النهار أونلاين:
2024-10-03@11:29:18 GMT

وزارة العمل تحارب “الخدمة en noir”

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

وزارة العمل تحارب “الخدمة en noir”

يعرض عدم التصريح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي إلى عقوبات قاسية، يتحملها رب العمل أو الشركة. وفي بعض الأحيان تكون المسؤولية على العامل بحد ذاته، أين يطلب عدم تصريحه في الضمان الاجتماعي.

وفي هذا الخصوص، يقول وزير العمل والضمان الاجتماعي، إن التهرب من التصريح ليس للبطال فقط. و”إنما العامل يطلب من صاحب العمل أن لا يصرّحه في التأمين”.

كما أشار فيصل بن طالب، إلى أن الحل الذي سيوقف هذه التصرفات هو “الرقابة” من طرف لجان تفتيش. الذين سيقومون بعملهم حسب القوانين المعمول بها.

وأوضح، وزير العمل، أن من بين الإجراءات التي ستقوم بها اللجان في حال وجود أي عامل غير مصرح خلال عملية التفتيش هي التصريح الإجباري، ويتم إرجاع  حتى 4 سنوات.

وقال بن طالب، إن عدم التصريح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي، سيكسر المسار المهني. وينزع حق من حقوق المواطن “التقاعد”. مضيفا أن “التفتيش يقضي على هذه السلوكات التي تضر بالعامل وصاحب المؤسسة أو الشركة”.

10 ألاف مؤسسة مستحدثة “تمشي ريڤلو”

أكد وزير العمل، أن القطاع بدأ يلتمس إعادة ترتيب البيت الاقتصادي من خلال مؤسسات المواطنة. حيث كشف أن 10 آلاف مؤسسة مستحدثة جديدة، من 2022 إلى 2023، تقدم الاشتراكات لدى الضمان الاجتماعي.

كما أوضح الوزير ذاته، أن “هذه المؤسسات مسؤولة وتحافظ على العامل ومساره”. مضيفا أن “العجز في صندوق التقاعد تراجع بـ 420 مليار دينار  بفضل الاشتراكات الجديدة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

“ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم

شمسان بوست / خاص:

أعلنت شركة سبيس إكس عن انضمام مليون مستخدم جديد إلى خدمة الإنترنت الفضائية “ستارلينك” خلال أربعة أشهر فقط، ليصل العدد الإجمالي لمستخدمي الخدمة إلى 4 ملايين شخص. هذا التوسع السريع جاء بعد أن تخطت الخدمة حاجز 3 ملايين مستخدم في مايو الماضي، مما يشير إلى الانتشار الواسع لـ”ستارلينك” حول العالم.



منذ إطلاق الخدمة في ديسمبر 2022، استغرق الأمر عامين تقريبًا للوصول إلى مليون مشترك، في حين تسارعت وتيرة النمو بشكل ملحوظ ليصل عدد المستخدمين إلى مليوني مشترك في سبتمبر 2023. تقدم ستارلينك خدماتها حاليًا في حوالي 100 دولة وتدير حوالي 6000 قمر صناعي.



تخطط سبيس إكس لمواصلة توسيع نطاق الخدمة في المزيد من المناطق، بما في ذلك إفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقديم خدمات خاصة لشركات الطيران والسفن السياحية.

مقالات مشابهة

  • العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي
  • تدشيناً لمرحلة جديدة من إيلام العدو.. “صماد 4” تدخل الخدمة رسمياً
  • إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.. متى يحصل العامل على ضعف الأجرة؟
  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • “الشؤون” تطلق خدمة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر تطبيق “سهل”
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • وزارة الموارد توضح خطوات الاستعلام عن استعلام الضمان الاجتماعي المطور نفاذ
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم