بغداد اليوم -  بغداد 

 كشف النائب محمد البلداوي، اليوم السبت (7 تشرين الأوّل 2023)، عن اسباب تعويض ذوي ضحايا فاجعة الحمدانية في محافظة نينوى، فيما لفت إلى ضرورة وضع نظام بقانون صارم وحازم يحمي المدنيين من الفواجع والحوادث.

وقال البلداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" ماحدث في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة وقاسية جدا ألمت بعشرات الأسر خاصة مع ارتفاع حصيلة الضحايا الى اكثر من 120، ولايزال العشرات في وضع صحي متفاوت، مشيرأ إلى إن سقوط الضحايا بسبب الحوادث هو مأساة وفاجعة ونحن نستشعر بالام الأسر لاننا كنا من ذوي الضحايا في فواجع أخرى في مدينة بلد بمحافظة صلاح الدين فضلا عن مدن اخرى".

واضاف، ان" جبر الضرر أولى رغم إن كل الأموال لاتعوض آلام الأسر التي فقدت ذويها، لكن على الدولة ان يكون لها مواقف وان تراعي ما أصاب الاسر، يرافقها في ذات الوقت محاسبة المقصرين واتخاذ الاجراءات الكفيلة في منع تكرار ماحدث والضغط بقوة ازاء ملف تطبيق حقيقي لمعايير السلامة العامة دون اي تأخير".

واشار البلداوي الى، ان" التعويض وحفظ حقوق ذوي الضحايا لايعني التغاضي عن محاسبة المقصرين من خلال تحقيقات شفافة يرافقها قرارات حقيقية، لافتا الى إن" وضع نظام بقانون صارم وحازم يحمي المدنيين من الفواجع والحوادث يعتبر أولوية وتعويضهم هو جزء من دعم الدولة لهم".

وأعلنت دائرة صحة محافظة نينوى، يوم أمس الجمعة (6 تشرين الأول 2023)، ارتفاع حصيلة ضحايا فاجعة حريق الحمدانية إلى 124 حالة وفاة، فيما أشارت إلى ارسال 20 مصابًا للعلاج خارج العراق.

وقالت الدائرة في إيجاز لها، ورد لـ"بغداد اليوم"، ان" عدد المتوفين في حادثة الحريق بقضاء الحمدانية وصل إلى 124 حالة، فيما لا يزال هناك مصابين يرقدون بالمستشفيات، في محافظة دهوك ومدينة الموصل وفي أربيل".

وتابعت، انه" تم إرسال 20 مصابًا للعلاج في الخارج، كما تم تهيئة ثلاث حالات لإرسالها أيضا لتلقي العلاج خارج العراق".

 

المصدر: بغداد اليوم

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية - عاجل
  • العراق على موعد مع موجة حر جديدة الجمعة ولمدة يومين - عاجل
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن - عاجل
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • رغم اغلاق المخيمات.. مدارس العرب في كردستان مستمرة ولكن من يديرها؟- عاجل
  • عضو بمجلس ميسان يرصد انتهاكات لحقوق الانسان في احدى دور المسنين في المحافظة ويدعو الى فتح تحقيق عاجل بذلك
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • هل ستؤثر درجات الحرارة على أسعار ايجارات المنازل والمحال في بغداد؟- عاجل
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل