أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السبت، اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، "للتشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين "أعربا عن قلقهما البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث".

وشدد شكري على ضرورة أن "تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة".

واتفق الوزيران على "استمرار التشاور والتنسيق الوثيق خلال الساعات القادمة".

ردود فعل دولية على هجوم حماس ضد إسرائيل عبر الاتحاد الأوروبي وعدد من العواصم الغربية، الإثنين، عن كامل دعمهم لإسرائيل في ظل الهجوم الذي شنته حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية عبر تسلل مسلحين وإطلاق مئات الصواريخ.

وكانت مصر  قد حذرت في وقت سابق من "مخاطر وخيمة" لما وصفته بـ"التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، ودعت إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان، أنه يجب "تجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر"، محذرة "من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة".

كما دعت الأطراف الفاعلة دوليا والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى "التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال".

وكانت نجمة داود الحمراء (خدمة الإسعاف الإسرائيلي) قد أفادت، بأن 22 شخصا على الأقل قتلوا منذ بدء الهجوم المباغت الذي تنفذه حركة حماس الفلسطينية منذ الفجر، وسط إصابة المئات من الإسرائليين.

وقال متحدث باسم نجمة دواد الحمراء، إن هناك أكثر من 70 شخصا أصيبوا بجروح خطيرة، حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، التي ذكرت أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وقف التصعید

إقرأ أيضاً:

بيان من "الخارجية العُمانية" حول التصعيد العسكري وإدانة العدوان على لبنان

مسقط - الرؤية 

أعربت سلطنة عُمان بأنها تتابع باهتمام بالغ تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، مشددة على أهمية ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

مشددة عن إدانتها للعدوان الغاشم الذي تشنُّه إسرائيل على الأراضي اللبنانية، وما يُصاحبه من اغتيالات سياسية غير مسؤولة لا تراعي أي اعتبار للأعراف والقوانين الدولية.


 

مقالات مشابهة

  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • وزير الخارجية: نثمن الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • الخارجية الأمريكية: بلينكين تحدث إلى الحلفاء بشأن الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • مباحثات أمريكية بحرينية بشأن التطورات في لبنان وغزة وإسرائيل
  • "الضحية الرسمية الوحيدة"..دفن الفلسطيني الذي قتله صاروخ إيراني
  • بيان من "الخارجية العُمانية" حول التصعيد العسكري وإدانة العدوان على لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت مزيدًا من التصعيد
  • وزير الخارجية الألماني: حذرنا إيران من التصعيد.. ويجب وقف الهجوم على إسرائيل