وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات التي مسموح فيها بزراعة الأرز.

وقال «القصير» إن منظومة جمع وتدوير قش الأرز خلال السنوات الماضية حققت أهدافها وكانت نموذجا ناجحا ومتميزاً للتكامل الحكومي والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي، لافتا إلى أنها ساهمت في خلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية، لصغار المزارعين، والمؤسسات الأهلية، حيث حققت عائد إضافي لمزارعي الأرز، بما ساهم في زيادة دخولهم.

وأوضح وزير الزراعة اننا نسعى لتعظيم الاستفادة من كافة المخلفات الزراعية في إنتاج الأسمدة العضوية، وأعلاف غير تقليدية وأيضا خلق قيمة مضافة.

وفي سياق متصل وبناءا على توجيهات وزير الزراعة عقد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، اجتماعا في مديرية الزراعة بالدقهلية حضره المعنيين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز ومسئولي وزارتي الزراعة والبيئة بمحافظات الدقهلية والشرقية.

كما تم توجيه وتكليف المسؤلين عن المنظومة بمحافظات القليوبية والغربية ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ وذلك لوضع آليات وخطة العمل خلال المرحلة القادمة وكذلك الندوات الإرشادية التوعوية وكيفية مواجهة أي محاولات لحرق قش الأرز وتكثيف المرور على الحقول واتخاذ الإجراءات القانونية لتحرير المحاضر للمخالفين بمعرفة فروع جهاز شئون البيئة، وذلك في ضوء التنسيق والتعاون المشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة.

اقرأ أيضاًفي إطار مبادرة «حياة كريمة».. الزراعة تعالج 5100 رأس ماشية مجانا في كفر الشيخ

مجلة وزارة الزراعة الشهرية «MALR» تصدر عددا خاصا احتفالا بذكرى نصر أكتوبر

انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ.. استمرار عبد السلام الجبلي رئيسا لـ«الزراعة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد القصير وزير الزراعة جهاز شئون البيئة حرق قش الأرز قش الأرز وزارة البيئة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية بالتزامن مع عيد الفلاح

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، وهشام الحضري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، موسم جني محصول القطن بمحافظة المنوفية.

واستقبل المزارعون وفلاحو المحافظة، وزير الزراعة بالمزمار والطبل البلدي، في حالة من البهجة والفرح، بافتتاح موسم الجني، ومشاركة الدولة لهم في احتفالاتهم.

وتم افتتاح موسم الجني في حقل منزرع على مساحة 5 أفدنة، بالصنف جيزة 97، حيث تم الاستماع إلى المزارع مالك الحقل، والذي أشار إلى أن متوسط إنتاجيته المتوقعة، تزيد على 9 قناطير للفدان، لافتا إلى أن ذلك الصنف يمتاز بأنه موفر للمياه، مبكر النضج، قصير العمر، وعالي الإنتاجية، متقدما بالشكر إلى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديمهم كل سبل الدعم الفني طوال مراحل عمليات الزراعة والإنتاج.

وقال علاء فاروق، وزير الزراعة، إن اليوم يعتبر عيدان لمصر، وهو افتتاح موسم جني القطن، والاحتفال بعيد الفلاح المصري، لافتا إلى أن الدولة المصرية تقدم كل سبل الدعم للمزارعين، من مستلزمات إنتاج، ودعم فني، فضلا عن الإرشاد الزراعي، والذي سيتم تكثيفه بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تواصل كل أجهزة الوزارة وزيادة تحركاتهم لدعم المزارعين والتواصل معه، فضلا عن تفعيل المراكز الإرشادية، وزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة ونتائج البحوث وتطبيقها لزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أنهم قد جاءوا اليوم للاستماع الى المزارعين والتعرف على المشاكل التي تواجههم، والعمل على حلها فورا، لافتا إلى أن الفلاح المصري المعروف بعطائه، هو الأصل في تحقيق الأمن الغذائي، وإنتاج الغذاء، وأن الدولة تقدم له كل الدعم بلا حدود، نظرا لدوره المهم.

وأعرب إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، عن سعادته بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مشيرا إلى أن المنوفية محافظة زراعية وفيها كل الأنشطة المختلفة من الإنتاج النباتي والحيواني والداجنى.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يطلق حملات من القوافل الإرشادية للإنتاج النباتي والحيواني
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية بالتزامن مع عيد الفلاح
  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية
  • «مياه القناة»: الانتهاء من إصلاح هبوط أرضي في محطة صرف صحي بالإسماعيلية
  • مدير تعليم ابو تشت يوجه بتكثيف المتابعة علي المدارس استعدادا للعام الدراسي
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون