 موعد أسبوعياً.
وفيما يخص الخدمات الإضافية في مستشفى القطيف المركزي، أوضح الخليفة أنه تم توفير خدمة توصيل الأدوية للمنازل عبر البريد السعودي، وخدمة ”واتساب موعد“ لتغيير أو إلغاء المواعيد والاستفسار عنها، بالإضافة إلى خدمة الموعد الإلكتروني التي تصل للمراجع مباشرة على هاتفه بعد انتهاء زيارته للطبيب.
وأكد أن هذه الخدمات الجديدة تأتي في إطار حرص الشبكة على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمراجعين وتسهيل الوصول إليها.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها