كشفت الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان في الأحساء، "تفاؤل"، عن توقيع اتفاقية تعاون مع إحدى المؤسسات الطبية المتخصصة في الطب والفحص الجيني في المنطقة الشرقية، بهدف تطوير الجهود المبذولة للكشف المبكر عن أمراض السرطان الوراثية، باستخدام تقنيتين حديثتين تعتمدان على تحليل اللعاب والخلايا الحيوية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتعتبر هذه الخطوة نقلة نوعية في مجال مكافحة السرطان والتشخيص المبكر للأمراض الوراثية المرتبطة به، إذ يتم تحليل اللعاب والخلايا الحيوية باستخدام التقنيتين الحديثتين "دي إن إي" والخلايا الحيوية.

أخبار متعلقة الأكثر بين نساء المملكة بـ31%.. أعراض سرطان الثدي وطرق الوقايةطريقتان لإجراء الفحص الذاتي للثدي شهريًا.. تعرفي عليهمابينها السرطان والقلب.. نهج واعد لعلاج أمراض عديدة بالرمان

وتسهم هذه التقنيات في تحديد احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية للأشخاص الخاضعين للتحليل وأفراد أسرهم، ما يسهم في تحسين فرص العلاج والوقاية وتقديم الدعم والتوصيات اللازمة للمرضى.

تطوير جهود الكشف المبكرعن السرطان - اليوم

تعزيز جودة الرعاية الصحية

أعرب المدير التنفيذي لجمعية "تفاؤل" فؤاد الجغيمان، عن أهمية هذا التعاون الذي سيسهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية وتوفير خدمات متخصصة للكشف المبكر عن أمراض السرطان.

وأكد أن الجمعية ستقدم الدعم والإرشاد للمرضى وأسرهم، وستعمل بشكل وثيق مع المؤسسة المشاركة لتوفير نتائج الفحوصات والتوصيات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج العلاجية.

وأكد، الجغيمان، لـ"اليوم" على رؤية الجمعية في تقديم خدمات نوعية للمرضى، حيث بدأت مؤخرًا في تقديم عمليات الترميم والعلاج الطبيعي للمرضى.

وأشار إلى أن الجمعية تقدم العديد من البرامج النوعية، بما في ذلك نقل المرضى من الأحساء إلى مراكز العلاج في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

تطوير جهود الكشف المبكرعن السرطان - اليوم

علاج مرضى السرطان

أشار المدير التنفيذي لجمعية "تفاؤل" إلى أن مشروع مركز تفاؤل النوعي يعد أحدث مبادرات الجمعية، حيث سيتم تجهيزه ليكون المركز الأول من نوعه على مستوى العالم في مجال علاج مرضى السرطان، مبينًا أنه سيتم توفير تقنيات ومعدات حديثة للعلاج، بما في ذلك أجهزة العلاج الإشعاعي وأجهزة الكيمياء الحيوية المتقدمة.

وأوضح أنه سيحتوي على ناد صحي لمرضى السرطان، ومركز علاج طبيعي، وصالون نسائي، بالإضافة الى العيادات الاستشارية النفسية والاجتماعية، وأيضا سيكون هناك مطبخ لتدريب السيدات على الغذاء الصحي، بالإضافة إلى مسرح تقام عليه الفعاليات وغير ذلك من الخدمات في الرعاية المنزلية.

وأوضح أنه في خلال خلال 6 أشهر إلى سنة، سيكون المبنى جاهزًا، مثمنًا الدور الكبير الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله، للعناية بمرضى السرطان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس السرطان الوقاية من السرطان الذكاء الاصطناعي تفاؤل

إقرأ أيضاً:

سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تهدف سنغافورة إلى جذب الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة والصين على الصعيد الجيوسياسي.

أعلنت هيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية في سنغافورة عن برنامج جديد يهدف إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف الصناعات في اعتماد التكنولوجيا الذكية، حيث يتضمن هذا البرنامج منحًا تستمر لمدة ثلاثة أشهر كجزء من برنامج التشغيل التجريبي.

يأتي هذا الإقدام في سنغافورة في سياق حظر الولايات المتحدة على الرقائق والمعدات المتقدمة، مما يعزز دور سنغافورة كبديل آسيوي متقدم يمتلك مواهب متميزة، ونظام بيئي متكامل، ويتميز بقربه من الأسواق الرأسمالية والأموال الاستثمارية، إضافة إلى توفير إنترنت مفتوح ومتاح للجميع.

مقالات مشابهة

  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن السرطان تسجل 5 أرقام قياسية في «جينيس»
  • أسيوط تُطْلِق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر عن مرضي السرطان
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام