توقع المعهد الكوري للتوحيد الوطني (KINU) في سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، أن يقدم الشطر الشمالي من شبه الجزيرة الكورية على إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري والتجسس، في الفترة ما بين 10 و26 أكتوبر الجاري، بعد فشل عمليتي إطلاق سابقتين.

الذكرى الـ78 لتأسيس حزب العمال الحاكم

وبحسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء فان نافذة الإطلاق المحتملة التي توقعها مركز الأبحاث تعكس الذكرى السنوية الرئيسية لكوريا الشمالية بتأسيس حزب العمال الحاكم، بالإضافة إلى استضافة الصين لمنتدى دولي حول «مبادرة الحزام والطريق» في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وتحتفل كوريا الشمالية بالذكرى الـ78 لتأسيس حزب العمال الحاكم يوم 10 أكتوبر، ومن المتوقع أيضاً أن يلتقي الرئيس الصيني، شي جين بينج، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة الحزام والطريق.

فشل محاولتين سابقتين لإطلاق قمر صناعي للتجسس

وكانت كوريا الشمالية قد حاولت اطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري، ولكنها فشلت في ذلك، خلال محاولات متتالية يحمل اسم «ماليجيونج-1»، خلال شهري مايو وأغسطس، وأعلنت كوريا الشمالية أنها ستقوم بمحاولة ثالثة في أكتوبر.

وتوقع المعهد الكوري للتوحيد الوطني أن تحاول بيونج يانج إطلاق قمرها الصناعي للاستطلاع العسكري قبل محاولة كوريا الجنوبية، معتبرة أن بيونج يانج تطلق القمر الصناعي لإيصال رسالة سياسية للدول المناوئه لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية قمر صناعي صاروخ الاستطلاع العسكري کوریا الشمالیة قمر صناعی

إقرأ أيضاً:

العمال في "سامسونغ" يستعدون للإضراب عن العمل لمدة 3 أيام

من المقرر أن يبدأ العمال النقابيون في شركة "سامسونغ" للإلكترونيات إضرابا لمدة 3 أيام الاثنين، ولكن من المستبعد أن يعطل الإجراء العمالي المخطط له الإنتاج في شركة التكنولوجيا العملاقة بسبب انخفاض نسبة المشاركين.

وستبدأ النقابة الوطنية لـ "سامسونغ" للإلكترونيات، وهي أكبر نقابة عمالية تضم 29 ألف عضو، الإضراب بمسيرة عند مدخل منشأة الشركة في "هواسونغ"، على بعد 45 كيلومترا جنوب سيئول، وفقا لمصادر في الصناعة. ومن المقرر أن يستمر الإضراب حتى الأربعاء.

وقالت النقابة الوطنية لعمال "سامسونغ" إن حوالي 8 آلاف شخص شاركوا في الاستطلاع السابق للإضراب المخطط له، ومن المرجح أن ينضم أكثر من 5 آلاف منهم إلى الإضراب.

ومنذ يناير الماضي، عقد الجانبان عدة جولات من المحادثات، لكنهما لم يتمكنا من تضييق الخلافات بينهما حول معدل زيادة الأجور ونظام الإجازات والمكافآت.

وقد طالبت النقابة بإجازة يوم واحد لجميع الموظفين وزيادة كبيرة في الرواتب لـ 855 عضوا لم يوقعوا على اتفاقية التفاوض على الرواتب لعام 2024.

كما طالبت النقابة الشركة أيضا بتقديم المزيد من الإجازات المدفوعة الأجر وتقديم تعويضات عن الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها خلال الإضرابات غير المدفوعة الأجر.

وزعمت النقابة أن الشركة رفضت قبول أي من مطالبها في فترة التعديل التي استمرت لمدة أسبوعين والتي بدأت في 13 يونيو، محملة الشركة وحدها مسؤولية أي خسائر تجارية تكبدتها بسبب الإضراب، بحسب وكالة يونهاب الكورية.

وحذرت النقابة أيضا من أنها ستنظم إضرابا آخر لمدة 5 أيام، بدءا من 15 يوليو، إذا لم يتم إحراز أي تقدم خلال إضراب هذا الأسبوع.

ومع ذلك، يعتقد المراقبون أنه من المستبعد أن يؤدي الإضراب إلى تعطيل الإنتاج في أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم، مستشهدين بالإضراب الجماعي السابق الذي استمر ليوم واحد في 7 يونيو، والذي لم يكن له تأثير يُذكر.

ويمثل أعضاء النقابة حوالي 24 بالمئة من إجمالي القوى العاملة في "سامسونغ" للإلكترونيات البالغ عددهم حوالي 125,000 موظف.

مقالات مشابهة

  • OPPO تستعد لإطلاق هاتف Reno12 F 5G في مصر بتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي
  • OPPO تستعد لإطلاق Reno12 F 5G في مصر
  • كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لتدخل جارتها الشمالية في شئونها الداخلية
  • ما هي رسالة الناخبين العرب والمسلمين في بريطانيا للحزب الحاكم الجديد؟
  • العمال في "سامسونغ" يستعدون للإضراب عن العمل لمدة 3 أيام
  • زعيم كوريا الشمالية: التدريبات الكورية الجنوبية قرب الحدود استفزاز لا مبرر له
  • يضم 75 دار نشر.. مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ19
  • مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق معرضها الدولي للكتاب
  • مصرع 11 شخصا على الأقل في انهيارات أرضية جراء سيول في نيبال
  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية