قد يتبادر إلى أذهان البعض، أن نصوص القانون لا تحتوي في طياتها تصنيفًا دقيقًا لكل أنماط جرائم السرقة، فالمبدأ الثابت أن السرقة جريمة مؤثمة شرعًا وقانونًا، وقد يتفاوت حجم العقوبة في واقعة بالمقارنة بأخرى، إلا أن استدعاء الجريمة لابد وأن يعقبه عقاب رادع.

 

حبس عصابة سرقة الأعمدة الحديدية في الخليفة تجديد حبس خفير بتهة إنهاء حياة سائق في أبو النمرس

 

وتُعد وقائع سرقة التيار الكهربائي، بين أكثر المخالفات انتشارًا، ظنًا من مرتكبيها بسهولة إفلاتهم من العقاب، ولكن يبدو الواقع مغايرًا لأن القانون المصري حدد عقوبة مثل ذلك النوع من الجرائم.

 

في البداية يتحتم إثبات واقعة سرقة التيار الكهربائي من خلال تصوير واقعة الضبط بكاميرا تحدد التاريخ والوقت وتكون في عهدة الفني التابع للشركة القابضة للكهرباء، وتحديد هوية مرتكب جريمة السرقة على وجه الدقة، على أن يتضمن التقرير وصفًا دقيقًا للواقعة، بالإضافة إلى حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للاستعمال لدى المنتفع.

 

 

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

 

الخبير القانوني عمرو سليم، يقول إن قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2025 تضمن في المادة رقم 71 أن كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه.

 

كما أشار في الوقت ذاته، إلى أنه في حالة تكرار تلك الجريمة، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن عام وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرقة سرقة التيار الكهربائي الكهرباء قانون الكهرباء التيار الكهربائى حبس الغرامة التیار الکهربائی لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه بتهمة سب والدها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت محكمة جنح المطرية، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار مصطفي يحيي، حبس سوزي الاردنية  سنتين وغرامة 300 ألف جنيه وكفالة 100 ألف، صاحبة تريند آه الشارع اللي وراه، على خلفية اتهامها بسب والدها على الهواء بألفاظ خادشة للحياء العام.

وكانت صاحبة تريند “آه الشارع اللي وراه”، اتهمت بسب والدها على الهواء بألفاظ خادشة للحياء العام، واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم، لتحقيق الأرباح  والمشاهدات.

وكانت المحكمة المختصة قد رفضت استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل البلوجر سوزي الأردنية بكفالة مالية 5 آلاف جنيه؛ بعد ضبطها بتهمة سب والدها، واستغلال شقيقتها لتحقيق أرباح.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي في الجليل الأعلى جراء صواريخ حزب الله
  • انقطاع التيار الكهربائي عن بلدات في الجليل الأعلى شمال إسرائيل عقب سقوط صواريخ أطلقت من لبنان
  • القناة الـ 12 الإسرائيلية: انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مستوطنات بالجليل الأعلى بسبب إطلاق صواريخ من لبنان
  • اعترافات عصابة الأجانب بمصر القديمة: شكلنا عصابة لسرقة المساكن وبيع المسروقات
  • اعترافات لصوص المساكن في القاهرة: نفذنا واقعتى سرقة بأسلوب المفتاح المصطنع
  • تكلفة سرقة التيار الكهربائى تتجاوز 20 مليار جنيه سنويًا
  • حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه بتهمة سب والدها
  • فصل التيار الكهربائي عن عدد من المناطق بالغردقة.. تعرف عليها
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • جهود فنية لاعادة التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة