أفادت مصادر ميدانية، بأن مقاتلي كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد نجحوا في اسر 35 جنديًا من قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل المواقع والمستوطنات التي تم اقتحامها في محيط قطاع غزة، في إطار عملية "طوفان الأقصى".

اقرأ ايضاًعدد كبير من القتلى والرهائن الإسرائيليين.. المقاومة تقتحم مستوطنات غلاف غزة

وأشارت المصادر إلى أن هناك خسائر كبيرة في صفوف الجنود والمستوطنين الإسرائيليين، ومن بين القتلى كان رئيس المجلس الإقليمي في مستوطنات "شاعر هنيغيف" أوفير ليفنيشتاين.

مشاهد حصرية لكتائب الشهيد عز الدين القسام للاستيلاء على كيبوتس وموقع كرم أبو سالم شرق #رفح ضمن معركة #طوفان_الأقصى.#فلسطين pic.twitter.com/SeRjvcugZE

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) October 7, 2023

وقد أعلنت كتائب القسام عن سيطرتها على كيبوتس وموقع "كرم أبو سالم" العسكري شرقي رفح بعملية اقتحام ناجحة. 

ونشرت مشاهد من الإعلام الحربي لكتائب الشهيد عز الدين القسام لحظة الاستيلاء على كيبوتس وموقع كرم أبو سالم شرقي رفح. 

#بالفيديو | جثث للعديد من الجنود الإسرائيليين في أيدي المقاومة الفلسطينية.#طوفان_الأقصى #الميادين pic.twitter.com/l3ocZPOWeI

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) October 7, 2023

كان الفيديو يظهر جثث جنود الاحتلال في الكيبوتس المحصّن، حيث اخترق المقاومون جدرانه وتقدموا إليه باستخدام الدراجات النارية.

وفي إطار معركة "طوفان الأقصى"، أعلنت سرايا القدس عن هجومها على مستوطنة بيت حيفر بالتعاون مع كتيبة طولكرم وكتائب شهداء الأقصى.

كما تم تأكيد معلومات عن إصابة قائد شرطة الاحتلال في المنطقة الجنوبية برصاص المقاومين في مستوطنة سديروت.

 وبناءً على ذلك، أصدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية بلاغًا يدعو المستوطنين في القدس المحتلة إلى دخول منازلهم وعدم التجول في الشوارع.

150 إصابة اسرائيلية

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن هناك أكثر من 150 إصابة إسرائيلية تم نقلها إلى المستشفيات في جنوب إسرائيل حاليًا نتيجة الاشتباكات الجارية.

اقرأ ايضاًشاهد.. الفلسطينيون ينقلون أسرى إسرائيليين على دراجات نارية إلى غزة

وبناءً على المعلومات المتاحة، تظهر مشاهد سحب الاحتلال لقدرات عسكرية من المناطق القريبة من مناطق الاشتباك داخل غلاف غزة، بما في ذلك طائرات حربية، وذلك خوفًا من استيلاء المقاومين عليها أو تدميرها.

وصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أكدت أن نجاح حماس في هذا السياق يُعتبر مفاجأة كبيرة وأنها استطاعت خلال عدة ساعات السيطرة على حدث يُعتبر من أهم الأمور على الساحة الإسرائيلية، وهذا الواقع لن يمحى بسرعة من وعي الأطراف المعنية في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الدقائق القليلة التي سبقت هذا الحدث، كانت الاعتقادات تشير إلى عدم قدرة حماس على مفاجأة دولة إسرائيل أو إحراجها، لكن هذا الحدث قد أظهر أن هذا الاعتقاد كان خاطئًا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

"طوفان الأقصى".. عامٌ على حرب الإبادة والتجويع

مَثَّلَ السابع من أكتوبر 2023، يومًا مفصليًا في التاريخ الحديث، ليس فقط على مستوى فلسطين وتاريخ المقاومة ضد الاحتلال، أو على مستوى منطقة الشرق الأوسط؛ بل  على المستوى العالمي.

وبعد عامٍ بالتمام والكمال، أثبتتْ المقاومة الفلسطينية الحق المشروع في استرداد الحقوق المغتصبة طالما أن الاحتلال لا يريد الالتزام بالقوانين الدولية والمواثيق التي أقرتها المنظمات الدولية.

ولذلك، غيّرت عملية "طوفان الأقصى" ملامح السياسات الخارجية للكثير من الدول؛ ففي الوقت الذي عرّت فيه حرب غزة الأنظمة الغربية، فإنها أظهرت الدعم الشعبي والمجتمعي الكبير للقضية الفلسطينية  في أنحاء العالم، كما إن هذا العدوان الغاشم للاحتلال الإسرائيلي أظهر الوعي الكبير لدى الفئات الشبابية وخصوصًا طلاب الجامعات الذين أعلنوا دعمهم الكامل للقضية الفلسطينية وأجبروا إدارات جامعات على قطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية.

إنَّ "طوفان الأقصى" وعلى الرغم مما تبعه من إبادة جماعية في غزة والضفة، ثم حرب شعواء في لبنان، إلّا أنه أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة وجعلها من أولويات الحكومات والمنظمات الدولية، وازداد عدد الدول المُعترفة بفلسطين كدولة، وأثبتت كذلك ضعف الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يستقوي إلّا على المدنيين بقصفهم جوًا وبرًا وبحرًا، وتجلّت نازيته وتسببه في زعزعة الأمن والاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • "طوفان الأقصى".. عامٌ على حرب الإبادة والتجويع
  • من ثمرات طوفان الأقصى.. ربع الإسرائيليين يفكرون في الهجرة
  • في عام طوفان الأقصى.. ربع الإسرائيليين يفكرون في الهجرة
  • حماس بعد عام من طوفان الأقصى
  • الجارديان: متى تنتهي الفظائع الإسرائيلية رغم مرور عام على طوفان الأقصى؟
  • حزب الله يشتبك مع الجنود الإسرائيليين أثناء التسلل باتجاه بلدة يارون
  • كتائب القسام تبث مشاهد لقيامها بكمين ضد جيش الاحتلال ثأراً لدماء حسن نصر الله (فيديو)
  • مشاهد لكمين نفذته القسام شرق خان يونس
  • كمين مثير للقسام شرق خانيونس وتدمير دبابات.. أهدوه لـنصر الله (شاهد)
  • عاجل | الجزيرة تعرض بعد قليل مشاهد حصلت عليها لكمين مركب نفذته كتائب القسام ضد القوات الإسرائيلية شرق خان يونس