الوطن:
2024-10-03@09:32:23 GMT

غرفة الحرف اليدوية تشارك في معرض «تراثنا» غدا

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

غرفة الحرف اليدوية تشارك في معرض «تراثنا» غدا

ينظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للعام الخامس على التوالي معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية في الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر المقبل، ويقام في مركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من جانبه، أشار حماد العادلي رئيس الغرفة، إلى أنَّ فعاليات المعرض «تراثنا» تعد مناسبة مهمة تهدف إلى إبراز الثقافة والتراث المصري الغني والحفاظ على الحرف اليدوية، ويعتبر هذا المعرض فرصة للحرفيين والفنانين المحليين لعرض منتجاتهم ومواهبهم أمام الجمهور والمشاركين في المعرض، حيث يعكس المعرض تنوع الحرف اليدوية المصرية ويعرض مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية التقليدية والحديثة، يعتبر فرصة رائعة للتعرف على تراث وثقافة مصر العريقة.

وكشف أنَّ الغرفة تشارك من خلال أعضاءها المتميزين، حيث قدموا مجموعة واسعة من الصناعات اليدوية المتنوعة ، تتضمن أجنحة الغرفة المشاركة في المعرض مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية، مثل المنسوجات اليدوية والخياطة والفخار والخزف ومنتجات الأخشاب وتشكيل المعادن والتطريز والمجوهرات اليدوية ومنتجات الزجاج والسجاد اليدوي والكليم اليدوي والجلود والصدف وغيرها الكثير، و يتميز المعرض بتنوعه الكبير وتشكيله الشامل للحرف اليدوية المصرية، حيث يتيح للزوار فرصة فريدة للاطلاع على تلك الحرف الفنية والاستمتاع بجمالها.

وأكد العادلي، أن معرض تراثنا منصة مهمة لدعم وتعزيز الحرف اليدوية في مصر. يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على تنوع وجمالية الحرف اليدوية المصرية وتعزيز قيمتها الثقافية والاقتصادية.

يعرض المعرض أعمال الحرفيين المصريين الموهوبين والمبدعين، ويعطيهم فرصة للتعريف بمهاراتهم ومنتجاتهم والتفاعل مع الجمهور المهتمـ، بالإضافة إلى دعم الحرفيين المصريين، يسعى المعرض أيضًا إلى تشجيع الابتكار والابداع في مجال الحرف اليدوية.

ويعتبر المعرض مناسبة لتبادل الأفكار والمعرفة والتعلم من خلال ورش العمل والمحاضرات والندوات التي يقدمها خبراء ومتخصصون في مجال الحرف اليدوية. يتم تشجيع المشاركين على تطوير تقنياتهم وتجديد منتجاتهم واستخدام مواد جديدة ومبتكرة لإحداث تغيير إيجابي في صناعة الحرف اليدوية.

وأضاف ممدوح الشربيني، المدير التنفيذي للغرفة، عن أهمية المعرض الذي يعكس تنمية الاقتصاد المحلي في بلادنا ، يعمل المعرض على تعزيز روح المشاركة المجتمعية والتعاون بين الحرفيين والمؤسسات المحلية ويساهم في بناء شبكات التعاون والتبادل الفني والتجاري وبفضل هذه الروابط والتعاون يتم تعزيز الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

ويعتبر المعرض فرصة مثالية لعرض وتسويق منتجات الحرفيين، ويساهم في تعزيز السياحة الثقافية والتراثية. كما يعزز روح المشاركة المجتمعية والتعاون، وتعزيز الهوية الثقافية والتراثية لبلادنا.

من المتوقع، أن يشهد المعرض حضورًا كبيرًا من الجمهور المحلي والأجنبي، إذ يعتبر فرصة مثالية للتعرف على الحرف اليدوية المصرية وشراءها فالمعرض يقدم منصة للحرفيين لعرض وبيع منتجاتهم، وفي الوقت نفسه يوفر للزوار فرصة لاكتشاف الثقافة والتراث المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض تراثنا الحرف اليدوية الیدویة المصریة الحرف الیدویة

إقرأ أيضاً:

معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب أن الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب ستُقام في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر المقبل، تحت شعار «هكذا نبدأ» حيث تستقطب دور نشر محلية وعربية وعالمية، وتستضيف نخبة من الكُتّاب والأدباء والمفكرين والمبدعين من مختلف المجالات، للمشاركة في جلسات حوارية تضيء على قضايا الأدب والثقافة والفكر، وتستعرض تجاربهم الأدبية والفكرية الرائدة.
وكشفت الهيئة أن الدورة الجديدة من المعرض التي تحتفي بالمملكة المغربية ضيف شرف، تشهد تنظِّيم مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية والفنية، تشمل ورش عمل تفاعلية، وجلسات توقيع كتب تجمع القراء بمؤلفيهم المفضلين، والعروض الفنية والمسرحية والجوالة العالمية التي تضفي أجواءً من التنوع الثقافي والإبداعي، بالإضافة إلى ملتقيات ثقافية تتيح فرصة الحوار والتبادل المعرفي بين الحضور والمشاركين.
ويعكس شعار الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب إيمان الشارقة بأهمية القراءة والمعرفة كركيزة أساسية لبناء المجتمعات، حيث يشير إلى أن معرفة كل شيء عن أي شيء تبدأ من الكتاب، فهو بوابة إلى عالم المعرفة. كما يشكل الشعار إعلاناً بأن الكتاب هو الأداة الأساسية لبناء المستقبل، ويمثل دعوة مفتوحة للمشاركة في الحدث الثقافي العالمي، وجعل القراءة جزءاً لا يتجزأ من الحياة.
معرض الشارقة وثنائية «الكتاب والآلة»
وفي تعليقها حول انطلاق الدورة الـ43 من المعرض، قالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب: «اليوم تتضاعف الحاجة إلى تأكيد مركزية الكتاب في بناء جسور التواصل الإنساني بين الأمم والشعوب أكثر من أي وقت مضى، لذلك فإن معرض الشارقة الدولي للكتاب يمثل رسالة حية يتشارك في كتابتها آلاف الكتاب والأدباء وفناني العالم من هنا من أرض الشارقة، ليعيدوا لفت أنظار العالم أجمع إلى أن كل ما تطمح له الحضارات من منجزات يبدأ من كتاب ما، وكل قيمة نبيلة يترسخ وجودها في وجدان الشعوب تتجسد في كتاب».
وأضافت: «فخورون بأن المعرض نجح خلال مسيرته الممتدة إلى أكثر من أربعة عقود، بأن يكون أحد المحركات المركزية لسوق الصناعة المعرفية والإبداعية ليس في المنطقة وحسب، وإنما في العالم أجمع، فنحن لا ننظر إلى حجم مشاركات الناشرين وعدد المبدعين الحاضرين، بقدر ما ننظر إلى تأثير لقاؤهم وتجمعهم في مكان واحد، وانعكاس ذلك على قطاعات ضخمة لها أثر كبير ومباشر في الناتج المحلي والقومي لبلدان العالم، لذلك دعوتنا لكل المشاركين في المعرض هذا العام وفي الأعوام المقبلة أن يستثمروا هذا الحدث لبناء شراكات وفتح أفق تعاون وعمل مع المؤسسات والهيئات ومراكز المعرفة المشاركة في المعرض».
حدث يعكس صورة مجتمعات المعرفة
بدوره، قال سعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب: «يُجسِّد هذا الحدث الثقافي العالمي التزام الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بتعزيز المعرفة وإبراز أهمية الكتاب كوسيلةٍ أساسيةٍ لنشر العلم والثقافة، حيث بات المعرض تحت قيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أكثر من فضاء معرفي للجمهور والزوار من القراء، وأصبح منصة شاملة لتمكين مجتمعات المعرفة، من قراء ومؤلفين ومترجمين ومصممين، لاستكشاف أحدث الاتجاهات في صناعة النشر، وتبادل الأفكار والممارسات المبتكرة وذلك تماشياً مع رؤية هيئة الشارقة للكتاب لتقديم صورة مشرقة للثقافة الإماراتية تحت قيادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب».

تراث المملكة المغربية

ويمثل احتفاء معرض الشارقة الدولي للكتاب بالمملكة المغربية ضيف شرف على دورته الـ43، فرصة فريدة لتسليط الضوء على التراث الثقافي الغني للمغرب وإسهاماته الأدبية والفكرية في المشهد الثقافي العربي والعالمي.
ويتضمن برنامج المشاركة المغربية استعراضاً لعدد من الإصدارات والوثائق التاريخية التي تُبرز عمق التجربة الثقافية المغربية، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة، وتشمل حضور نخبة من الشخصيات البارزة في مجال الإنتاج الفكري والأدبي المغربي، الذين سيشاركون في جلسات حوارية ونقاشية تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والمعرفي. كما يتضمن البرنامج عروضاً فنية وموسيقية، وفقرات تُعرِّف بالموروث الحضاري للمملكة المغربية بمختلف أشكاله وتعبيراته.

مقالات مشابهة

  • غرفة الصناعات الغذائية تشارك للعام الثالث في مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • جوني ديب يحوّل حياته إلى معرض فني في نيويورك
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر
  • الزمالك يفكر في إعارة سيدى ندياى لمنحه فرصة المشاركة وتطوير مستواه
  • السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بطوكيو
  • "الصادرات السعودية" تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • إسلام حمص: المشاركة المصرية في بطولة العالم للمياه المفتوحة " تدعو للفخر "
  • «بيك الباتروس» للفنادق المصرية تستحوذ على ٤ فنادق فى المغرب
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء