بوابة الوفد:
2024-10-05@03:56:28 GMT

13 مساحة فنية تستضيف عروض مهرجان "دي-كاف"

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

يبدأ مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) استعدادته الأخيرة لانطلاقه في نسخته الحادية عشرة، والمقرر عقدها في الفترة من 12 أكتوبر إلى 5 نوفمبر المقبل على مسارح ومساحات تاريخية بالقاهرة، يشارك في هذه النسخة 13 مساحة مختلفة تتنوع ما بين مسارح وقاعات عرض حديثة ومساحات متعددة الاستخدامات وأماكن مفتوحة.

 

يُفتتح المهرجان بعرضه الأول "كلاش.. بعث رقمي"، وذلك على "ساحة روابط للفنون"، تم الإعلان عن افتتاح هذه المساحة من قبل شركة المشرق للإنتاج السينمائي والمسرحي في عام  2021 بعد إجراء تحديثات وتطويرات كبيرة بها ، وأصبحت ساحة روابط  للفنون واحدة من أبرز المسارح المستقلة في مصر. تأسس مسرح روابط في عام 2005 وسرعان ما حقق شهرة واسعة كمكان داعم للفنانين والعروض المسرحية والأدائية، ويستقبل على خشبته أكثر من 200 عرض في العام، مما يعكس دوره الحيوي في تعزيز ودعم المشهد الثقافي والفني في البلاد.

 

تستضيف ساحة روابط للفنون 11 عرض ضمن فعاليات مهرجان (دي-كاف) لهذا العام من برنامج الفنون الأدائية، وتشمل عروضًا من مصر وسويسرا وفرنسا وسوريا والمملكة المتحدة وبوركينا فاسو والمغرب،  كما يستقبل ستوديو عماد الدين ورشتين ضمن فعاليات المهرجان.

 

يتعاون مهرجان "دي-كاف" من جديد مع مركز التحرير الثقافي (TCC) ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية من خلال إقامة نقاشات حول الجمهور والمهرجانات في العالم العربي، والعروض الأدائية المسرحية من مصر، السويد، والمملكة المتحدة.

 

 يعتبر مركز التحرير الثقافي مركزًا ثقافيًا متكاملاً يقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة والخدمات الثقافية المبتكرة التي تتناسب وتلبي احتياجات الفنانين والمبدعين، مما يجعله مركزًا للثقافات المتنوعة، يتفاعل معه الجمهور بشكل عام والمبدعون بشكل خاص، من خلال استراتيجية تفاعلية تليق بمكانة وقوة الساحة الثقافية في مصر، أما مسرح الفلكي، فيعد واحدًا من المسارح التي دعمت الحركة المسرحية المستقلة.

 

كما يستمر التعاون بين دي كاف والمراكز الثقافية المختلفة، حيث يستضيف معهد جوته بفرعيه بشارع البستان والدقي مجموعة من النقاشات و الورش من ألمانيا وسويسرا، كما يستضيف المعهد الفرنسي عرض "أقفاص فارغة" من فرنسا ومصر، الذي يتم عرضه أيضا بالمركز الثقافي النمساوي.

 

 وتنطلق فعاليات مهرجان (دي-كاف) خارج القاهرة لتقديم عرض "يوم شغل" من المملكة المتحدة على مسرح الجزويت بالإسكندرية.

 

وضمن فعاليات "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة" يستقبل مسرح السامر بالهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية عرض "إذا هوى" من لبنان، حيث انضم مؤخرًا ضمن المسارح التي تم افتتاحها بالقاهرة عقب تجديدها في يوليو الماضي، كما يستضيف بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية عروض من فلسطين، المغرب، فرنسا، ضمن برنامج عروض "شاعرات"، كما يستضيف إطلاق مشروع "المسرح المترجم - المسرح الأوروبي المعاصر بالعربية"، والذي تطلقه شركة المشرق للإنتاج الفني ضمن فعاليات المهرجان لترجمة نصوص مسرحية أوروبية للغة العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان وسط البلد مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة مهرجان مسرح ساحة روابط للفنون الجامعة الأمريكية ضمن فعالیات دی کاف مرکز ا

إقرأ أيضاً:

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن جدول عروض الدورة الخامسة، وقد اختارت لجنة المشاهدة في وقت سابق 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام، وضمت لجنة المشاهدة كلا من: الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي والفنان إسلام عبد الشفيع.

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربى

وجاء جدول العروض المشاركة كالتالي، على أن يكون الدخول مجاني: 

- 20 أكتوبر عرض «بينو» علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة التاسعة مساءا.

 - 22 أكتوبر عرض « +1» على المسرح الصغير في قصر ثقافة الأنفوشي في السابعة مساءً، وعرض «الشاهد» على المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي في التاسعة مساءً. 

 - 24 أكتوبر عرض «مأساة الحلاج» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

- 26 أكتوبر عرض «الإلياذة» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

 

تفاصيل مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية 

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر، ويضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، على أن يقام حفل ختام مهرجان في دار أوبرا سيد درويش وتقام على هامش المهرجان عددا من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود العديد من المفاجآت الأخرى سيعلن عنها تباعاً خلال فعاليات المهرجان، مع إعلان أسماء المكرمين ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • ندوات ثقافية وورش ذكاء اصطناعي.. تعرف على جدول فعاليات معرض دمنهور للكتاب اليوم الجمعة
  • 3 عروض وورشة فنية في اليوم الأخير لمهرجان "القاهرة للمونودراما"
  • تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • انطلاق فعاليات "منصة الحكواتي" بمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. الليلة
  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • تعرف على فعاليات اليوم الثاني «القاهرة الدولي للمونودراما»
  • غدا.. انطلاق فعاليات منصة "الحكواتى" بمهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • مسقط تستضيف فعاليات "معرض النمسا الفاخر" بمشاركة ممثلي قطاع السفر بـ"دول المجلس"