موزاييك أف.أم:
2024-09-16@23:35:11 GMT

''طوفان الأقصى''.. صحفي فلسطيني يتحدّث لموزاييك

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

كشف الصحفي مصطفى الدحدوح مباشرة من فلسطين في تصريح لموزاييك اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، القصف الفلسطيني على غلاف غزة، أسفر عن إصابة 570 شخصا من بينهم 50 مصابا في حالة خطيرة .

أما من الجانب الفلسطيني، فقد شهد مستشفى الشفاء سقوط عدد من الشهداء، دون الإعلان عن الحصيلة الرسمية، كما أستشهد صحفي فلسطيني بعد استهداف 17 موقعا داخل غزة من ضمنهم 4 مواقع تابعة لحركة حماس.

ويذكر أنه تمّ اطلاق ما يزيد على 100 صاروخ من قطاع غزة نحو الأراضي المحتلة، صباح السبت 7 أكتوبر 2023، وأكدت حركة حماس في بيان أن أعضاءها يقومون بعملية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

كما تسلل مسلحون فلسطينيون إلى 4 مستوطنات بغلاف غزة، واحتجزوا رهائن وجدت مواجهات وتبادل إطلاق النار مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما أعلن جيش الاحتلال تنفيذ عملية ضد أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة.

إقرأ أيضا

إسماعيل هنية: المقاومة الفلسطينية تخوض ملحمة بطولية عنوانها ''الأقصى''

هجمات صاروخية من غزة.. وحماس تعلن انطلاق 'طوفان الأقصى'

جيش الاحتلال يعلن حالة التأهب للحرب ويقصف غزة
محاصرة جنود من الاحتلال داخل قاعدة عسكرية قرب غزة
استشهاد صحفي برصاص الاحتلال وسط قطاع غزة    
تزامنا مع طوفان الأقصى.. ''عرين الأسود'' يُعلن النفير

إعلان حالة الطوارئ في كافة المستشفيات الفلسطينية

الاحتلال يفرض عقوبات جماعية بحق الأسرى في كافة السجون

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

رحلة نضال فلسطيني.. شهادة مقاتل سابق في كتائب شهداء الأقصى

وقال الجوابرة -خلال شهادته في برنامج "يوميات مقاتل" الذي يبث على منصة "الجزيرة 360"- إنه ولد في مخيم العروب شمال الخليل، لأبوين من مواليد قرية عراق المنشية قضاء المجدل في عام 1986، وانتقل للعيش في محافظة بيت لحم عندما كان عمره 12 عاما، ومنذ سن مبكرة، بدأ الجوابرة بالتعود على أصوات إطلاق النار ورائحة الغاز المسيل للدموع، مما شكل وعيه السياسي المبكر.

وبشأن تجربته الأولى المباشرة مع جنود الاحتلال، أوضح أنها حدثت عندما كان عمره 7 سنوات، حيث تعرض للاعتقال بتهمة حمل كتاب يحتوي على علم فلسطين، ويصف الجوابرة هذه التجربة بأنها كانت "مخيفة" لطفل في ذلك العمر يواجه عنف الجنود المدججين بالسلاح، مما ترك أثرا عميقا في نفسه.

وفي طفولته داخل المخيم، كانت ألعاب الأطفال تحاكي الواقع المرير، حيث كانوا ينقسمون إلى فريقين: أحدهما يمثل جيش الاحتلال والآخر يمثل المقاومة والمتظاهرين، وغذت هذه الألعاب، إلى جانب تأثرهم بالشباب الأكبر سنا، فيهم روح النضال الوطني بشكل تلقائي، مما مهد الطريق لانخراط الجوابرة في العمل المقاوم لاحقا.

تجربة السجن

وأكد الجوابرة أن خاله لعب دورا محوريا في تربيته وتنمية شعوره الوطني، حيث كان قدوته ومصدر الأمان له، موضحا أن اعتقال خاله واستشهاده شكل له صدمة كبيرة، وعمق إحساسه بالظلم وضرورة المقاومة.

وجاءت تجربة السجن لتشكل محطة مفصلية في حياة الجوابرة، ففي سجن الظهرية عام 1988، شهد استشهاد رفيقه إبراهيم المطور تحت التعذيب، وعززت هذه التجربة المؤلمة إصراره على المقاومة، إذ أدرك أن الأسير يبحث دائما عن وسائل للتعبير عن غضبه ومواجهة الاحتلال.

وقال الجوابرة إن انضمامه لكتائب شهداء الأقصى، جاء نتيجة طبيعية لنشأته في بيت يعشق النضال والحرية، مشيرا إلى أنه ورفاقه عاشوا خلال الانتفاضة الثانية وعملية "السور الواقي" الإسرائيلية، أياما صعبة، تخللتها عمليات مقاومة وخسائر فادحة.

وبحزن عميق، يؤكد الجوابرة أن استشهاد شقيقه عصام خلال حصار كنيسة المهد في بيت لحم عام 2002 من أكثر الأحداث التي تركت أثرا في نفسه، وروى كيف أن عصام رفض الخروج من الكنيسة للعلاج بعد إصابته، وحين خرج أخيرا، تعرض للتعذيب والقتل، مما يعكس وحشية الاحتلال وتصميم المقاومين على الصمود.

طريق الحرية

وعن الحياة داخل السجون، أوضح أنها تجربة قاسية ومؤلمة "لأن الأسير يعيش في ظروف صعبة للغاية، محاطا بالأسلاك الشائكة والأبراج، في مساحة ضيقة"، ولكن رغم الشعور بالقهر والعذاب، يؤكد الجوابرة أن الأمل والإيمان بالقضية هما ما يساهمان في بقاء الأسرى صامدين.

ويختتم الجوابرة حديثه بالتأكيد على أهمية الاستمرار في النضال والمقاومة ضد الاحتلال، مشبها الشعب الفلسطيني بشجرة عمرها آلاف السنين، صمدت أمام كل العواصف ولم تستسلم، مؤكدا أن الفلسطينيين، رغم كل المعاناة، ما زالوا صامدين وباقين على أرضهم.

وبعد تجربته النضالية، يؤكد الجوابرة أهمية المشاركة في الحياة المدنية والسياسية، مشيرا إلى أن تجربته في الترشح للانتخابات المحلية بعد خروجه من السجن تعد رسالة بأن المناضلين قادرون أيضا على خدمة شعبهم في مجالات أخرى، مما يعكس تطور الفكر المقاوم وتكامله مع العمل السياسي والمدني.

ولمشاهدة الحلقة كاملة، يمكن متابعتها عبر هذا الرابط بمنصة "الجزيرة 360".

15/9/2024المزيد من نفس البرنامجفي الطريق إلى جنين.. هذا ما قالته شيرين أبو عاقلة في اللقاء الأخيرplay-arrowمدة الفيديو 17 minutes 28 seconds 17:28الصادق المهدي.. العمل بين قطبي الثنائياتplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 57 seconds 24:57عضلات اصطناعية أقوى من عضلات البشرplay-arrowربط فيضانات بريطانيا بظاهرة الانحباس الحراريplay-arrowنصب تذكاري لمسلمين قتلوا من أجل فرنساplay-arrowمسابقة لاختيار ملكة جمال الماعز بالسودانplay-arrowالتدخين ممنوع في الأماكن العامة بالأردنplay-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • قائد الثورة يتلقى رسالة خاصة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (تفاصيل)
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • رحلة نضال فلسطيني.. شهادة مقاتل سابق في كتائب شهداء الأقصى
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • استشهاد صحفي فلسطيني برصاص العدو الصهيوني غرب مدينة رفح
  • في ظلال طوفان الأقصى “117”