يترقب المتخصصون والمهتمون في المملكة انطلاق أعمال النسخة الخامسة من مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية برعاية وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وذلك بتاريخ 22-23 أكتوبر 2023م في فندق الفورسيزونز بالرياض تحت شعار (نحو سلاسل إمداد مستدامة لتعزيز الاقتصاد الدائري).


وصرح رئيس اللجنة العليا لتنظيم المؤتمر الدكتور عبدالعزيز بن صالح السهلي بأن المؤتمر يأتي انطلاقًا من دور المملكة الريادي في رسم المسار نحو مستقبل يجعل المملكة أكثر إشراقًا في تطور الخدمات اللوجستية، مما يمكنها لتصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا، يربط القارات الثلاث، ونموذجًا لعمليات النقل المستدام.
وأوضح أن القيادة الرشيدة وفرت العديد من حزم الدعم اللازمة لنمو سلاسل الإمداد وتطويرها، آخرها إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية – حفظه الله- المخطط العام للمراكز اللوجستية، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة، وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة ومركز لوجستي عالمي.
وبيّن أن النسخة الخامسة جاءت لتسلط الضوء على الاستدامة واستثمار رأس المال البشري اللازم لإدارة سلاسل الإمداد بفاعلية، مفيدًا بأنه سيتم إطلاق العديد من المبادرات، وتوقيع الاتفاقيات من جهات عدة بهدف إثراء وتطوير قطاع الخدمات اللوجستية الذي يمثل إحدى الركائز الواعدة للتنوع الاقتصادي والتنموي بالمملكة.
وأكد أن نوعية هذه المبادرات ستحدث تطورات كبيرة، تساهم في تحقيق نقلة كبرى نحو تنمية القطاع، وتوسيع إسهاماته الاقتصادية والتنموية.
وأفاد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر المهندس عامر بدرانة بأن اللجنة استقطبت منذ وقت مبكر قائمة المرشحين بعد تقديمهم أوراق العمل، وكذلك اختيار المشاركين في الجلسات الحوارية والخاصة للمؤتمر، لافتًا إلى أنه سيشارك في المؤتمر أكثر من 65 متحدثًا من القيادات السعودية والدولية ذوي الخبرة في المجالات اللوجستية وسلاسل الامداد، الذين سيثرون بمداخلاتهم محتوى أكثر من 7 جلسات حوارية و8 ورش عمل و8 عروض تقديمية فردية عالية المستوى.
وحول فعاليات المؤتمر بيّن المهندس بدارنة أنها تتنوع بين جلسات تقديم فردية لخبراء محليين وعالمين، تتناول الأبعاد العلمية والتجارية ذات العلاقة بسلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية، وتركز بفحواها على أهمية الاستدامة في سلاسل الامداد، وكذلك الجلسات الحوارية التي تتناول جانبًا من دراسة الحالات الحقيقية ذات العلاقة باللوجستيات، بمشاركة عدد من التنفيذيين والخبراء المهنيين والأكاديميين، إلى جانب الجلسات الخاصة التي تتحدث فيها نخب من القيادات الوطنية حول عدد من التشريعات والتحديثات والخطط المستقبلية.
وأفصح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن هذه النسخة من المؤتمر جاءت مميزة لهذا العام لكونها نقطة التقاء للعديد من المواضيع والمبادرات. وتفتتح أولى جلسات المؤتمر بحلقة نقاش بعنوان (قيادة موجة جديدة من الاستثمارات في مبادرات سلاسل الإمداد المستدامة)، وكذلك حلقة نقاش مخصصة عن الحلول اللوجستية المتكاملة وتجارب الشركات العملاقة لإضافة ميزة تنافسية عالمية. كما سيتخلل المؤتمر عرض تقديمي مهم عن مزايا المملكة التنافسية الجاذبة للشركات، كما سيتطرق المتحدثون إلى الحديث عن كيفية بناء سلاسل التوريد المستدامة بأفضل الممارسات والحلول. وسيشهد المؤتمر إطلاق الفعالية الأولى من نوعها في المجال، وهي مسابقة التنافس اللوجستي Logithon، وهي فعالية تستهدف المهتمين بسلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية من المهنيين ورواد الأعمال وطلاب وطالبات الجامعات؛ إذ تقوم الفرق المتأهلة بالتنافس لحل التحديات وطرح أفكار وفق معايير وآليات في عدة مجالات ابتكارية في المسار الأكاديمي، من خلال نظام محاكاة تم تصميمه لهذا الغرض.
وعبر مدير إدارة لجنة المبيعات والتسويق الأستاذ أكرم خالد بريكة عن أن المؤتمر فرصة لتوسيع شبكة العلاقات المهنية في مجال سلاسل الإمداد لأسباب عدة، أهمها تبادل المعرفة والخبرات من خلال التواصل مع محترفي وصناع قرار سلاسل الإمداد من خلال أكثر من 100 شركة راعية ومشاركة في المؤتمر والمعرض المصاحب؛ إذ يمكن للحضور أن يتعرفوا على أفضل الممارسات والتقنيات الجديدة التي تستخدمها الشركات العالمية، وتطبيقها في بيئة أعمالهم الخاصة، مثل نماذج الأعمال المتطورة، واستخدامات الروبوت والمركبات الموجهة الأوتوماتيكية، وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة.. كما أن المؤتمر سيوفر شبكة من العلاقات المهنية القوية الأمر الذي يمنح فرصة للتعرف على فرص العمل والتوظيف والتدريب في مجال سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية. وبين أنه سيتم توفير الركن الاستشاري اللوجستي كقيمة مضافة للحضور لمساعدتهم على إيجاد الحلول المناسبة لأعمالهم، كما شدد على أن التعاون والشراكات التجارية داخل المؤتمر تعزز تبادل الموارد والخبرات والتعاون في مشاريع مشتركة، مما يساهم في تحسين كفاءة وفاعلية سلاسل الإمداد للأطراف المعنية والقطاعات المستهدفة.
وعبر عن أن المؤتمر أرضية خصبة للاطلاع الدائم على أحدث ابتكارات واتجاهات صناعة الخدمات اللوجستية، ويساعد بلا شك في مواكبة التطورات، وتحسين أداء الأعمال، وتفادي التأخير.. ويوسع الآفاق في هذا المجال الحيوي المهم.
وأشار إلى أنه يتاح التسجيل بالمؤتمر من الآن عن طريق الموقع الرسمي على “sc-2030.com” ، وأنه سيتم بث وقائعه عبر قنواته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية رئیس اللجنة أن المؤتمر

إقرأ أيضاً:

وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة

زنقة20ا مراكش: محمد المفرك

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن تنظيم المؤتمر السنوي لمجموعة (TUI) بمدينة مراكش، يشهد على الشراكة المتينة بين المملكة وهذه المجموعة، ويشكل اعترافا صريحا بالمؤهلات السياحية التي يزخر بها المغرب.

وقالت عمور، في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر السنوي لمجموعة TUI، إن “اختيار TUI لعقد مؤتمرها بالمغرب ما هو إلا اعتراف صريح بالمؤهلات السياحية التي يزخر بها بلدنا من لدن أحد كبار الفاعلين السياحيين العالميين. وانعكاس واضح للمكانة المتميزة التي يحظى بها المغرب حاليا على الساحة الدولية، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، والإجراءات الاستباقية التي تنهجها الحكومة إلى جانب التعاون المتفرد ما بين القطاعين العمومي والخاص”.

وأكدت أن “الحكومة تعتزم مواصلة دعم مثل هذه الشراكات، التي تساهم في بلورة رؤيتنا الرامية للارتقاء بالمغرب إلى واحدة من بين الوجهات 15 السياحية الأهم عبر العالم”، مبرزة في هذا السياق، أن المغرب سجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية رقما قياسيا باستقبال 11.8 مليون سائح، أي بزيادة مهمة تقدر بـ 16 في المائة (1,6 مليون سائح) مقارنة بالسنة الماضية.
وقالت الوزيرة إن هذا النجاح مرده الرؤية الواضحة والاستثمارات الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركاء استثنائيين مثل مجموعة (TUI).

كما سلطت الضوء على المؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة، خصوصا مع تنوع التجارب في إقامة واحدة (الشواطئ والجبال والصحراء والمحيط)، وغنى الثقافة والتراث المرتبط بالصناعة التقليدية، والقرب من الأسواق الأوروبية، وفن الطبخ فضلا عن كرم الضيافة الذي يميز المغاربة.

وأشارت إلى أن رؤية الوزارة تهدف إلى وضع المغرب ضمن أفضل 15 وجهة في العالم، بالإضافة إلى هدف جذب 26 مليون سائح في أفق 2030.

وأضافت أنه لتحقيق هذه الرؤية، أطلق المغرب خارطة طريق سياحية طموحة 2023-2026، بتمويل قدره 600 مليون أورو، تستهدف بشكل خاص تحسين المواصلات الجوية والترويج للمملكة وتحديث العرض السياحي والاستثمار في الموارد البشرية والشراكة مع رواد القطاع، مشيرة إلى أن بطولة كأس العالم 2030 تندرج في إطار هذه الرؤية، وتوفر فرصة مهمة لتسريع النمو وإشعاع المغرب في العالم.

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لمجموعة TUI، سيباستيان إيبل، إن هذه المجموعة الرائدة عالميا في المجال السياحي، اختارت المغرب، هذه الوجهة السياحية الجميلة، لعقد اجتماع فريق الإدارة العليا لمناقشة خطة التحول الخاصة بها.

وأكد في هذا السياق، على الأهمية التي توليها المملكة لهذه المجموعة العالمية، مبرزا إلى أن مجموعة ” TUI” تتلقى الكثير من الطلبات المتعلقة بالوجهة المغربية من زبنائها.

وعبر الرئيس المدير العام للمجموعة عن الطموح بتعزيز وإغناء برنامج ” TUI ” نحو المغرب بتناغم مع التزاماتها المضمنة باتفاقها التاريخي المبرم سنة 2023 مع المكتب الوطني المغربي للسياحة.

يشار إلى أن مجموعة TUI هي واحدة من المجموعات السياحية الأكثر أهمية عبر العالم، حيث تستقطب أزيد من 27 مليون سائح من 13 سوقا يسافرون كلهم نحو أزيد من 180 وجهة سياحية. وهي تشغل 67.000 شخص ب130 بلدا، علما أنها تتوفر أيضا على أسطول يضم 150 طائرة، و 61 باخرة سياحية وأزيد من 400 فندقا عبر مختلف ربوع العالم.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: مصر مدخل للسوق الإفريقية والآسيوية بفضل قناة السويس
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • هل اقتربت نهاية الجمهورية الخامسة في فرنسا؟
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي»
  • تفاصيل إنعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية أكتوبر
  • ‎المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة في COP16 بالرياض