انتشرت مقاطع فيديو جديدة، عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، للهزة الأرضية القوية التي ضربت أفغانستان، وتلاها حدوث 5 هزات ارتدادية قوية، بلغت شدتها 5.5 و4.7 و6.3 و5.9 و4.6 درجة. 

مصرع 14 شخصاً واصابة 78 آخرين

ولقى 14 شخصاً مصرعهم على الأقل، وأصيب نحو 78 آخرين، بعد زلزال قوي ضرب غرب أفغانستان خلال الساعات الماضية، وذكر مسؤولون أفغان أن عدداً من المباني تضررت بشدة، نتيجة الزلازل، مما أدى إلى حبس العديد من الأشخاص تحت الأنقاض.

وقال متحدث باسم وزارة إدارة الكوارث الأفغانية إن الأرقام تستند إلى تقارير أولية من منطقة «زيندا جان» بإقليم هيرات، ولكن هناك احتمالية بتزايد عدد القتلى والمصابين.

فيديو آخر
لحظة حدوث #الزلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال غرب #أفغانستان مع هزات ارتدادية خصوصا ولاية (هرات) على الحدود مع #إيران.#EarthquakePH #Afghanistan pic.twitter.com/sHdWFRgSRc

— طقس_العالم (@Arab_Storms) October 7, 2023

وتداول نٌشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر الهزات القوية التي ضربت غرب أفغانستان، وتظهر فيها الشاحنات وهي تهتز بشدة على الطرقات، بينما جلس العديد من المواطنين على الأرض، خوفًا من الزلزال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل زلزال أفغانستان

إقرأ أيضاً:

أفغانستان تتبرّأ من بعثاتها الدبلوماسية في 14 دولة

أعلنت وزارة الخارجية الأفغانية اليوم الثلاثاء أنها لن تعترف بعد الآن بالوثائق القنصلية الصادرة عن البعثات الدبلوماسية الأفغانية في العديد من الدول الغربية بسبب ما سمته عدم استجابتها للتعاون مع الحكومة الأفغانية.

وفي بيان، قالت الوزارة إنها قطعت العلاقة مع سفارات وقنصليات أفغانية لدى كلّ من لندن وبرلين وبون وبلجيكا وسويسرا والنمسا، وفرنسا وإيطاليا واليونان وبولندا والسويد والنرويج وكندا وأستراليا.

وأضافت الوزارة أن هذه البعثات عملت "بصورة تعسفية" وانتهكت توجيهات كابل التي دعتها مرارا للتعاون مع الحكومة المركزية، لكنها لم تستجب.

وأوضحت أنه وفي هذا الإطار، فإن وزارة الخارجية والمؤسسات المعنية الأخرى في الحكومة المؤقتة لن تصادق على المعاملات المنجزة في هذه البعثات الدبلوماسية.

القرار قد يؤثر سلبا على استخراج جوازات السفر للأفغان في الخارج (رويترز) مراجعة البعثات

وطالب البيان الأجانب والمواطنين الأفغان في هذه المدن والدول، بمراجعة البعثات الأفغانية في دول أخرى لإنجاز معاملاتهم.

ومن شأن القرار، الذي دخل حيز التنفيذ بأثر فوري، أن يؤثر على استخراج جوازات السفر والتأشيرات والوثائق الرسمية الصادرة عن البعثات المذكورة سابقا.

وبعد وصول حركة طالبان إلى الحكم عام 2021، أعلنت بعض الدول رفضها عمل ممثلي الحكومة المؤقتة، في البعثات الدبلوماسية الأفغانية على أراضيها.

وعلى إثر ذلك، واصل ممثلو الحكومة الأفغانية السابقة إدارة البعثات الدبلوماسية لبلادهم في هذه الدول، مما أدى لظهور خلافات بين هذه البعثات وحكومة طالبان المؤقتة.

يذكر أن حركة طالبان سيطرت على العاصمة الأفغانية يوم 15 أغسطس/آب 2021 بعد الانسحاب الأميركي وتفكك قوات الأمن الأفغانية، التي تم تشكيلها بدعم غربي على مدى سنوات، وفرار الرئيس أشرف غني المدعوم من الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ردة فعل مواطنين على رؤية السيسي ومحمد بن زايد في العلمين تشعل تفاعلا
  • آلية جديدة للتعامل مع الحوادث البسيطة في أبوظبي
  • دراسة جديدة: تطبيق تيك توك يستضيف شبكة من الحسابات المؤيدة للنازية
  • أفغانستان تتبرّأ من بعثاتها الدبلوماسية في 14 دولة
  • مليشيا الحوثي تحتجز شاحنات الإسمنت القادمة من حضرموت إلى مناطق سيطرتها
  • منها الاستغلال العاطفي والديني.. القومي لحقوق الإنسان يوضح صور جديدة للاتجار بالبشر (فيديو)
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • عاجل: إسرائيل تهتز بأحداث غير مسبوقة والجيش يسحب قوات من غزة والضفة ويستدعي الاحتياط وقوات من الشرطة تتمرد
  • TikTok تتيح العثور على مقاطع فيديو عن طريق التغني أو الهمهمة
  • بالرغم من التهديدات الإسرائيلية: زغاريد ورقص بمطار بيروت.. فماذا يجري هناك؟ (فيديو)