بوابة الوفد:
2024-09-16@21:47:59 GMT

الإحصاء: 67.5 % من المشتغلين يعملون بأجر دائم

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت بيانا  صحفياً بمناسبة اليوم  العالمي للعمل اللائق والذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم في العمل اللائق والكرامة.

 
اشار الجهاز الى مفهوم العمل اللائق وهو  تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة. وطبقًا لمنظمة العمل الدولية، يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة ، ضمان أجور عادلة ،ضمان اجتماعي للأسر ، إتاحة إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الاندماج الاجتماعي، وإتاحة مساحة من الحرية للأفراد للتعبير عما يشغلهم، والمساهمة والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم وتحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء .
استعرض البيان أوضاع وظروف العمل والعمال في جمهورية مصر العربية من واقع بحث القوى العاملة لعام 2022 يشير الى ان 
39.6 ⸓ معدل التشغيل لعام 2022                                                                                                                                                         سجل معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوباً الى عدد السكان15 سنه فأكثر) للذكور
65.7 ⸓ مقابل 12.2⸓ للإناث.
اشار الجهاز الى ان  فكرة العمل اللائق تتضمن عددا من العناصر أهمها:ديمومة العمل لافتا الى ان  67.5⸓ من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم من إجمالي العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 88.6⸓ بين الإناث مقابل 64.0⸓ للذكور.
 وسجلت نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 98.2⸓ يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 91.3⸓، وسجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائـــم في القطاع الخاص (خارج المنشات) بنسبة 30.7⸓.
الحماية الاجتماعية والصحية:
مما لاشك فيه أن توافر الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين لها أثر كبير في إحساس العمال بالاستقرار والأمان وتشير نتائج البحث إلى: 
43.4⸓ من العاملين بأجر مشتركين في التأمينات الاجتماعية 
وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القـطاع الحكومي 97.0⸓ من جمـلة العاملين بأجر في القطاع الحكومي ، ثم العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 89.6⸓، ثم العاملين بالقطاع الخاص (داخل  المنشآت) بنسبة 36.4 ⸓ ، بينما كان العاملين بالقطاع الخاص (خارج المنشآت) هم الأقل نـسبة حيث بلغت 11.1⸓ من جملة المشتركين في هذا القطاع.  37.7⸓ من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحي                                                                                                       
وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحـــى فى القطاع الحكومى لتصل إلى 96.7⸓ من جملة العاملين بأجر يليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 88.6⸓ ، وتبلغ نسبة العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشآت) 28.6⸓ بين العاملين ، بينما سجل القطاع الخاص (خـارج المنشـآت) أقل نسبة للعاملين المشتركين فى التأمين الصحي حيث بلغت النسبة 3.4⸓ من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.                                                                                                                 
عدد ساعات العمل في الأسبوع:
من العناصر الأساسية للعمل اللائق متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع ، وتشير البيانات إلى:
45.8 ساعة متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع وبلغ متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعامليـن بأجــر طبقاً للنشاط الاقتصادي 45.8 ساعة.

كما بلغ متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور 46.3 ساعة مقارنة بـ 42.8 ساعة  للإناث .

وبلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في خدمات الغذاء والإقامة  51.2 ساعة ثم يليها الأنشطة الإدارية وخدمات الدعم  50.4 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط  التعليم 40.5  ساعة.
وبلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية يصل الى أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع  الخاص ( داخل المنشآت) 49.4 ساعة ثم يليه القطاع العام والاعمال العام 45.1 ساعة      بينما ينخفض  هذا المتوسط إلى 43.0 ساعة بالقطاع الحكومي.  
42.7⸓ معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادي (15 سنه فأكثر) لعام 2022                                                                          
وبلغ معدل المشاركة في النشاط الاقتصادي بلغت نسبة  (القوي العاملة حسب عدد السكان 15 سنه فأكثر) 42.7⸓ من اجمالي السكان علي مستوي الجمهوريه عام 2022.

وارتفعت معدلات المساهمة بين الذكور الي أكثر من أربعه أضعاف مثيلاتها بين الإناث فبلغت 69.1⸓ للذكور مقابل 14.9⸓ للإناث عام2022. وتشير البيانات أن هذا التفاوت هو النمط السائد في سوق العمل المصري.        

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمل اللائق العاملين باجر العمل اللائق

إقرأ أيضاً:

الصحة: 24 شهيدًا و57 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة

غزة - صفا أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 24 شهيدًا و57 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.  وأوضحت الصحة في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم الأحد، أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41206 شهيدًا و95337 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأهابت الصحة بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر رابطها الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلاتها

مقالات مشابهة

  • الصحة: 20 شهيدًا و76 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • المجتمعات العمرانية: صناعة القطاع العقاري تمثل نسبة 30 % من إجمالي الناتج المحلي
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • الصحة: 24 شهيدًا و57 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • وزير العمل يؤكد: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • بيان وتوضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة المولد النبوي الشريف
  • بمناسبة المولد النبوي.. وزير العمل: اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزير العمل يهنئ الشعب المصري بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • موعد إجازة المولد النبوي للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزارة العمل تعلن موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للعاملين في القطاع الخاص