شهد قصر ثقافة العريش، الجمعة، احتفالية فنية بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد، ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الثالث عشر لثقافة وفنون المرأة، المقام ضمن مشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د.نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار" يهمنا الإنسان" حتى يوم 13 من الشهر الحالي.

 

وفي كلمتها توجهت د. دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، بالشكر للواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، ولجميع الجهات المعنية من داخل وزارة الثقافة وخارجها لتنظيم الملتقى على أرض العريش.

تطهير سيناء تعد من أهم الانتصارات


وأضافت أن القوات المسلحة لم تنتصر فقط في عام 1973، فعملية تطهير سيناء تعد من أهم الانتصارات، وها نحن أصبحنا نعيش اللحظة الراهنة في أمان دون خوف أو قلق.


وتابعت "هويدي" قائلة: شاهدنا قصة حرب أكتوبر من خلال مسلسلات وأفلام عدة، ولكن ما ترك الأثر الأكبر في ما شاهدته في سيناء كان خلال زيارة الكتيبة" 101" للتعرف على دور القوات المسلحة في القضاء على الإرهاب، واختتمت كلمتها بتقديم التحية للقوات المسلحة، وتقديم الشكر لكل من المخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا لمشروع أهل مصر، أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، وأشرف المشرحاني مدير فرع ثقافة شمال سيناء.

 

 

من ناحيته رحّب اللواء مصطفى محمد مصطفى رئيس مكتب محافظ شمال سيناء، بالحضور والمشاركين، ناقلا تحيات اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء للجميع، وعن نصر أكتوبر قال "شرف لنا جميعا أن تدرس حرب أكتوبر فى جميع المعاهد العسكرية فى العالم"، موضحًا كيف تخطى الجيش المصري عقبة خط بارليف والنقاط الحصينة على القناة، ليختتم حديثه قائلا "الوطن غال ولا بد من الدفاع عنه.. تحية تقدير واحترام لجيشنا العظيم".

 

 

وقال المخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا لمشروع أهل مصر: يتحدث الناس عن حرب أكتوبر على أنها حرب الكرامة، والجملة تمر ولا يتوقف أحد عندها، ولكن فكرة الكرامة متأصلة لدى المصريين، مشيرا إلى مقولة الملكة إياح حتب لابنها الملك أحمس عند محاربة الهكسوس "عد بالنصر أو لا تعد"، مؤكدا أن هذه الجملة رددتها أمهات الجنود المصريين في حرب أكتوبر وغالبا هن لا يعرفونها، وهذا ما يؤكد أن الكرامة متأصلة لدى المصريين.

 

الشعب المصري لا يعترف بالهزيمة


وأضاف "السيد" أن الشعب المصري لا يعترف بالهزيمة، ويسعى دائما إلى النصر فنجد مثلا أغنية "شايلين في ايدينا سلاح" تم كتابتها بعد نكسة ١٩٦٧ وليست عقب حرب أكتوبر، فالمصري يسعى دائما إلى النصر بدءا من عهد المصريين القدماء وحتى اللحظة الراهنة التي نحتفل خلالها باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.

عقب الكلمات توالت الفقرات الفنية، وتغنت فرقة العريش للموسيقى العربية بباقة متميزة من الأغانى الوطنية منها "عظيمة يا مصر، احلف بسماها وبترابها، احنا الشعب،  بالأحضان"، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

مجموعة متنوعة التابلوهات الاستعراضية

 

كما قدمت فرقة العريش للفنون الشعبية مجموعة متنوعة التابلوهات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور السيناوي أشهرها "الدبكة، الدحية" هذا إلى جانب فاصل غنائي قدمه أحمد حسن.

 

وتضمن الحفل افتتاح معرض فني تحت عنوان "نغمات النصر" اشتمل على عدد من اللوحات التي تعكس ذكرى النصر العظيم.

 

هذا ودشنت الورش المتنوعة المقامة ضمن فعاليات الملتقى ومنها ورشة القصة القصيرة للدكتور ناصر مهران، ورشة الجلود تنفيذ هبة فرج، الحلي والإكسسوارات لداليا حسن، إعادة التدوير تنفيذ د. شيماء المهدي، الأزياء الشعبية التراثية إشراف د. سنية خضر، ورشة الخيامية لعماد عاشور، ورشة المكرمية لشيرين محمد، وورشة التراث السيناوي لمنال أحمد.

نبذة عن مشروع "أهل مصر" 

 

ويعد مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ويضم في لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى وإقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة شمال سيناء. والهدف العام للمشروع هو التعريف بالثقافة المحلية وتراث محافظات الحدودية بشكل يسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية، ويعزز قيم الانتماء والولاء للوطن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة الحفاظ على معرض فن دور القوات المسلحة نصر أكتوبر المجيد مشروع أهل مصر جيش المصري قصر ثقافة العريش اللواء مصطفى محمد مصطفى ثقافة العريش قصور الثقافة برئاسة الكتيبة 101 يهمنا الإنسان اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد ملتقى أهل مصر شمال سیناء حرب أکتوبر أهل مصر

إقرأ أيضاً:

احتفالاً بذكرى نصر أكتوبر .. "الثقافة" تفتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد

ذكرى نصر  أكتوبر .. في إطار الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، أعلن الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، عن فتح جميع المتاحف الفنية والقومية والمسارح والسيرك القومي مجاناً أمام الجمهور، إلى جانب تقديم خصم بنسبة تصل إلى 50% على إصدارات الوزارة يوم الأحد القادم الموافق 6 أكتوبر 2024.

 

نصر أكتوبر .. علامة فارقة في تاريخ مصر

 

من ناحيته، قال الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة: "نحتفل بانتصارات أكتوبر المجيدة، التي تمثل علامة فارقة في تاريخ مصر، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على تعزيز روح الانتماء الوطني والاعتزاز بالتاريخ المصري المجيد، وإتاحة الفرصة أمام جميع فئات المجتمع للاطلاع على التراث الثقافي والفني المصري، والاحتفال بذكرى وطنية فارقة".

الدكتور أحمد فؤاد هنو

وأكد وزير الثقافة أن الوزارة تسعى دائماً إلى تعزيز دورها في نشر الثقافة والوعي الوطني من خلال إتاحة المنتج الثقافي والمعرفي الذي تقدمه قطاعات الوزارة المتعددة للجميع إيماناً بدورها في بناء الأجيال وصياغة الوعي الوطني.

متاحف سيتم فتحها للجمهور مجاناً


ومن المتاحف التي سيتم فتحها للجمهور مجاناً: متحف محمود مختار، ومتحف طه حسين، ومتحف أحمد شوقي، متحف المنصورة القومي، متحف بورسعيد، مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية، ومتحف الفنون الجميلة.

 

مناقشة وتوقيع ديوان "خيالي" 

من ناحية أخرى، شهد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، وخالد البلشي نقيب الصحفيين، الندوة التي نظمتها اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، لمناقشة وتوقيع ديوان "خيالي" للشاعر الكبير جمال بخيت، والتي أقيمت ضمن فعاليات "معرض نقابة الصحفيين للكتاب"، وشارك فيها، الشاعر والإعلامي الدكتور جمال الشاعر، والدكتور شوكت المصري، أستاذ ورئيس قسم النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، وقدمتها للمناقشة، الإعلامية سهير جودة، وذلك بقاعة محمد حسنين هيكل، بمقر النقابة.

حيث حرص وزير الثقافة، على تقديم التهنئة للشاعر الكبير جمال بخيت، بمناسبة إصدار ديوانه الجديد "خيالي"، قائلًا:  "شكرًا جمال بخيت، لما قدمته للثقافة المصرية  والعربية من تفرد إبداعي، حيث اتسمت أعمالك بالجمع بين جماليات اللغة،  ودقة ورصانة الكلمات، حتى صارت منحوتة في أعماق نفوس أجيال متعاقبة، فقد شكلت جزءًا حيويًا من عقلنا الجمعي الذي سيظل شاهدًا  على قيمتك الأدبية الثقافية الإنسانية الكبيرة، ودور إبداعاتك المتميزة الداعمة لبناء مجتمعٍ مثقفٍ واعٍ".  

 قبيل الندوة تفقد وزير الثقافة أروقة "معرض نقابة الصحفيين للكتاب" الذي تشارك فيه وزارة الثقافة المصرية-متمثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب-، بقرابة 500 عنوان من إصداراتها، ومن أبرز الكتب المشاركة: "موسوعة مصر القديمة"، "وصف مصر"، كتب "الأغاني"، إصدارت مكتبة الأسرة، إصدارات متخصصة بمجال الطفل، حيث يقام المعرض بمشاركة 40 ناشرًا مصريًا بإصداراتهم المتنوعة، وبخصومات تصل إلى 50%، المعرض مفتوح للجمهور من غير أعضاء النقابة، حتى السبت 5 أكتوبر المُقبل.

مقالات مشابهة

  • أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)
  • وكيل صحة شمال سيناء: مبادرة «الرياضة للجميع» تضمن للشباب امتلاك الصحة والقوة
  • شمال سيناء تستعد لتنظيم مضمار الهجن غرب العريش ضمن احتفالات أكتوبر
  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي
  • الثقافة تعلن عن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا احتفالا بنصر أكتوبر
  • احتفالاً بذكرى نصر أكتوبر .. "الثقافة" تفتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد
  • فتح المتاحف مجانا الأحد المقبل احتفالا بنصر حرب أكتوبر
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • محافظ شمال سيناء: افتتاح مشروعات تنموية عملاقة تزامنا مع احتفالات نصر أكتوبر